مستخدم:عدن محمد عواد/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سمكة آرابايما اسمها العلمي Arapaima gigas وتسمى بعملاق مياه الأمازون لأنها تسكن مياه نهر الأمازون العذبة. يصل طول هذه السمكة إلى 2.5 حتى 3 متر كحد أقصى. تعتبر هذه السمكة مصدر غنى بالبروتين بالنسبة للصيادين المحليين فى صيدها وبيعها، وهي واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم، والسمكة الأضخم في أميركا اللاتينية[1].في السابق تم اكتشاف أربع أنواع تنتمى لفصيلة هذه السمكة, ولكن تم اكتشاف نوع خامس لها, وهذا ما أوضحه العالم دونالد ستيورات من جامعة نيويورك[2].

خصائص الارابايما[3][عدل]

تتميز هذه السمكة بالعيون ذات اللون الفضي، وهى تنتمى لرتبة عظيمات الألسنة. تملك مثانة هوائية تسمح لها بالتنفس من الهواء مباشرة، حيث توجد أوعية دموية في هذه المثانة تعمل كالرئة. تعتبرمن السمك المفترس بشكل رئيسي لأنها تأكل الأسماك الأخرى. يمتازهذا النوع من السمك بكبر الحجم والطول، ذو فم كبير، لديه زعنفتين صدريتين صغيرتين على جوانب الجسم قريب من الجبهة ، ذو ذيل صغير مستديريميل إلى الاحمرار ويصبح اللون الأحمر اكثر هيمنة نحو الذيل . يعتبر هذا السمك من الأسماك الرئوية حيث تستنشق هواء السطح كل 10  الى 20 دقيقة وتعتبر تربية هذا النوع من الأسماك في الأحواض تقريبا مستحيلة. مستوى السباحة لدى هذه الأسماك في اغلب الوقت في منتصف النهر بعمق متوسط وقرب قمة الماء. وفي فصل التزاوج تكون الذكور اكثر تلوينا من الأناث.

التغذية[عدل]

تتغذى بشكل رئيسي على السمك والضفادع واللحم المقطع ويستطيع هذا السمك القفز من المياه لأختطاف الطيور الصغيرة من على فروع الأاشجار.

التكاثر[عدل]

في فصل الفيضان يتم الأستعداد لبناء العش في المناطق الضحلة من الماء الراكد، ويستعمل الذكر والأنثى خطمهم (الفم) لحفر حفرة في قاع النهر ويكون قياس الحفرة من 20 إلى 50 سم في العمق. يصل عدد البيض تقريبا حدود 50,000 بيضة في هذا العش. بعد ذلك يقوم الذكر بتخصيب البيض ويفقس البيض بعد4-أو5 أيام تقريبا .

المراجع[عدل]

  1. ^ "بالصور.. سمكة آرابايما عملاق مياه الأمازون العذبة". Cairodar | كايرودار (بar-AR). 23 Apr 2014. Retrieved 2018-04-02.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "اضخم 10 كائنات عاشت على الارض | معلومة ثقافية". معلومة ثقافية (بar-AR). 3 Aug 2017. Retrieved 2018-04-02.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "منتديات ستار تايمز". www.startimes.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-02.

وصلات خارجية[عدل]

مخلوقات تعيش في غابات الأمازون