مستخدم:ASEN6/ملعب39

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مهندسون بلا حدود (بالإنجليزية: Engineers Without Borders (EWB))‏ هو مصطلح يستخدم من قبل عدد من المنظمات غير الحكومية في مختلف البلدان لوصف نشاطها القائم على الهندسة والموجّه نحو أعمال التنمية الدولية. تعمل كل هذه المجموعات في جميع أنحاء العالم لخدمة احتياجات المجتمعات والأفراد المحرومين من خلال المشاريع الهندسية. يتم تطوير العديد من المجموعات الوطنية في مهندسون بلا حدود بشكل مستقل عن بعضها البعض ، وبالتالي فهي ليست جميعها تابعة رسميًا لبعضها البعض ، ويختلف مستوى التعاون والتطوير التنظيمي لديهم.

التاريخ[عدل]

كانت المنظمات الأولى التي تحمل الاسم هي مهندسون بلا حدود فرنسا التي تأسست في الثمانينيات ، و مهندسون بلا حدود إسبانيا و مهندسون بلا حدود إيطاليا التي تأسست في التسعينيات. تأسست مهندسون بلا حدود كندا وهي واحدة من أكبر منظمات مهندسون بلا حدود في أواخر التسعينيات وتأسست مهندسون بلا حدود المملكة المتحدة بدعم من مهندسون بلا حدود كندا في عام 2001.

في الولايات المتحدة الأمريكية ، تأسست منظمة تسمى مهندسون بلا حدود الولايات المتحدة في جامعة كولورادو بولدر في عام 2001 على يد برنارد أمادي. أسس المنظمة بعد أن عمل في بليز وكوستاريكا. لا يزال الفصل الأصلي من EWB-USA فصلاً فعالاً في جامعة كولورادو ، حيث يعمل في شمال رواندا (على الرغم من أن الجامعة لديها الآن العديد من فصول EWB-USA ، كان الفصل الخاص برواندا هو الأصلي). في نفس العام ، تم تأسيس منظمة تسمى Engineers Without Frontiers USA في جامعة كورنيل . تم تغيير اسم هذه المنظمة لاحقًا إلى " مهندسون من أجل عالم مستدام" بعد نزاع مع EWB-USA حول الاسم.

المنظمات[عدل]

أعضاء مهندسون بلا حدود دولية[عدل]

ليسو أعضاء في مهندسون بلا حدود دولية[عدل]

  • مهندسون بلا حدود (إسبانيا)
  • مهندسون بلا حدود (لوكسمبورغ)
  • مهندسون بلا حدود (المملكة المتحدة)
  • مهندسون بلا حدود (أستراليا)
  • مهندسون بلا حدود (نيوزيلندا)
  • مهندسون بلا حدود (إيرلندا)
  • مهندسون بلا حدود (إيطاليا)

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]