مستخدم:ديالا عمر/ملعب8

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديالا عمر/ملعب8
معلومات شخصية

بندلي مشحور هو صحفي وصاحب مشروع ثقافي، كانت جريدته الأولى "الإنصاف" واحدة من أوائل الصحف التي أُصدرت في القدس مستفيدةً من تفعيل الدستور العثماني وإطلاق الحريّات، وكانت الجريدة أسبوعية سياسية، علمية، أدبية، إخبارية، فكاهية وتوقفت قبيل الحرب العالمية الأولى.[1] حيث استمرّت بالصدور مرتين أسبوعيًا منذ تاريخ 13 كانون الأول 1908 حتى العام 1912.

أعماله[عدل]

ارتبط اسمه بثلاثة مشاريع صحفية وأدبيّة تحمل اسم "بيت المقدس" وهي:

  1. مكتبة "بيت المقدس" والتي كان يديرها بالتعاون مع زميله أنطون لورنس، حيث عملت على توفير ما تحتاجه المدارس من الأدوات المكتبيّة والقرطاسيّة بالإضافة إلى أحدث الكتب والمطبوعات والمجلات بالعربية والإنجليزية والفرنسيّة.
  2. مطبعة "بيت المقدس" والتي كانت تطبع العديد من الصحف والكتب والمنشورات، إضافة إلى سلسلة الروايات الأهليّة والتي كانت مشروعًا رائدًا حيث إنه جعل سعر الرواية الواحدة غرشا مصريًا واحدًا فقط، وجعل سنة هذه السلسلة من الروايات أربعة وعشرين عددًا واشتراكها الشهري بالبريد من داخل فلسطين 30 غرشًا ومن خارجها 35 غرشًا.
  3. ثالث هذه المشاريع هي جريدة "بيت المقدس" والتي صدرت على فترتين شرحهما في عدد يوم 23 نيسان 1921. "صدر العدد الأول من جريدتنا في 26 كانون الأول 1919، وبعد صدور العدد الثاني حالت موانع أشرنا إليها في حينه دون متابعة إصدارها، ثم انطلقنا مجددًا في الأول من أيار 1920، وندعو المشتركين إلى تسديد التزاماتهم لأن في عزم الجريدة أن تدخل تحسينًا يحتاج إلى نفقة كبيرة". وكان شعار جريدته "عليك بالصدق ولو أنه أحرقك". ويبدو أنه قد دفع ثمن هذا الشعار مرتين: الأولى عبر السخط الجماهيري على موقفه المعارض للأمير فيصل في دمشق، والذي تم تفسيره على أنه موالاة للانتداب الفرنسي، والثانية في تشديد الرقابة على جريدته بسبب مواقفه المعارضة لسياسات بريطانيا والحركة الصهيونية.

كانت الجريدة تصدر أحيانًا بمساحات بيضاء متناثرة نتيجة ما يحذفه الرقيب، وعندا طلب منه حاكم القدس شطب المقال كاملًا إذا حذفت الرقابة منه أجزاء منه، رد عليه أن الأولى واللاحق هو شطب الرقابة لأنها ليست فكرة حكيمة ولا يسوغها قانون ولا تقرها حكومة تدين بدين الحرية.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ الثقافية، مجلة رمان. "الصحافة الفلسطينية ما قبل النكبة". مجلة رمان الثقافية. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-12.
  2. ^ موسوعة الثقافة الفلسطينية قبل النكبة (ط. 1)، رام الله: وزارة الثقافة الفلسطينية، 2022، ص. 84، OCLC:1395389296، QID:Q123327988