مستخدم:Bashar2001/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ديتول[عدل]

ديتول هو الاسم التجاري لخط النظافة المنتجات المصنعة من قبل شركة ريكيت بينكيزر . فقد كان في الاستخدام منذ ما قبل عام 1936، عندما كانت تستخدم بعد الجراحة كمطهر. [ 1 ]


  1. التركيب والكيمياء
  2. الاستخدام
  3. 2.1 استخدام مثير للجدل
  4. سمية

3.1 البشر 3.2 الحيوانات

  1. انظر أيضا
  2. المراجع

تكوين والكيمياء[عدل]

الأصلي مطهر ديتول سائل مطهر وخفيف أصفر اللون في شكل مركز ولكن، كما العديد من المكونات هي غير قابلة للذوبان في الماء، وأنها تنتج حليبي مستحلب من قطرات النفط عندما المخفف بالماء، واظهار تأثير وزو .

العنصر النشط في ديتول الذي يمنح ممتلكاتها مطهر هو كلوروكزيلينول (C 8 H 9 CLO)، وهو مركب كيميائي العطرية . ويتألف كلوروكزيلينول 4.8٪ من إجمالي اختلاط ديتول، و [ 2 ] مع بقية يتكون من زيت الصنوبر ، الأيزوبروبانول ، زيت الخروع والصابون و الماء .


الاستخدام[عدل]

عندما تضعف، ديتول يمكن أن تستخدم لتنظيف الجروح والجروح وغيرها، وإلى تطهير الأسطح البيئية مثل الأرضيات المنزلية وجدران المسالخ الخ

استخدام المثير للجدل[عدل]

في أستراليا ، وقد تبين رذاذ ديتول أن تكون قاتلة لل صغار الضفادع قصب ، و الأنواع الغازية التي تم تقديمها من هاواي ، نتيجة لسوء الحكم، في عام 1935. وكان من المأمول أن البرمائيات أن السيطرة على خنفساء قصب ولكنه أصبح غاية مدمرة داخل النظام الإيكولوجي. رش مطهر من مسافة قريبة وقد تبين أن تسبب الموت السريع للصغار الضفادع. ومن غير المعروف ما إذا كان السموم هي مستمرة أم أنها تضر النباتات والحيوانات الأسترالية الأخرى.

بسبب المخاوف بشأن الأضرار المحتملة لأنواع الحياة البرية الأسترالية الأخرى، واستخدام ديتول وكيلا ل مكافحة الآفات وحظرت في أستراليا الغربية من قبل وزارة البيئة والمحافظة عليها في عام 2011. [ 3 ]

سمية[عدل]

البشر[عدل]

كما هو الحال مع غيرها من المنظفات المنزلية المصنعة، ديتول لديه القدرة على التسبب القاتلة سمية . فمن سامة عند تناولها وحتى عندما يتم ذلك عن غير قصد استنشاقه .

في تقرير حالة، توفي رجل يبلغ من العمر 42 عاما البريطانية من ديتول التعرض المفرط مايو 2007. و تشريح الجثة لم يكن قادرا على استنتاج ما إذا كان التعرض قاتلة للديتول عبر الابتلاع أو الاستنشاق. [ 4 ] دراسة طبية التي تحليل 177 حالة من ديتول تسمم عن طريق الابتلاع في هونغ كونغ خلصت إلى أن "التسمم ديتول أدى إلى مضاعفات خطيرة في 7٪ من المرضى، بما في ذلك الوفاة". [ 5 ]

الحيوانات[عدل]

ديتول غير سامة للكثير من الحيوانات، خصوصا القطط. [ 6 ] يحتوي ديتول الفينول. الفينولات تثير القلق بشكل خاص لأن القطط غير قادرة على القضاء على السموم يلي الابتلاع. A القط قد ابتلاع المنتج عن طريق لعق الكفوف له بعد أن تتلامس معها.

انظر أيضا[عدل]

مطهر

المراجع[عدل]

رولستون، H. (1936). الموسوعة البريطانية من الممارسة الطبية، المجلد 1، أمراض فتحة الشرج . لندن: بتروورث وشركاه ص. 671.

تقفز ^ "ملخص خصائص المنتج / ديتول السائل" (PDF) . MHRA. 22 نوفمبر 2010 . تم الاسترجاع 9 نوفمبر 2014 . تقفز ^ ناريل Towie (23 مايو 2009). "قصب الضفدع السام حظرت" . بيرث الآن . تم الاسترجاع 2 فبراير 2013 . تقفز ^ يستر هينز (29 مايو 2007). " " ديتول رجل 'ينظف نفسه حتى الموت " . السجل . تم الاسترجاع 2 فبراير 2013 . تقفز ^ PK لام، CK تشان، ML تسي، FL لاو (أغسطس 2012). "التسمم ديتول والحاجة إلى تدخل مجرى الهواء" (PDF) . هونغ كونغ المجلة الطبية 18 (4):

نص العنوان[عدل]

270-275 PMID 22865169 . استرجاع 29 مارس 2015 . تقفز ^ http://www.fabcats.org/owners/poisons/article.html