مستخدم:Almadhani196/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

احمد عبدالله محمد المدحاني

مدحاء أو ولاية مدحاء أو وادي مدحاء هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة مسندم في سلطنة عمان. وهي جيب خارجي Exclave لعُمان وتحيطه أراضي الإمارات العربية المتحدة من جميع الجهات. ويقع في منتصف المسافة بين شبه جزيرة مسندم وباقي عُمان.

ويقع الجيب الخارجي على طريق الفجيرة-خور فكان في إمارة الشارقة. وتبلغ مساحة الجيب تقريباً 75 كم. وهناك مخرجان من على الطريق السريع يؤديان إلى مدحاء. وقد تم تسوية حدود الجيب الخارجي عام 1969.

مدحاء شبه خالية، إلا أن الجزء المعمور منها يسمى "مدحاء الجديدة" ويضم طرقاً جديدة ومدرسة ومكتب بريد ومركز شرطة ومصرف عماني وهو ممدود بالماء والكهرباء وبه مهبط طائرات. وتغطيه شرطة عمان السلطانية.

وداخل مدحاء، يوجد جيب خارجي لدولة الإمارات يـُدعى النحوة، الذي يتبع قانونياً لإمارة الشارقة.

عدد السكان[عدل][عدل]

يبلغ عدد سكان ولاية مدحاء 3258 نسمة حيث يبلغ عدد العمانيين 1938 نسمة بينما يبلغ عدد الوافدين 1320 نسمة حسب إحصاءات تعداد 2010.

النقوش[عدل][عدل]

تكثر بها النّقوش الصّخرية القديمة. وتحمل رسوماتٍ تعود إلى ما قبل الإسلام ، كما تحمل رسومات وكتابات ترجع إلى القرون الهجريّة الأولى.

إضافةً إلى ذلك، توجد بها عدّةُ مواقع أثريّة ترجع إلى العصر الحديدي والأعوام ما بين 1000 إلى 1500 قبل الميلاد. والعديد من المخازن السّريّة تحت الأرض والتي يعرّفها الأهالي هناك بإسم «مخازن الجهل». وبها مقابر كثيرة تنفرد من بينها مقبرة حجر بني حميد بوجود النّقوش على شواهدها الجنائزية، من حجر الرخام الأبيض لأسماء الموتى.

الحصون[عدل][عدل]

وفي مدحاء أيضًا عدّة حصونٍ وأبراج في كلٍّ مِن: مدحاء، قلعة الغونة، قلعة حجر بني حميد؛ وهي تنتشر فوق قمم الجبال ومبنيةٌ من الحصى وتتّخذ شكل المجمّعات المؤهّلة لتكون أبراجًا للمراقبة.

الجغرافيا[عدل][عدل]

تتميّز المدينة بطبيعتها الجبليّة فضلاً عن كونها من بين الولايات العُمانية التّي يتمّ فيها الرّي بالأفلاج والعيون. منها ما تسيل مياهه باردة طوال العام، ومنها ما تخرج منه المياه الكبريتية الاستشفاءية.

تنتشر في مدحاء الكهوف والمغارات الجبليّة والشجرة المعروفة بإسم «الرّولة» والتي تتميّز بكبر حجمها وقدمها