مستخدم:سو هي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التاريح والموقع
اليابان

ما هي اليابان

اليابان بلد جزري في شرق آسيا. تقع في شمال غرب المحيط الهادئ ، ويحدها من الغرب بحر اليابان ، بينما تمتد من بحر أوخوتسك في الشمال نحو بحر الصين الشرقي وبحر الفلبين وتايوان في الجنوب. اليابان هي جزء من حلقة النار ، وتمتد على أرخبيل من 6852 جزيرة تغطي الجزر الرئيسية الخمس هي هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو وأوكيناوا. طوكيو هي عاصمة البلاد وأكبر مدنها، تليها يوكوهاما وأوساكا وناغويا وسابورو وفوكوكا وكوبي وكيوتو.

اليابان هي الدولة الحادية عشرة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم ، فضلا عن واحدة من أكثر البلدان اكتظاظا بالسكان والتحضر. حوالي ثلاثة أرباع تضاريس البلاد جبلية، ويركز عدد سكانها البالغ 125.5 مليون نسمة على السهول الساحلية الضيقة. تنقسم اليابان إلى 47 محافظة إدارية وثماني مناطق تقليدية. منطقة طوكيو الكبرى هي المنطقة الحضرية الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم ، مع أكثر من 37.4 مليون نسمة.

كانت اليابان مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم العلوي ، على الرغم من أن أول ذكر مكتوب للأرخبيل يظهر في سجل صيني انتهى في القرن 2nd AD. بين القرنين 4th و 9th ، أصبحت ممالك اليابان موحدة تحت حكم إمبراطور والمحكمة الإمبراطورية ومقرها في هيبان كيو . ابتداء من القرن 12th ، تم الاحتفاظ بالسلطة السياسية من قبل سلسلة من الديكتاتوريين العسكريين واللوردات الإقطاعيين وفرضها من قبل طبقة من النبلاء المحاربين. بعد فترة قرن من الحرب الأهلية، أعيد توحيد البلاد في عام 1603 تحت حكم شوغونية توكوغاوا، التي سنت سياسة خارجية انعزالية. في عام 1854 ، أجبر أسطول الولايات المتحدة اليابان على فتح التجارة مع الغرب ، مما أدى إلى نهاية الشوغونية واستعادة القوة الإمبراطورية في عام 1868. في فترة ميجي، تبنت إمبراطورية اليابان دستورا على الطراز الغربي واتبعت برنامجا للتصنيع والتحديث. وسط تصاعد النزعة العسكرية والاستعمار في الخارج، غزت اليابان الصين في عام 1937 ودخلت الحرب العالمية الثانية كقوة محور في عام 1941. بعد أن عانت من الهزيمة في حرب المحيط الهادئ وقنبلتين ذريتين ، استسلمت اليابان في عام 1945 ووقعت تحت احتلال الحلفاء لمدة سبع سنوات ، اعتمدت خلالها دستورا جديدا وبدأت تحالفا عسكريا مع الولايات المتحدة. بموجب دستور عام 1947، حافظت اليابان على ملكية دستورية برلمانية موحدة مع هيئة تشريعية من مجلسين، وهي البرلمان الوطني.

اليابان قوة عظمى وعضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومجموعة العشرين ومجموعة السبع. وعلى الرغم من تخليها عن حقها في إعلان الحرب، إلا أن البلاد تحتفظ بقوات دفاع ذاتي تصنف كواحدة من أقوى الجيوش في العالم. بعد الحرب العالمية الثانية، شهدت اليابان نموا قياسيا في معجزة اقتصادية، لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 1972، لكنها ركدت منذ عام 1995 فيما يشار إليه باسم العقود الضائعة. اقتصاد البلاد هو ثالث أكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورابع أكبر اقتصاد من حيث تعادل القوة الشرائية. تحتل اليابان المرتبة "عالية جدا" على مؤشر التنمية البشرية ، ولديها واحدة من أعلى متوسط العمر المتوقع في العالم ، على الرغم من أنها تشهد انخفاضا في عدد السكان. وباعتبارها شركة رائدة عالميا في صناعات السيارات والروبوتات والإلكترونيات، قدمت اليابان مساهمات كبيرة في مجال العلوم والتكنولوجيا. ثقافة اليابان معروفة جيدا في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الفن والمطبخ والموسيقى والثقافة الشعبية ، والتي تشمل صناعات القصص المصورة والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو البارزة.



اشتقاق

الكانجي

يكتب اسم اليابان باللغة اليابانية باستخدام الكانجي وينطق أو. قبل أن يتم تبنيها في أوائل القرن 8th ، كانت البلاد معروفة في الصين باسم وفي اليابان بالاسم المحلي. القراءة الصينية اليابانية الأصلية للشخصيات ، مفضلة للاستخدامات الرسمية ، بما في ذلك على الأوراق النقدية والطوابع البريدية.

يعتمد اسم "اليابان" على النطق الصيني للغات الأوروبية وتم تقديمه إليها من خلال التجارة المبكرة. في القرن 13th ، سجل ماركو بولو النطق المبكر للغة الماندرين أو وو الصينية للحروف 日本國 باسم. تم استعارة اسم الملايو القديم لليابان ،جابانج ، من لهجة صينية ساحلية جنوبية وواجهها التجار البرتغاليون في جنوب شرق آسيا ، الذين جلبوا الكلمة إلى أوروبا في أوائل القرن 16th. تظهر النسخة الأولى من الاسم باللغة الإنجليزية في كتاب نشر في عام 1577 ، والذي هجاء الاسم باسم جيابان في ترجمة لحرف برتغالي عام 1565.



التاريخ

ما قبل التاريخ إلى التاريخ الكلاسيكي


تشكل ثقافة العصر الحجري القديم من حوالي 30000 قبل الميلاد أول سكن معروف لجزر اليابان. وأعقب ذلك من حوالي 14500 قبل الميلاد ثقافة الصيادين وجامعي الثمار شبه المستقرة من العصر الحجري المتوسط إلى العصر الحجري الحديث والتي تتميز بالسكن في الحفر والزراعة البدائية. تعد الأواني الطينية من تلك الفترة من بين أقدم الأمثلة الباقية على قيد الحياة للفخار. من حوالي 1000 قبل الميلاد ، بدأ شعب يايوي في دخول الأرخبيل من كيوشو ، واختلط مع جومون. شهدت فترة يايوي إدخال ممارسات بما في ذلك زراعة الأرز الرطب ، ونمط جديد من الفخار ، والمعادن من الصين وكوريا. وفقا للأسطورة ، أسس الإمبراطور جيمو مملكة في وسط اليابان في عام 660 قبل الميلاد ، وبدأ خطا إمبراطوريا مستمرا.

ظهرت اليابان لأول مرة في التاريخ المكتوب في كتاب هان الصيني ، الذي اكتمل في عام 111 م. تم إدخال البوذية إلى اليابان من بايكجي في عام 552 ، لكن تطور البوذية اليابانية تأثر في المقام الأول بالصين. على الرغم من المقاومة المبكرة، تم الترويج للبوذية من قبل الطبقة الحاكمة، بما في ذلك شخصيات مثل الأمير شوتوكو، واكتسبت قبولا واسع النطاق بدءا من فترة أسوكا.

أدت إصلاحات تايكا بعيدة المدى في عام 645 إلى تأميم جميع الأراضي في اليابان ، ليتم توزيعها بالتساوي بين المزارعين ، وأمرت بتجميع سجل للأسر المعيشية كأساس لنظام جديد للضرائب. خلقت هذه الإصلاحات القانونية الدولة، وهي نظام من الحكومة المركزية على الطريقة الصينية التي ظلت قائمة لمدة نصف ألفية.

شهدت فترة نارا ظهور دولة يابانية تركزت على البلاط الإمبراطوري في هيجو-كيو. تتميز هذه الفترة بظهور ثقافة أدبية ناشئة مع الانتهاء من الأعمال الفنية والهندسة المعمارية المستوحاة من البوذية ، فضلا عن تطويرها. ويعتقد أن وباء الجدري في 735-737 قد قتل ما يصل إلى ثلث سكان اليابان. في عام 784، نقل الإمبراطور كانمو العاصمة، واستقر في هيان كيو في عام 794.


العصر الإقطاعي


تميزت الحقبة الإقطاعية في اليابان بظهور وهيمنة طبقة حاكمة من المحاربين، الساموراي. في عام 1185، بعد هزيمة عشيرة تايرا في حرب جينبي، أنشأ الساموراي ميناموتو نو يوريتومو حكومة عسكرية في كاماكورا. بعد وفاة يوريتومو، وصلت عشيرة هوجو إلى السلطة كوصي على السلطة. صدت شوغونية كاماكورا الغزوات المغولية في عامي 1274 و 1281 ولكن أطيح بها في النهاية من قبل الإمبراطور غو دايغو. فشلت شوغونية أشيكاغا اللاحقة في السيطرة على أمراء الحرب الإقطاعيين وبدأت حرب أهلية في عام 1467 ، مما فتح فترة سينغوكو التي استمرت قرنا من الزمان.

خلال القرن 16، وصل التجار البرتغاليون والمبشرون اليسوعيون إلى اليابان لأول مرة، وبدأوا التبادل التجاري والثقافي المباشر بين اليابان والغرب. استخدم أودا نوبوناغا التكنولوجيا الأوروبية والأسلحة النارية لقهر العديد من الآخرين ، وبدأ توطيد سلطته ما كان يعرف باسم فترة أزوتشي-موموياما. بعد وفاة نوبوناغا في عام 1582 ، قام خليفته ، تويوتومي هيديوشي ، بتوحيد الأمة في أوائل 1590s وشن غزوين فاشلين لكوريا في عامي 1592 و 1597. عندما اندلعت الحرب المفتوحة، هزم إياسو العشائر المتنافسة في معركة سيكيغاهارا في عام 1600. تم تعيينه من قبل الإمبراطور غو يوزي في عام 1603 وأسس شوغونية توكوغاوا في إيدو. سنت الشوغونية تدابير بما في ذلك كمدونة سلوك للسيطرة على الحكم الذاتي وفي عام 1639 السياسة الانعزالية التي امتدت على مدى قرنين ونصف من الوحدة السياسية الهشة المعروفة باسم فترة إيدو. بدأ النمو الاقتصادي في اليابان الحديثة في هذه الفترة ، مما أدى إلى الطرق وطرق النقل المائي ، فضلا عن الأدوات المالية مثل العقود الآجلة والخدمات المصرفية والتأمين لسماسرة الأرز في أوساكا. استمرت دراسة العلوم الغربية من خلال الاتصال بالجيب الهولندي في ناغازاكي.


العصر الحديث


في عام 1854 ، أجبر العميد ماثيو سي بيري و "السفن السوداء" التابعة لبحرية الولايات المتحدة على فتح اليابان للعالم الخارجي من خلال اتفاقية كاناغاوا. وباعتماد المؤسسات السياسية والقضائية والعسكرية الغربية، نظم مجلس الوزراء مجلس الملكة الخاص، وقدم دستور ميجي، وجمع البرلمان الإمبراطوري. خلال فترة ميجي، برزت إمبراطورية اليابان باعتبارها الدولة الأكثر تقدما في آسيا وكقوة عالمية صناعية تابعت الصراع العسكري لتوسيع نطاق نفوذها. بعد الانتصارات في الحرب الصينية اليابانية الأولى والحرب الروسية اليابانية، سيطرت اليابان على تايوان وكوريا والنصف الجنوبي من سخالين.

شهد أوائل القرن 20th فترة من ديمقراطية تايشو طغت عليها زيادة التوسع والعسكرة. سمحت الحرب العالمية الأولى لليابان، التي انضمت إلى جانب الحلفاء المنتصرين، بالاستيلاء على الممتلكات الألمانية في المحيط الهادئ والصين. تسارعت هذه العملية خلال 1930s ، مما أدى إلى تفريخ عدد من الجماعات القومية الراديكالية التي شاركت في العداء للديمقراطية الليبرالية والتفاني في التوسع في آسيا. في عام 1931، غزت اليابان منشوريا واحتلتها. وبعد إدانة دولية للاحتلال، استقالت من عصبة الأمم بعد عامين. في عام 1936، وقعت اليابان على ميثاق مناهضة الكومنترن مع ألمانيا النازية. جعل الميثاق الثلاثي لعام 1940 واحدة من دول المحور. في عام 1940 ، غزت الإمبراطورية الهند الصينية الفرنسية ، وبعد ذلك فرضت الولايات المتحدة حظرا نفطيا على اليابان. في 7-8 ديسمبر 1941، نفذت القوات اليابانية هجمات مفاجئة على بيرل هاربور، وكذلك على القوات البريطانية في ماليزيا وسنغافورة وهونغ كونغ، من بين أمور أخرى، بداية الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ. وفي جميع أنحاء المناطق التي احتلتها اليابان خلال الحرب، ارتكبت انتهاكات عديدة ضد السكان المحليين، حيث أجبر العديد منهم على الاسترقاق الجنسي. بعد انتصارات الحلفاء خلال السنوات الأربع التالية، والتي بلغت ذروتها في الغزو السوفيتي لمنشوريا والقصف الذري لهيروشيما وناغازاكي في عام 1945، وافقت اليابان على الاستسلام غير المشروط. كلفت الحرب اليابان مستعمراتها وملايين الأرواح.

انفجار هيروشيما

في عام 1947، اعتمدت اليابان دستورا جديدا يؤكد على الممارسات الديمقراطية الليبرالية. ومنحت اليابان عضوية في الأمم المتحدة في عام 1956. في 11 مارس 2011، عانت اليابان من واحدة من أكبر الزلازل في تاريخها المسجل، مما تسبب في كارثة فوكوشيما دايتشي النووية. في 1 مايو 2019 ، بعد التنازل التاريخي للإمبراطور أكيهيتو ، أصبح ابنه ناروهيتو إمبراطورا ، وبدأ عصر ريوا.


الموقع الجغرافي


تضم اليابان 6,852 جزيرة تمتد على طول ساحل المحيط الهادئ في آسيا. وهي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي من بحر أوخوتسك إلى بحر الصين الشرقي. الجزر الخمس الرئيسية في البلاد ، من الشمال إلى الجنوب ، هي هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو وأوكيناوا. جزر ريوكيو ، التي تشمل أوكيناوا ، هي سلسلة إلى الجنوب من كيوشو. تقع جزر نانبو جنوب وشرق الجزر الرئيسية في اليابان. معا غالبا ما تعرف باسم الأرخبيل الياباني. .


الارخبيل الياباني


يتكون الأرخبيل الياباني من 66.4٪ من الغابات و 12.8٪ من الزراعة و 4.8٪ من السكن. التضاريس الوعرة والجبلية في المقام الأول مقيدة للسكن. وبالتالي فإن المناطق الصالحة للسكن ، وخاصة في المناطق الساحلية ، لديها كثافة سكانية عالية جدا: اليابان هي البلد 40th الأكثر كثافة سكانية. هونشو لديها أعلى كثافة سكانية في 450 شخص / كم 2 في حين أن هوكايدو لديها أدنى كثافة من 64.5 شخص / كم 2. ما يقرب من 0.5 ٪ من إجمالي مساحة اليابان هي الأراضي المستصلحة. بحيرة بيوا هي بحيرة قديمة وأكبر بحيرة للمياه العذبة في البلاد.