انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ghaida Almajdouie/ملعب2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تون ساتومي[عدل]

تون ساتومي (باليابانية 里見 弴) (14 يوليو 1888 في يوكوهاما - 21 يناير 1983 في كاماكورا، كاناغاوا) كاتب وروائي ياباني. [1]

Ghaida Almajdouie/ملعب2
معلومات شخصية
اسم الولادة تون ساتومي باليابانية: 里見 弴
مكان الميلاد 14 يوليو 1888 يوكوهاما
تاريخ الوفاة 21 يناير 1983 (94 سنة) كاماكورا، كاناغاوا
سبب الوفاة ذات الرئة
مواطنة اليابان
بوابة الأدب

اشتهر ساتومي بحرفية حواره وإتقانه للغة اليابانية ,كانوا إخوته الكبار مؤلفين أيضًا وهما إيكوما أريشيما وتاكيو أريشيما.

وقت مبكر من الحياة[عدل]

وُلد ساتومي تون في يوكوهاما في عائلة أريشيما الأثرياء ولكن تم تبنيه لاحقًا من قبل أسرة والدته وبالتالي ورثت لقب يامانوشي، تلقى تعليمه في مدرسة Gakushuin Poers؛ حيث أصبح مهتمًا بالأدب وحضر لفترة وجيزة جامعة طوكيو امبريال لكنه غادر في عام 1910 دون التخرج. [2]

مهنة أدبية[عدل]

تعرف على مؤلفين آخرين من الخريجين من جاكوشوين من خلال شقيقه إيكوما أريشيما؛ بما في ذلك ناويا شيغا وسانيسو مشانوكيجي.  قاموا بتشكيل مجموعة سميت على اسم مجلتهم الأدبية Shirakaba التي نُشرت لأول مرة في عام 1910، زعم ساتومي أنه قرر اسم القلم الخاص به عن طريق اختيار الأسماء عشوائيًا من دليل الهاتف، كان في سنواته الأولى يزور ليوشيوارا مع ناويا شيغا باستمرار ولكنه تزوج لاحقًا من غيشا سابقة من أوساكا ماسا ياماناكا، ثم روى القصة لاحقًا في روايات Kotoshidake (今年 竹) و Tajō Busshin (多情 仏 心)، على الرغم من أنه كتب بعض الأعمال في عامي 1913 و 1914 إلا أن بدايات ساتومي الأدبية كانت في عام 1915 في تشوكورون، أصبح ساتومي تلميذًا لكيوكا إيزومي بعد أن لفتت أعماله انتباه الروائي الأكبر سنًا.

سعى ساتومي للبقاء بمعزل عن أي زمرة أدبية معينة أو مدرسة سياسية طوال حياته المهنية، كان مؤلفًا غزير الإنتاج معروفًا بأعماله في سيرته الذاتية وترويج القيم الأدبية البحتة، يشتهر في الغرب باسم Tsubaki ("كاميليا") وهي قصة قصيرة مزعجة كتبت بعد زلزال كانتو العظيم عام 1923 الذي جاء بعد أشهر قليلة من انتحار شقيقه تاكيو أريشيما، عمل في عام 1932 كمدرس في جامعة ميجي، حصل على جائزة Kikuchi Kan في عام 1940.

أنشأ في عام 1945 مع ياسوناري كواباتا كاماكورا بونكو، أصبح عضوًا في أكاديمية الفنون اليابانية في عام 1947 وفي عام 1958 تحولت روايته Higanbana (زهرة الاعتدال) إلى فيلم لياسوجيرو أوزو من بطولة كينويو تاناكا.

تلقى في عام 1959 وسام الثقافة من الحكومة اليابانية وفي عام 1960، كما نشر ساتومي أواخر الخريف الذي تم تحويله لاحقًا إلى فيلم من تأليف ياسوجيرو أوزو بطولة سيتسوكو هارا، حصل على جائزة يوميوري عامي 1956 و 1971.

عاش في كاماكورا بمحافظة كاناجاوا من عام 1924 حتى وفاته وغالبًا ماكان اجتماعيًا مع الأدباء الآخرين المقيمين في تلك المدينة، من خلال إنشاء استوديوهات Shochiku للأفلام في Ofuna بشمال كاماكورا تعاون أيضًا مع مخرج الفيلم ياسوجيرو أوزو في العديد من سيناريوهات الأفلام.

توفي ساتومي عام 1983 ودُفن في مقبرة كاماكورا راين العامة.

أكبر أعماله[عدل]

  • زين شين أكو شين ("القلب الطيب شرير القلب")
  • Tajo Busshin ("تعاطف بوذا" ، 1922-1923)
  • ("الأخوان أنجو") Anjo Ke no Kyodai
  • Gokuraku Tombo ("زميل خالي من الهم" 1961)

أنظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  • فلولر، إدوارد. بلاغة الاعتراف: شيشوسيتسو في الروايات اليابانية في أوائل القرن العشرين. مطبعة جامعة كاليفورنيا (1992).
  • كين، دونالد. الفجر إلى الغرب. مطبعة جامعة كولومبيا. الطبعة الثانية Rev Ed (1998).
  • موريس ، إيفان. القصص اليابانية الحديثة: مختارات. توتل للنشر (2005).


المراجع[عدل]

  1. ^ مورتيمر ، مايا (2002). لقاء المدرب: دور السيد في شراكابا. ص. الصفحة 5.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ ميلر ، سكوت جيه (2009). من الألف إلى الياء للأدب والمسرح الياباني الحديث. ص. صفحة 107.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)



[[تصنيف:مواليد 1888]] [[تصنيف:مواليد في يوكوهاما]] [[تصنيف:وفيات 1983]] [[تصنيف:حاصلون على وسام الثقافة]] [[تصنيف:روائيون يابانيون في القرن 20]]