انتقل إلى المحتوى

مستخدم:محمد بن عدوان/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العدوان البلقاء


النسب[عدل]

عدوان بن فايز بن شهيل بن فواز بن حمود العداوني. ويقول خير الدين الزركلي في صحيفة "العلم" ان العدوان يعودون في نسبهم الى((عدوان بن عمرو)) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم الى قيس عيلان.

فروع عشائر قبيلة العدوان[عدل]

يتفرع العدوان الى اكثر من عشيرة وهم: (البطون)

  1. النمر (يسكنون منطقة غور الكفرين)
  2. الصالح (يسكنون غور شونة النمرين)
  3. الكايد (يسكنون غور الرامة وشفا بدران ومنطقة ابو نصير)
  4. الوريكات (يسكنون منطقة حوض البقعة وابو نصير)
  5. السكر (يسكنون منطقة خلدا)
  6. العساف (يسكنون منطقة تلاع العلي)


ويوجد ايضا عشائر تحالف القرضة من البلقاء وهم: (القرضة)

  1. السويلمين (من قبيلة المهداوي)
  2. ابو تتوه
  3. ابو سحيبان
  4. الحجاج
  5. اللوزي
  6. الريشة
  7. السلامات
  8. ابو درعان
  9. العنيزات
  10. النعيمات
  11. الثوابية
  12. الخ

شجرة قبيلة العدوان[عدل]

عدوان وهو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فايز، أنجب عدوان الأول وشديد (جد الوريكات). عدوان الأول، أنجب حمدان وصبح (جد عشائر العساف) . حمدان بن عدوان الأول بن فايز، أنجب ثلاثة أبناء هم عدوان الأول، و نمر الأول أبو العلم (ومنه عشائر النمر في الكفرين)، و محمد (ومنه أيضا السكر جدهم مطلق). عدوان الثاني، أنجب ستة أبناء، وهم أكبر العشائر في قبيلة العدوان وانبثقت منها عدة عشائر تابعة لها، والستة أبناء وهم : - صالح ومنه عشيرة الصالح (أبناء حمود)، ومنه عشيرة العباس، و عشيرة اليعقوب، و عشيرة الشلاشات. - ذياب ومنه عشيرة الذياب. - منديل ومنه عشيرة المنديل. - صقر ومنه عشيرة السعيد. -لامي ومنه عشيرة الأيوب. - كايد بن عدوان(الأبن الأكبر) ومنه عشائر الكايد عدوان، وأنجب شبلي و عثمان - شبلي أنجب خمسة أولاد هم : زامل، سليمان، يعقوب، صالح، سعيد ومنهم أنبثقت العشائر التالية : -الأول من أبناء شبلي زامل منه ثلاثة : فياض، عبد الله، محمد - فياض، ومنه عشيرة الفلاحات والموارجه. - عبد الله، ومنه عشائر العرابي (أبناء أحمد أبو عرابي)، والحنو، وشفا بدران. - وأبناء فاضل (الذوارعه والفوارعه) شفا بدران. - محمد ومنه عشيرة الزطام نسبة لجدهم زطام شفا بدران - الثاني من أبناء شبلي هو سليمان جد عربان السليحي وهم العشائر التالية : 1.أبو العماش بن سليمان ومنه عشيرة العمامشة-السليحي 2.وشلبي بن سليمان ومنه عشيرة الشبلي- السليحي 3.والفندي بن سليمان ومنه عشيرة الشمامخة (شامخ)-السليحي 4.هنداوي بن سليمان ومنه عشيرة العرسان-السليحي 5.يعقوب بن شلبي بن كايد وأبناءه نجي ومناجي يعقوب، منه عشيرة اليعقوب- صويلح والحنو 6.الرابع صالح بن شلبي بن كايد، ومنه عشيرة التيهي/الحنو-وجبل طلوز 7.والخامس سعيد بن شلبي، منه عشيرة الحسينات. أما الأخ الثاني لشلبي بن كايد عثمان بن كايد : عثمان، ومنه عشيرة العثمان واللامي.

تعرف على قبيلة العدوان[عدل]

قبيلة العدوان وهي من ابرز قبائل شرق الاردن ولها دور هام في تاريخ الاردن وصراعها مع القبائل المجاورة مثل (عباد وبني صخر والرولة وبعض قبائل البلقاء) وكونت حلف يسمى حلف البلقاء بقيادة ابن عدوان. ومن اهم انجازات شيوخ وفرسان هذا القبيلة :

  1. ثورة العدوان ومشروع الدولة الماجدية بقيادة الامير ماجد سلطان العدوان
  2. أن نسب هذه القبيلة العريقة الممتدة مضاربها في بلاد الشام يعود إلى فرعين أساسيين وهما قبيلة العدوان البلقاوية في الأردن وقبيلة العدوان في شمال سوريا وتتحدران من نسل رجل واحد هو حمود بن شهيل بن فواز بن حمود العدواني الذي كان فارساً شجاعاً أقام في مضارب قبيلة الظفير بعد أن لجأ إليها بعد أن تعرضت قبيلته (العدوان) إلى نزاعات داخلية وكان مطلوباً للثأر لقتله أحد أفراد قبيلته، ومرد تلك النزاعات قديمة جداً، ابتدء من النزاعات التي نشأت داخل القبيلة بعد مجيء الإسلام، ويؤكد ذلك تفرع القبيلة وانتشارها في مختلف الأقطار العربية وكما هو مبين في أعلامها ممن ورد ذكرهم في سياق الكتاب. ولما عرف عن حمود بن شهيل من مآثر وشجاعة وفروسية فقد زوجه شيخ قبيلة الظفير بابنته التي ولدت له من الأبناء ثلاثة هم، فايز وفواز وفوزان، وكبر الأبناء وأصبحوا على درب والدهم وقد أخذوا عنه الشجاعة والفروسية ونبل الأخلاق، إلى أن جاء اليوم الذي تعرضت فيه قبيلة الظفير إلى فتن داخلية وقد حمل بعض أفرادها على أبناء حمود العدواني الأمر الذي استدعاهم الخروج بحثاً عن السلامه، وخرج فايز الأخ الأكبر ومعه شقيقه الثالث الأصغر فوزان إلى الأردن سنة 1620 ميلادي، حيث مضارب قبيلة كنده باستضافة شيخها أبو حيدر وخرج فواز إلى سوريا وأقام في فترة شبابه في حمص، وكان في مآثر أبيه وأخوته وبقي على تواصل مع أخويه وتمكن بفضل شجاعته وفروسيته وذكائه من استمالة قلوب وعقول شيوخ العشائر في بادية سوريا وكان مضرباً للأمثال في شجاعته وحكمته وفروسيته. وقد كبر سنة وكبر مقامه وكبرت عائلته وسادت على شمال سوريا ونلاحظ الترابط والتواصل والتلاحم الذي كان مبنياً مابين الأخوة في الأردن وسوريا.

من ابرز شخصيات القبيلة[عدل]

منهم

  1. الامير الشاعر الفارس نمر بن عدوان(ابو عقاب)
  2. الشيخ سلطان العدوان
  3. الامير ماجد سلطان العدوان
  4. الفارس سيف بن عدوان(الالحى)
  5. الشيخ الفارس ذياب بن عدوان (عضاض قرنه)
  6. الشيخ علي الذياب العدوان (اخو عليا بنت ذياب)
  7. الفارس صفوق بن عدوان

وهم من افرس فرسان العدوان

المصادر[عدل]

نص الصفحة.[1]

نص الصفحة.[2]

  1. كتاب: أنساب بني عدوان وأخبارهم في الجاهلية والإسلام، للمؤلف عبدالله النزهان العدواني2001م
  2. كتاب: حث ومؤاب، للمؤلف كندور1881م
  3. كتاب: بلوغ الأرب في معرفة أنساب العرب، للمؤلف القلقشندي
  4. .كتاب البدو، للمستشرق الألماني ماكس فون
  5. كتاب العشائر الأردنية، للكاتب احمد عويدي العبادي
  6. كتاب: رحلات في شبه الجزيرة العربية، للمؤلف بركهارته
  1. ^ https://web.facebook.com/AbnaQbyltAldwan/posts/436494106535714/?_rdc=1&_rdr نص الوصلة]، نص إضافي.
  2. ^ نص الوصلة، نص إضافي.