مستخدم:Chaimaa35

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التليفزيون التعليمى

عناصر الموضوع:

   - مقدمة 

- المميزات التعليمية للتلفزيون - خصائص التلفزيون التعليمي - وظائف وأنماط استخدام التليفزيون في مجال التعليم - أنظمة التليفزيون التعليمى

       أولا :التليفزيون ذو الدائرة المفتوحة
       ثانيا:التليفزيون ذو الدائرة المغلقة

- أسس تصميم الدروس التعليمية - اعداد وبث دروس التليفزيون التعليمى - القناة الفضائية التعليمية - الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون - سلبيات التلفزيون التعليمى - سلبيات التلفزيون التعليمى - التغلب على سلبيات التليفزيون التعليمى - المبادىء الأساسية للاستخدام الفعال للبرامج المتلفزة - بعض الأجهزة المتصلة بالتليفزيون التعليمى - سيناريو التليفزيون التعليمى - تمارين وأنشطة


التليفزيون التعليمى




عناصر الموضوع:

   - مقدمة 

- المميزات التعليمية للتلفزيون - خصائص التلفزيون التعليمي - وظائف وأنماط استخدام التليفزيون في مجال التعليم - أنظمة التليفزيون التعليمى

       أولا :التليفزيون ذو الدائرة المفتوحة
       ثانيا:التليفزيون ذو الدائرة المغلقة

- أسس تصميم الدروس التعليمية - اعداد وبث دروس التليفزيون التعليمى - القناة الفضائية التعليمية - الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون - سلبيات التلفزيون التعليمى - سلبيات التلفزيون التعليمى - التغلب على سلبيات التليفزيون التعليمى - المبادىء الأساسية للاستخدام الفعال للبرامج المتلفزة - بعض الأجهزة المتصلة بالتليفزيون التعليمى - سيناريو التليفزيون التعليمى - تمارين وأنشطة







التليفزيون التعليمى

مقدمة:

ان التليفزيون التعليمى عبارة عن وسيلة تعليمية سمعية بصرية ، أهم مايميزه نقل الأحداث مباشرة بالصوت والصورة وقت حدوثها كما يبث البرامج التعليمية المتعلقة بالمقررات الدراسية لجميع المراحل.


المميزات التعليمية للتلفزيون :

1- يجمع بين الصوت والصورة والحركة، وبذلك يضفي على الموضوع أبعادا من الحقيقة تقترب به إلى صفة الواقع.

2- مقدرته على عرض الأحداث وقت وقوعها وهي صفة الفورية (Immediacy) التي تجعل المشاهد يعيش مع الأحداث فيزداد ما يتعلمه منها نتيجة لانفعاله مع هذه الأحداث مثل مشاهدة رجال الفضاء وهم ينزلون بمركبة الفضاء على سطح القمر مثلا.


3- يتيح تكافؤ الفرص لجماهير عديدة تعيش في أماكن متباعدة لا يسهل توصيل فرص التعليم إليها عن طريق إنشاء المدارس التقليدية .

4- سهل الاستخدام حيث أنه لا يحتاج إلى مهارات كبيرة عند استخدامه إذا ما قورن بجهاز السينما.

5- يساهم في معالجة بعض أوجه القصور لدى المعلم، كأن يكون رسمه رديئا، أو أن تكون طريقة تدريسه تقليدية.

6- يعمل على توفير الوقت والجهد للمعلم لتحسين العملية التعليمية.

7- يتغلب على البعد الزماني وذلك عن طريق تقديم برامج تتناول أحداثا أو وقائع أو اكتشافات أخرى واختراعات مضى على حدوثها وقت طويل.

8- تصل برامج التلفزيون إلى جمهور كبير في وقت واحد.

9- تحقيق مبدأ الفروق الفردية عن طريق توظيف العديد من تقنيات ووسائل التعلم كاللوحات والصور الثابتة والنماذج ولقطات من الرسوم المتحركة والرسوم الخطية وغيرها. 10- تحقق عنصر الألفة ، حيث يبدأ المتحدث عبر الشاشة وكأنه يخاطب كل متعلم على حدة .

11- تحسين عملية التعليم والارتقاء بفكر الطلاب وإثراء خبراتهم العملية من خلال تقديم الخبرات التعليمية التى يصعب تقديمها بالمدرسة نظراً لعدم توافر الموارد والتجهيزات.

12- له أوجه إفادة متعددة خاصة في مجال تعليم وتعلم اللغات ،حيث تمثل برامج التليفزيون التعليمية مصدرا غنيا من مصادر تعليم اللغات من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو والتحكم في سير البرنامج 0

13- يعزز ويقوي الثقافة والخبرات الحضارية والقيم الاجتماعية و الايجابية.

14- التصوير في الأماكن الخطرة – استخدام الكاميرات الميكروسكوبية.

15- الربط بن الأسباب والنتائج وتدريبهم على التفكير المنطقي والمنظم.

16- يقدم للطلبة أشياء ليس بإستطاعة المنهاج أو معلم الصف أن يقدمها من ذلك:

- احضار اشخاص إلى غرفة الصف ليس بإستطاعتنا إحضارهم. - إحضار أماكن إلى غرف الصف ليس بإستطاعتنا الوصول اليها.

17- صفة الامتاع

18- قدرته على التأثير في المشاهد من الناحية الفكرية والجسدية. 19- قدرته على إظهار الأشياء بأشكالها وألوانها الحقيقية وبشكل فورى.

خصائص التلفزيون التعليمي :

1- الامتداد اللانهائي 2- الجمع بين الصوت والصورة و الحركة 3- الفورية 4- وسيلة جامعة .

وظائف وأنماط استخدام التليفزيون في مجال التعليم :

1- التدريس الكلي بالتلفزيون :

وفي هذه الحالة يقدم التليفزيون التعليمي برامج تعليمية للمحتوى الرئيسي والمفاهيم الأساسية للمادة بأكملها . ويمكن الاستفادة من هذا النوع من البرامج عند نقص الأساتذة المتخصصين في بعض المواد التعليمية .

2- عامل مساعد أو مكمل : في هذه الحالة يقدم التلفزيون مادة ترتبط بدقة بمحتوى المادة الرئيسة للمقرر ، ويقوم المعلم في هذه الحالة بالدور الرئيسي في الحصة الدراسية في تقييم الدرس واستثارة التلاميذ والعرض والاختبارات والتطبيقات .

3- التلفزيون كمصدر لإثراء العملية التعليمية : Enrichment وفي هذه الحالة يعمل التلفزيون على تدعيم العملية التعليمية وإثرائها من خلال برامج تثري حصيلة المتعلم الفكرية والمهارية والوجدانية مدعمة بالصوت والصورة وهى برامج تغطى موضوعات محددة مثل عرض معلومات جديدة أو تجارب نادرة بما يثرى ماتقدمه المدرسة للتلاميذ.

4- يمكن الاستفادة كثيرا من التلفزيون في إعداد وتدريب المعلمين نظراً لتوفيره فرص تطوير الكفاءات المهنية لهم ( تدريبهم على استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثة – اطلاع المعلمين على مستحدثات العملية التعليمية – تعويد المعلمين على مهارات التعلم الذاتي)كما يقدم لهم كل ماهو حديث من معلومات ونظريات تربوية ونفسية.

5- التعليم التعاونى co-operative Instruction: يكون التعليم تعاونيا بين معلم التليفزيون ومعلم الفصل.



6- التعليم الكامل Complete Instruction: يقوم التليفزيون بكل الإجراءات والأحداث التعليمية المفيدة في حالة نقص المعلمين أو التعليم عن بعد.

5- تعليم الكبار ومحو الأمية: يقدم برامج للتعليم الذاتى المستمر.


أنظمة التليفزيون التعليمى:

هناك نظامان أساسيان للتليفزيون التعليمى هما:

أولا :التليفزيون ذو الدائرة المفتوحة:




يستعمل هذا النظام في الغالب محطات بث عامة موجودة في القطر بجميع أقنيتها وتجهيزاتها مثل التليفزيون الاردنى بجمع أقنيته :الاولى والثانية والفضائية،وكذلك السورى واللبنانى والسورى000000الخ. ويتم في هذه المحطات تسجيل المواد على أشرطة خاصة يتم بثها في أوقات محددة،وقد يتم تسجيلها على كما هو الحال في الأردن في وحدات خاصة بالتليفزيون التربوى لوزارة التربية والتعليم.



مكونات نظام الدائرة المفتوحة:

(1) الات التصوير (الكاميرات):وهى على أنواع منها: - ألة تصوير الاستوديو:وهى ثابتة نسبيا (اى لا تخرج من الاستوديو) كما انها تتحرك في جميع الاتجاهات داخل غرفة الاستوديو ويكون المصور على اتصال مستمر مع المخرج في غرفة المراقبة ،ووظيفة هذه الألة نقل الصوت والصورة إلى غرفة المراقبة ليتم تسجيلها او بثها مباشرة. - ألات التصوير النقالة:ووظيفتها التصوير الخارجى ،وهى أقل وزنا من الأولى ،وتحمل على الكتف ،وتعتمد على االطاقة الكهربائية المعتمدة على البطاريات الجافة القابلة للشحن وتبعا للتطورات المستمرة اصبح جهاز التسجيل والتصوير في ألة واحدة،اضافة إلى انواع تصور حتى في درجة اضاءة ضعيفة جدا ،اضافة إلى صغر الحجم وسهولة الاستخدام والحمل.

(2) أجهزة الفيديو: حيث يتم تسجيل المادة من الاستوديو مباشرة ،أو من فيديو أخر أو من جهاز التلسينما. وهذه الأجهزة عبارة عن أجهزة تسجيل صوت وصورة ،وأشرطتها قريبة الشبه بشريط السينما من حيث التركيب.

(3) جهاز العاكس data: وظيفته في نظام الدائرة المفتوحة عرض أية مادة مكتوبة أو مرسومة بنفس ألوانها الطبيعية.


(4) جهاز التليسينماTelecine : وظيفته بث الأفلام المتحركة على الهواء مباشرة أو نقلها من صورة فيلم إلى أشرطة فيديو ،إضافة إلى بث الشرائح الملونة التى تظهر عادة بشكل فواصل بين البرامج.



(5) ألة طباعة العناوين: وظيفة هذا الجهاز كتابة أية مادة نريدها مثل :العناوين وأسماء من قاموا بالعمل مثل:المخرج والمنتج الممثل ،والمصور000000الخ.ويتصل هذا الجهاز بوحدة المراقبة.



ثانيا:التليفزيون ذو الدائرة المغلقة Closed circuit T.V:



يتميز هذا النظام بأن جميع مكوناته تتصل فيما بينها بتوصيلات سلكية ،ولذلك فهو يخدم مجتمع تعليمى محدد،وأهم مكوناته: 1- كاميرا تصوير تليفزيونية ،أو مجموعة متعددة الأنواع حسب الحاجة. 2- وحدة إضاءة. 3- أجهزة فيديو. 4- جهاز استقبال تليفزيونى لإستقبال البث العام. 5- مجموعة أجهزة(مونتير).


مبدأ عملها: تتصل الكاميرا مباشرة بأجهزة الاستقبال بواسطة كابلات خاصة،وبذلك فإن الجهازالمرتبط بهذه الكاميرا أو جهاز الفيديو هو الذى يستقبل الارسال التليفزيونى فقط،وقد سمى بنظام الدائرة المغلقة،لأن الجمهور العام لا يستطيع التقاط هذا الارسال.

مميزات التدريس بنظام الدائرة المغلقة: 1- تساهم في حل مشكلة النقص في الكفاءات المتخصصة،ذلك أن مدرسا واحدا يستطيع تدريس ألاف الطلبة في أن واحد،وفى هذا توفير في الجهد والمال . 2- يساهم في حل مشكلة الاختلاط بين الطلاب والطالبات خاصة في البلدان الإسلامية المحافظة مثل السعودية وغيرها. 3- تساعد في سرعة عرض المعلومات الجديدة في المنهج. 4- تساعد في تنفيذ برامج تدريب للمعلمين اثناء الخدمة ،ووصولها إلى أماكن عملها الفرق بين نظام الدائرة المفتوحة والمغلقة:

نظام الدائرة المفتوحة نظام الدائرة المغلقة 1- لايختص بمجتمع،أو فريق،أو عمر من الأفراد.


2- ملتزم بأوقات بث محددة.


3- لا يستطيع المعلم مشاهدته قبل البث والاستفادة منه قبل التدريس.


4- أسرع في نقل الأحداث الطارئة مثل :الأحداث الوطنية،العالمية ،والكوارث.

5- أكثر انتشارا بالنسبة لعدد المستفيدين.


6- لا نستطيع تقديم عروض حية من المختبرات أو غرف التدريس.

7- يعتمد على وجود قنوات بث تليفزيونية 1- يختص بمجتمع تعليمى محدد من حيث :الجنس ،العمر،التخصص00الخ.

2- أقل تأثرا بعامل الوقت.


3- يستطيع المدرس مشاهدة البرنامج اذا كان معدا من قبل،أو تحضيره بشكل جيد قبل البث.


4-لا يستطيع مجاراة الأحداث الطارئة.


5- أقل انتشارا بالنسبة لعدد المستفيدين.


6- نستطيع تقديم مثل هذه العروض الحية.

7- لا يحتاج لمحطات بث تليفزيونى.


أسس تصميم الدروس التعليمية:

عند تصميم الدروس التعليمية يكمن التحدى في مسألة التفكير على أسس مرئية ،إن الاستفادة من مزايا الصورة المرئية للتليفزيون التعليمى يقف بمواجهة تزايد الاعتماد على المحاضرات،ان ذلك سيساعد على تقديم مايلى بشكل مرئى:

- الخطوط العريضة أو القوائم. - النقاط الأساسية. - المادة المعقدة بأسلوب متدرج. - العلاقات - معلومات بحاجة إلى التلخيص أو الحفظ او الاستذكار.

قم بالاستفادة من: - الصور لإظهار كيف تبدو الأشياء. - الرسم البيانى لإظهار علاقة المفاهيم. - الخرائط لإظهار العلاقات المكانية. - الرسم البيانى و الجداول والقوائم لتلخيص المعلومات.

قم بالإستفادة من قدرات الفيديو المتحركة لتظهر:

- عرض كيفية استخدام الوسائل والمعدات. - عرض المهارات التى يتوقع من الدارسين تعلمها. - عمل التجارب التى يجب ملاحظة العمليات خلالها. - تحليل التغيرات التى تحدث مع الوقت باستخدام الصور المتحركة . - نقل الدارسين إلى أماكن ومواقف لم يكونوا ليخوضوها خلال تجاربهم الخاصة. - تقديم مواد أو مصادر أولية للتحليل مثل الأفلام التاريخية الأحداث أو الأشياء التى تحدث بشكل طبيعى.




اعداد وبث دروس التليفزيون التعليمى:

عندما يكون كل من الطلاب والمعلمين بعيدين عن بعضهم البعض من حيث المسافة الطبيعية،فينبغى التقليل من هذه الفجوة ليس فقط بحسن استخدام التكنولوجيا ،ولكن أيضا باستخدام الممارسات التعليمية الفعالة. حاول توظيف الاستراتيجية التالية المؤلفة من ثلاث خطوات :

أولا : المرحلة التحضيرية:

يجب القيام بالأنشطة التالية:

- ضع خطة الدروس. - قم بالتمرين على الأداء أمام كاميرا حية قبل تقديم الدرس. - قم بتنظيم جميع المواد والمرئيات الخاصة بالدرس قبل تقديم الدرس. - اذا كنت تستخدم كاميرا موضوعة في مكان مرتفع بهدف تسليطها على المرئيات فقم بفهم طريقة عملها ومحدداتها قبل تقديم الدرس. - هيىء مشاهديك لإمكانية سماع مصطلحات جديدة خلال البرنامج. - إحداث تغييرات في الصوت والصورة واسلوب التقديم .


ثانيا:خلال الحصة على التليفزيون التعليمى:

تتلخص الأنشطة المطلوبة منك كمعلم تليفزيون فيما يلى:

- قم بإحداث تغييرات على تعبيرات الوجه،نبرة الصوت،تحركات الجسد،الاتصال بالعين مع الكاميرا. - قم بجذب انتباه الطلاب عن طريق استخدام النكات،توجيه الأسئلة،ومدح مساهمات الطلاب. - حافظ على وجود الطاقة والحركة لجذب انتباه الدارسين من بعد. - اجعل حصص المحاضرات بسيطة وواضحة. - لا تقم بقراءة المادة. - حافظ على سرعة معتدلة في الحديث. - لا تقم بالابتعاد عن الموضوع الاساسى واجعل الطلاب معك على نفس الخط. - ادخل انواع متعددة من مشاركات الطلاب،المشاهدة، القراءة،الكتابة والكلام. - ادخل الاستراحات الموقوتة كفترات راحة من شاشة التليفزيون. - شجع على الدعم والتعلم مابين الرفاق عن طريق تشجيع الطلاب على العمل خارج وداخل الصف. - قم بمراجعة المفاهيم التى تمت مناقشتها في البرنامج.

ثالثا:بعد الحصة:

تتلخص الأنشطة المطلوبة منك كمعلم تليفزيون فيما يلى:

- قم بمراجعة شريط التسجيل الخاص بالتقديم إما بوجود فريق عمل فنى أو بوجود زميل أو لوحدك .دون ملاحظات لتحسين التقديم. - حاول الحصول على التغذية العكسية من الطلاب حول نقاط القوة ونقاط الضعف للمواد التعليمية. - كن مستعدا لسماع أفكار جديدة وتكنولوجيا تعليم جديدة وذلك لزيادة فعالية التعليم وجودته.

القناة الفضائية التعليمية:

قامت القناة الفضائية على عدة أهداف منها: - تحسين مكونات العملية التعليمية وتجويدها. - تعزيز مبدأ التعلم الذاتى واعتماد الطلاب على أنفسهم في التعلم. - تقدم برامج غير تقليدية لجميع المواد الدراسية في جميع المراحل التعليمية. - تقديم برامج إثرائية للمناهج الدراسية. - تحقيق اهداف التعلم للجميع والتعلم المستمر. - دعم جهود محو الأمية وتعليم الكبار. - المساهمة في تجديد وإثراء ثقافة المعلم الأكاديمية والتربوية. - تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة وذوى القدرات الحاصة من بلوغ طموحاتهم.

نظام العمل في القنوات التعليمية:

تم وضع إطار عام لمسئوليات ومهام العمل لكل من وزارة التربية والتعليم وقطاع النيل للقنوات المتخصصة بالاذاعة والتليفزيون على النحو التالى:




أولا: مسئوليات وزارة التربية والتعليم:

أ‌- تعتمد الخريطة من اللجنة العليا للقنوات التعليمية بالوزارة على أن يشارك في إعداد الشكل المقترح مسئول القناة من قطاع النيل للقنوات الفضائية. ب- الوزارة ممثلة في مركز تطوير المناهج مسئولة مسئولية كاملة عن مرحلة إعداد وكتابة النصوص العلمية والسيناريوهات لجميع المواد والمقررات الدراسية والبرامج الإثرائية لبرامج القنوات التعلمية. ب‌- يقوم مركز تطوير المناهج بإرسال السيناريوهات تباعا إلى قنوات النيل المتخصصة على أن يتم لقاء مخرج البرنامج مع كاتب السيناريو للاتفاق على التعديلات المقترحة في السيناريوهات.


ثانيا: مسئولية قطاع النيل للقنوات المتخصصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون:

أ‌- مشاركة مسئول القنوات التعليمية مع فريق الوزارة المسئول عن إعداد مقترح خرائط البث التليفزيونى لكل قناة. ب‌- تعيين فريق انتاج البرامج من مخرجين ومصورين. ت‌- يبدأ قطاع النيل للقنوات المتخصصصة في تصوير وإخراج البرامج التى تسلم لمسئول كل قناة تبعا لتسلسل تسلمها. ث‌- قطاع النيل للقنوات المتخصصة مسئول عن إنتاج المناهج والبرامج التعليمية.

الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون:

•أن يكون ماهراً في استخدام تقنيات إنتاج البرامج التليفزيونية ويكون ذو شخصية جذابة أمام الكاميرا أثناء العرض

•أن يكون ذو شخصية قوية لها تأثير على الطلاب وان يكون بينه وبين الطلاب علاقة صداقة ويكون محبوباً لديهم

•أن يكون على دراية بنوعية الطلاب الذين يعلمهم بواسطة التليفزيون وأن يكون على مستوى عالي من الخبرة

•أن يكون من المعلمين الأكفاء ويكون متمكناً من مادته العلمية ومتقنا للموضوعات التي يقدمها اتقاناً كاملا

•الخلو من العيوب الجسيمة والتي قد تشتت انتباه الطلاب أثناء مشاهدة البرنامج

•أن يكون متعاوناً مع الآخرين ومع فريق العمل ويتقبل نقد الآخرين

•أن يكون لبقاً واضحاً في النطق وإخراج الألفاظ

سلبيات التلفزيون التعليمى:

1- تسير بسرعة واحدة لاتتعدل حسب الفروق الفردية بين التلاميذ مما يحتم على التلاميذ أن يوائم سرعة تعلمه مع سرعة عرض الموضوع.

2- سلبية المتعلم بمعنى أن كثيرا من دروس التلفزيون تصغ المشاهد في موضوع (المتفرج) الذي لايقوم بدور ايجابي في مناقشة المدرس.


3- ان صغر سطح شاشة التلفزيون نسبيا يجعلها في كثير من الأحيان غير قادرة على توضيح كثير من التفاصيل.

4- زيادة اعتماد التلاميذ على التلفزيون التعليمي قد يخلق جيلا يقل فيه أكتساب الخبرات عن طريق العلاقات الشخصية بين المدرس والتلميذ فيصبح كما يقال عنه (جيل التلفزيون).

5- عدم امكان مشاهدة البرنامج قبل وقت الارسال أو اعادة عرضة عند الحاجة.

6- التلفزيون وسيلة اتصال في اتجاه واحد بمعنى انه لايمكن للمشاهد أن يتبادل المناقشة مع مقدم البرنامج طالبا تفسير أحد نقط الموضوع أو اعادة شرحها وتوضيحها.

7- معظم البرامج الموجهة للأطفال في التلفزيونات العربية تم إنتاجها في الدول الأجنبية وبشكل خاص الرسوم المتحركة وهي من أهمها جذباً للأطفال.

8- من المكلف ايجاد بث تليفزيونى تعليمى ذا جودة.

9- يستهلك الكثير من الوقت ويتطلب مستويات عالية من التكنولوجيا وايضا معدات وتسهيلات إنتاجية معقدة.

10- يكون غير فعال في خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة اذا كان محضر سلفا لمستوى الطالب العادى.

11- اذا لم يتم انتاج برامج التليفزيون التعليمى بشكل محترف تكون دون المستوى المطلوب.

12- من الصعب تغيير هذه البرامج او تحديثها طالما تم الانتهاء من عملها.

التغلب على سلبيات التليفزيون التعليمى:

1- بالنسبة لمشكلة صغر حجم الشاشة يمكن تزويد المدارس بشاشات كبيرة مثل شاشات السينما.

2- فيما يتعلق ببث البرامج التعليمية التليفزيونية في اوقات قد لا تتناسب مع معظم الجداول الدراسية فيمكن لكل مدرسة تسجيلها واذاعتها في الوقت الذى يناسبها،كما يمكن الاعتماد على الدوائر التليفزيونية المغلقة.

3- للتغلب على مشكلة ان التليفزيون التعليمى وسيلة اتصال ذات اتجاه واحد ،عن طريف تخصيص خط تليفونى ينقل استفسارات الطلاب إلى معلم الاستوديو التليفزيونى ومع انتشار أجهزة الاتصال عن بعد كالتليفون المحمول ،والبريد الالكترونى لم تعد هناك مشكلة.

4- فيما يتعلق بمشكلة عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين،يمكن تصميم برامج خاصة للطلاب ذوى المستويات المتجانسة ،وذلك بعمل اختبار قبلى لقياس مستوى المتعلمين ،وتحديد المجموعة التى يتناسب معها البرنامج التليفزيونى (اى تصميم برامج لها نفس المحتوى ولكن تعالج بطرق واساليب مختلفة حسب مستويات المتعلمين) كما يمكن تسجيل البرامج التعليمية واعادة بثها أكثر من مرة وجعلها مع كل طالب ليشاهدها في الوقت الذى يناسبه.


5- للتغلب على سلبية المتعلم يمكن تصميم البرامج لتضمن أسئلة يتم تقديمها ضمن محتوى البرنامج ويعطى الفرصة للمتعلمين للاجابة عنها في وقت قصير وايضا القيام بأنشطة يتم تنفيذها بعد الانتهاء من البرنامج.



المبادىء الأساسية للاستخدام الفعال للبرامج المتلفزة:

أ‌- الوضع المادى للإستقبال: يعنى ذلك توافر الظروف البيئية والمادية:

1- قاعة عرض البرامج:

- تكون القاعة متساوية في الطول والعرض لأسباب لها علاقة بالسمع وأغراض الجلوس. - عدم وجود صدى صوت في القاعة أو أية ضوضاء خارجية.

2- جهاز الاستقبال(التلفاز):

- يجب وضعه بطريقة تمنع انعكاس الاضاءة عنه - الإضاءة في الأماكن المحيطة بالتلفاز أقل قليلا من الإضاءة على الشاشة

3- التهوية: - التهوية الجيدة عنصر أساسى للتركيز.

4- عدد الطلبة: يفضل أن يكون عدد الطلبة بمعدل صف واحد في غرفة واحدة

5- حجم جهاز الاستقبال: يجب ألا يقل عن 21بوصة اذا كان عدد الطلبة عاديا.

6- وضع الحهاز وارتفاعه: بوضع الجهاز في مكان مرتفع وعلى طاولة ذات عجلات يمكن رفعها وخفضها.

7- ترتيب المقاعد: تعتمد الرؤية الجيدة على حجم الجهاز وطبيعة المقاعد.

8- مساحة منطقة المشاهدة: كلما قلت المساحة بين المقاعد تتطلب ذلك رفع الجهاز لأعلى.



ب - الجو النفسى والتعليمى:

1- الهدوء: تجنب أخذ الملاحظات الا حين يطلب معلم التليفزيون من الطالب ذلك.

2- المرونة في الوقت: على المستفيدون أخذ ذلك في الاعتبار عند وضع جدول الحصص الأسبوعى.

3- وجود الرغبة التلقائية في الاستخدام.


بعض الأجهزة المتصلة بالتليفزيون التعليمى:

1- أجهزة التسجيل المرئى (Videos): تعريفها: هى عبارة عن أجهزة تسجيل للصوت والصورة. أنواعها: نوع يوماتيك هو الأكثر استعمالا في محطات التلفزة،وسنتعرض للحديث عن نوعين هما الأكثر استخداما:

أ- أجهزة الفيديو نظام بيتا BETA(شريط صغير):




أشرطة هذا النظام تأتى على شكل باغة مغلفة بعرض نصف بوصة،يتم التسجيل عليها باتجاه واحد SINGLE TRACK. وهو مصنوع أيضا من مادة جيلاتينية مغطاة بمادة أكسيد الحديد وتتوفر بفترات مختلفة تتراوح ين : ساعة وثلاث ساعات ويتم التسجيل عليها بأنظمة التسجيل:بال وسيكام ،والنظام الأمريكى ويتم التغيير بشكل ألى. أما عن سرعة التسجيل والمشاهدة فتكون (4)سم للشريط الذى مدته ساعتين ،أما الأشرطة التى تزيد على ذلك فتكون سرعتها 2 سم في الثانية. وقد أدخلت بعض التطورات على هذا الجهاز مثل:السرعة الثالثة بين السرعتين السابقتين والتى تمكن المشاهد من متابعة اللقطات بشكل سريع حتى يتم اختيار المادة المناسبة اضافة إلى بقاء الصورة فترة زمنية يحددها هو،وهذا هو النظام المسمى STILL PICTURE،اضافة إلى جهاز التحكم عن بعد وغيرها من التطورات التى أصبح يدركها معظم الناس العاديين في أجهزتهم المتطورة.


مميزات هذا النوع: - صغر حجمه - رخص ثمنه - سهولة استخدامه


عيوبه: سرعة عطب (الرأس)،وذلك لان الريط يمر على الرأس في حالتى التقديم والتأخير ،وتلافيا لعطب الشريط والرأس،يمكن استخدام جهاز منفصل للترجيع والتقديم.








ب- أجهزة الفيديو نوع (V.H.S):




ظهر متزامنا مع نظام( بيتا ) .ويتميز شريطه بكبرحجمه مقارنة بشريط بيتا ،إلا أن عرض الفلم هو نفسه في نظام بيتا ،وسرعته في شريط الساعتين هى 3,34سم في الثانية ،أما في الأشرطة الطويلة الثلاث ساعات فأكثر ،فإن السرعة تصبح 1,67سم في الثانية.

ميزته: الشريط لا يمر على الرأس أثناء التقديم والتأخير مما يديم عمر( الرأس).

ويحمل نفس مواصفات البيتا من حيث أنظمة التسجيل والمشاهدة وتركيب الشريط.





سيناريو التليفزيون التعليمى:

يتم عمل سيناريو التليفزيون التعليمى بأحدى الطريقتين:

1- سيناريو متعدد الأعمدة:


2- سيناريو ثنائى الأعمدة:


تمارين وأنشطة

أجب عن الأسئلة التالية في ضوء دراستك وقراءتك:

1- ناقش مايلى:

- مميزات التليفزيون التعليمى - أسس تصميم درس تعليمى تليفزيونى - كيفية إعداد وبث دروس التليفزيون التعليمى

2- اشرح سلبيات التليفزيون التعليمى موضحا كيف يمكن التغلب عليها؟

3- اكتب ماتعرفه عن:

- القنوات الفضائية التعليمية - كيفية توظيف التليفزيون في خدمة مادة تخصصك - أحد البرامج التعليمية في التليفزيون مبينا ميزاته وعيوبه من وجهة نظرك

4- خطط لدرس تليفزيونى يخدم أحد الموضوعات الدراسية التى تقوم بتدريسها في تخصصك مبينا في مايلى: - الصف الدراسى - المقرر الدراسى - الموضوع الدراسى - المتطلبات اللازمة من خامات وادوات واجهزة تحتاجها للإنتاج - أشكالا تخطيطية للصور والرسومات المستخدمة - دليل الاستخدلمة في حجرة الدراسة - مواصفات مقدم البرنامج - الوقت اللازم - دور المتعلمين - الأنشطة المطلوب القيام بها من قبل مقدم البرنامج والمتعلمين

5- ضع خط تحت الاجابة الصحيحة ممايلى:

1- خصائص التلفاز التعليمى:

أ- احضار أشخاص إلى غرفة الصف ليس باستطاعتنا احضارهم اليها بأى طريقة أخرى.

ب-احضار أماكن إلى غرفة الصف ليس باستطاعة الطلبة الوصول اليها.

      ج-  الكشف عن أشياء ليس باستطاعة الطلبة الوصول اليها.

د‌- جميع ماذكر.

2- واحدة من الاتية لا تعد من الظروف المادية الواجب توافرها لمتابعة برنامج متلفز والاستفادة منه: أ‌- أن تكون فاعة العرض متساوية في الطول والعرض لاسباب لها علاقة بالسمع ولاغراض الجلوس. ب‌- أن يكون الجهاز في وضع معين تمنع اللمعان أو انعكاس الاضاءة عنه. ج‌- وضع الجهاز في مكان مرتفع يشاهده جميع الطلبة. د‌- يجب ألا يزيد حجم الجهاز عن (20)بوصة اذا كان عدد الطلبة لايزيد عن (40)طالب.

3- عند ادخال لقطات للبرنامج التعليمى المتلفز (برامج الفيديو) مأخوذة من لوحات مكتوبة أو مرسومة على ألواح من الورق المقوى يؤخذ بعين الاعتبار الاتى: أ‌- استخدام الألوان ب‌- الكتابة بخط سميك غامق ج- عدم تصوير أسطر طويلة. د- جميع ماذكر.


4- قبل انتاج برنامج تعليمى يفضل من المنتج أن: أ- يكتب النص ب- يشاهد المنتج عددا من البرامج التعليمية الجاهزة والمتميزة بانتاجها. ج- توفير البيئة المادية.



5- اضافة مادة سمعية إلى برنامج متلفز رتبت لقطاته بمعزل عن الصوت يدعى: أ- المونتاج الصوتى. ب- المكساج الصوتى ج- الدبلجة الصوتية د- لاشىء مما ذكر.

6- "سكريبت" مصطلح يطلق على: أ- المونتاج ب- المكساج ج- الدبلجة د- السيناريو

7- من القواعد والارشادات والنصائح الواجب مراعاتها في المونتاج: أ- عدم المزج السريع والذى يخلو من أى معنى. ب- يجنب الحركة الأمامية أو الخلفية للكاميرا باستخدام عدسة ذات زاوية أفقية يقل مجالها عن(20)درجة. ج- هدم الافراط في استخدام عدسة الزوم كبديل للحركة الامامية او الخلفية للكاميرا. د- جميع ماذكر.

6- ضع إشارة(√) امام العبارة الصحيحة واشارة(X) امام العبارة الخاطئة ممايلى:

1- استخدام التلفاز التعليمى في غرفة الصف يتضمن عاملين أساسيين هنا الوضع المادى للاستقبال والجو النفسى والتعليمى للاستخدام المنظم. ( )

2- يعد التلفاز من أجهزة الاسقاط الضوئى. ( ) 3- الهدوء يعد من أهم العوامل الضرورية والاساسية للمشاهدة من خلال التلفاز. ( )

4- الخطوات الرئيسة لاستقبال البرامج التربوية المتلفزة تتمثل في التهيئة للاستقبال والمشاهدة والمتابعة . ( )

5- ليس بالضرورة ربط محتوى البرنامج التعليمى المتلفز مع محتوى الكتاب المدرسى. ( )

6- ليس من الضرورى أن يكون منتج البرنامج التعليمى باستخدام وحدة الفيديو وكاميراته على دراية بكافة أجزاء الكاميرا،والتى قد تضيف للبرنامج لمحات فنية مشوقة. ( )

7- العنصر الأساسى للكتابة التلفازية هو الصوت ويليه الصورة. ( )

8- قد يستغنى عن السيناريو اذا كان مقدم الدرس هو نفسه واضع السيناريو. ( )














المراجع:

- الشحات سعد محمد عتمان: الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم الجزء التانى، دمياط،مكتبة نانسى ،2005م.

- محمد عطية خميس: تكنولوجيا التعليم والتعلم، القاهرة ، ط 2، دار السحاب للطباعة والنشر ،2009م.

- توفيق احمد مرعى،محمد محمود الحيلة: تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ،عمان،دار المسيرة للنشر والتوزيع،2004م.

- محمد محمود الحيلة: التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية ،الإمارات،دار الكتاب الجامعى ،2001م.

- عبد الحافظ محمد سلامة :وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، ط2،دار الفكر للطباعة والنشر،1998م.

- روبرت م جانييه: أصول تكنولوجيا التعليم، ترجمة: محمد بن سليمان المشيقح، عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر، بدر بن عبد الله الصالح، فهد بن ناصر الفهد،الرياض، جامعة الملك سعود،2000م.

- رسالة الدكتوراه الخاصة بالدكتور محمد زيدان بعد الحميد،3, 2008 9:101 http://4rsan.yoo7.com/t28-topic

- http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=3.

- http://www.hadfna.com/forum/t26989.html


- http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=340.

- http://elmagd.ahlamontada.com/t109-topic.


- http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=16990.

- http://heshamtech.yoo7.com/t35-topic