مستخدم:Harith 1saif/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اهمية التكنولوجيا في التعليم[عدل]

يمكن التعريف بالدور الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مجال التعليم على النحو التالي:

  • تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب ويبدل من الطريقة التقليدية للتعليم في شرح الدرس وتقديم المعلومة. فالتكنولوجيا-بجميع وسائلها المتطورة ببساطه تستطيع أن تغير بشكل الجذري المستوى التعليمي الخاص بالمعلم وقدرته في كيفية تقديم المنهج للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل في الفهم وتلقي الدروس.
  • إن وسيلة تعليمية حديثة كالكمبيوتر يكون محط أنظار الطلبة لاستخدامه في مجال التعليم واتخاذه كمرشد او معلم اليكتروني مساعد يرشدهم ببرامجه المتنوعة ووظائفه المختلفة في مجال التعلم واكتشاف المواهب الجديدة وتنمية القدرات العقلية في مختلف المواد الدراسية والتعليمية. كذلك تفتح الانترنت بابا جديدا يساعد الطلبة في الفصل الواحد أن يشتركوا في أنشطة تعليمية مختلفة في مجال البحث وتبادل المعلومات من خلال هذه الأنشطة.
  • توفر التكنولوجيا مصدرا غزيرا من المعلومات التي يحتاج لها المعلم والطالب على حد سواء. فقد أصبحت الانترنت بحرا واسعا يحتوي على معلومات وافرة كالموسوعات والقواميس والخرائط وغيرها من المصادر المعلوماتية التي يصعب الحصول عليها بالطرق التقليدية في البحث.
  • ففي الوقت الذي يستغرق فيه المعلم أو الأستاذ أياما في بحثه عن معلومات ما في موضوع معين، تقطع الانترنت وقتا لا يزيد الساعات(أو حبذا دقائق) في الحصول على تلك المعلومات بصورة سهلة دون إجهاد.
  • التكنولوجيا كمصدر للتخاطب فتحت فرعا واسعا أصبح فيه المعلم والطالب في اتصال متواصل عن طريق التحدث عبر شبكة الانترنت. يستطيع الطالب أن يتخاطب مع معلمه في المنزل عبر شبكة الانترنت فيكونا بذلك قد حققا وسيلة جديدة في التخاطب، وفتح بابا للتواصل والتناقش فيما يهم الطالب في دراسته.
  • إن هذا التوسع والانفجار المعلوماتي الكبير في مجال التكنولوجيا يجعل تعدد وسائل التعليم تعددا واسع النطاق، وذو وظائف مختلفة في تأثيرها الايجابي في طريقة التعليم والبحث عن المعلومات. إذ تختلف وسائل التعلم في مواصفاتها وتقنيتها وقدرتها في مجال التعليم.
  • هناك القرص أو السيدي التعليمي الذي يحتوي على مادة علمية يستطيع الطالب أن يستخدمها في بيته بنفسه، فهو بذلك قد حقق طريقة من طرق التعلم الذاتي. وهناك أيضا الانترنت حيث تتعدد المواقع التعليمية وتتنوع المعلومات ومصادرها المختلفة.

اهمية التكنولوجيا في المجتمع[عدل]

  • تيسير الحياة اليومية للأشخاص وتيسيرها؛ إذ يمكنه الشخص إنجاز أفعال كثيرة في وقت وجهد قليلين وبسرعة عظيمة، كما ارتبطت عديد من أفعال الأشخاص وتحركاتهم وتوجهاتهم وتعاملاتهم المالية والحكومية وتعليمهم وأبحاثهم ومتابعتهم للأخبار والأحداث والكثير من التفاصيل بالتكنولوجيا التي سهلت عليهم القيام بها بأسلوب لم يكونوا ليفعلوا ذلك لو لم تكن التكنولوجيا حاضرة.
  • تقريب الشعوب واختصار المسافات بينهم؛ إذ ساعدت التقنية على جعل العالم يظهر كقرية ضئيلة، في تعارف الناس دون الإحتياج للسفر فيكونون صلات وصداقات من غير مشابه مناطق العالم.
  • تعديل ثقافة الأشخاص وتوسيع مداركهم، وإبقائها متابعين لأحداث العالم جميعها دون أي أعذار تحول بينهم وبين المجتمعات الأخرى.

اهمية الرياضيات في التكنولوجيا

  • استفادت الرياضيات من التكنولوجيا في انتاج آلات حاسبة بسيطة و سهلة الاستخدام وتؤدي عمليات حسابية متعددة مثل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة.
  • كما تستخدم التكنولوجيا للنظرية الرياضية في تصميم وإنتاج آلات كثيرة تساعد الإنسان علي تقدير العديد من الكميات مثل عدد السرعة الساعات التليسكوب و الميكروسكوب .
التقنيه هي الحياه
مقال مميز