انتقل إلى المحتوى

مستخدم:نديم فارس/ملعب7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كنيسة الخضر هي كنيسة بيزنطية بنيت في القرن الخامس الميلادي وهي من اقدم الكنائس الموجود في فلسطين وتعتبر هذا الكنيسة من أهم المعالم الأثرية الموجودة في الطيبة من حيث قدسية المكان.

آثار كنيسة الخضر أو كنيسة مار جريس، هي تركيب كنسي واسع مكرس للقديس جوارجيوس.[1]

بناء الموقع غير محفوظ بشكل جيد بسبب العوامل الطبيعية والتعديلات اللاحقة، وهذا دليل على استمرارية استخدام الموقع منذ العصر البرونزي (1550-2300). خلال الحكم البيزنطي الروماني (في القرن الثالث والرابع)، بُني حصن صغير في الموقع من حجارة بارزة منحوتة، لمراقبة تقاطع الطرق بين الطريق الآتية من القدس جنوباً والطريق الآتية من أريحا شرقاً.

وكانت الكنيسة في الأصل مبنية حسب تخطيط بازيلكي، ومقسمة إلى ثلاثة أروقة، وغطي البناء بالفخار المدعم بإطار خشبي.

وفي بداية القرن السادس، حسب النقيبات الأثرية الحديثة، التي لُخصت على لوحات تعريفية في الموقع، فان أهميته ظهرت بالنسبة للحجاج مع امتداد مساحته، فقد تم بناء رواق صغير للصلاة في الجهة الجنوبية والشمالية. وكان هناك اصطفاف لغرف الخدمة التي كان من ضمنها جرن المعمودية، ومن بين غرفتين في الجهة الغربية ذات وظيفة ليتروجية، بالإضافة إلى غرفتين في الجهة الشرقية ذات وظيفة سكنية، وغرفة صغيرة مكشوفة تحتوي بئراً عميقة.

وخلال عهود لاحقة، أُضيفت مكونات أخرى للمبنى، كما هو الحال في الجزء الشمالي، بالإضافة إلى أسوار في الجهة الشرقية، وداخل رواق الصلاة (المستوى الثاني للفسيفساء).

المراجع[عدل]

  1. ^ admin (30 مارس 2015). "كنيسة الخضر الأثرية – الطيبة". اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-05.