مستخدم:Chayma90/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جسر بنزرت المتحرك


يقطع قنال بنزرت
الإنشاءات
مواد البناء صلب (سبيكة)
المواصفات
إجمالي الطول 105
العرض 13.10
الارتفاع 15
الموقع على الخرائط
خريطة

جسر بنزرت المتحرك هو جسر متحرك تونسي تمّ بناؤه بين 1978 و1980 (تم افتتاحه في جانفي 1980) ببنزرت لتيسير حركة المرور بين ضفتي قنال يعبر المدينة. يرتفع الجسر 3 مرّات يوميّا للسماح بمرور السفن من وإلى بحيرة بنزرت.

صورة من زاوية أخر للجسر

التاريخ[عدل]

جسر بنزرت المتحرك هو ليس أول جسر ببنزرت: الأول كان جسر ناقل تمّ وضعه بين 1898 و 1909 قبل إزالته و تثبيته ببريست.

عند شراء الجسر, الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة طالب بأن يكون الجسر للجانب الجنوبي الممتد إلى مدينة جرزونة و ليس للجانب الشمالي الممتد إلى مدينة بنزرت. فقال في ذلك الوقت :« هكذا, رغم الغضب عليّ, سكان مدينة بنزرت لا يستطيعوا منعي من دخولها!»

شهادة[عدل]

وزارة التجهيز والإسكان وإدارة الأراضي، عن طريق الخبراء في إطار مكتب دراسات فرنسي ذات اسم عالمية، تشهد حالة جيدة من للجسر وجميع مكوناته. مكتب الدّراسات شهد أيضا أنّ الجسر صالح مهما كانت حركة المرور، على الأقلّ لغاية 2025 دون أي خطر و في أفضل شروط السلامة.

استثناءات[عدل]

وفي مواجهة الازدحام المستمرة في مدينة بنزرت، أصدرت البلدية أمر يتألف في منع عدة فئات من السيارات عبور الجسر لمواجهة المشاكل الأكثر إلحاحا التي يسببها الوزن الثقيل. في الواقع، السيارات التي تتجاوز أربعين طنا منعت من العبور من خلال الجسر منذ 15 أبريل 2007، أي تاريخ بدء نفاذ هذا المرسوم. وبالإضافة إلى ذلك، قرار آخر - دخل حيز النفاذ في 15 مايو 2007 - يخص السيارات ما بين عشرة وأربعين ألف طن. و لتخفيض حركة المرور، هذه الفئة من الشاحنات لا يسمح لها بالمرور من الخامسة صباحا إلى الثامنة مساء.

حوادث[عدل]

في 15 أغسطس 2009، إصطدمت سفينة تجارية بالجزء الثابت من الجسر. أثناء الإرساء على رصيف الميناء التجاري ببنزرت، تحت تأثير تيارات بحرية قوية، إنعرجت السفينة فإصطدمت بالجزء اللأيمن من الجسر و لم يلحق إلّا أضرار طفيفة فقط.

( الجزء الأيمن ؟ فما 2 جوانب أيمن في الجسر / الأول كي تاقف من جهة بحيرة بنزرت والثاني كي تاقف من جهة البحر أقترح تغير كلمة أيمن إلى من جهة مدينة بنزرت أو من جهة جرزونة ) مستخدم:Azizbhy17