مستخدم:Harlever/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أينما تكنِ المحبَّةُ يكنِ اللهُ؛ بالإنجليزيَّة (Where Love Is, God Is)، وبالفرنسيَّة (Là où est l’amour, là est Dieu) هي مجموعةٌ قصصيَّةٌ تضمُّ تسعَ قصصٍ ألَّفها الأديبُ الرُّوسيُّ الكبيرُ ليو تولستوي، تمَّ جمعُها من قِبَلِ المترجمِ رشيد عِناية من اللُّغتَيْنِ الإنجليزيَّةِ والفرنسيَّةِ في كتابٍ واحدٍ وعملَ على ترجمتِها.

نُشِرَت المجموعةُ في كانون الثَّاني (يناير) عام 2021 عن مكتبةِ دار الشَّامل في نابلس، فِلَسطين.

أبرزُ القصصِ[عدل]

1. من أينَ يأتي الشَّرُّ/ تُرجِمَت منَ الفرنسيَّةِ بعُنوان "D'ou Vient le mal?"[عدل]

تتحدَّثُ هذه القصَّةُ عن ناسكٍ يعيشُ في الغابةِ معَ الحيواناتِ البرِّيَّةِ، ويدورُ بينهم حوارٌ حولَ الإجابةِ عن سؤال "من أينَ يأتي الشرّ؟" لتتنوَّعَ الإجابةُ بينَ الغرابِ الذي يرى في الجوعِ أصلًا للشرِّ، في حين ترى الحمامةُ أنَّه الحبُّ، وتشير الأفعى إلى أنَّه الغضبُ، وتقولُ الظّبيةُ إنَّهُ الخوفُ، فيوجزُ النَّاسكُ أنَّ جميعَ المصائبِ والشُّرورِ تأتي من طبيعةِ الإنسانِ. وكلٌّ يقدِّمُ أدلَّتَه.

قصَّةٌ فلسفيَّةٌ تحاولُ الإجابةَ عن سؤالٍ أكسيولوجيّ يتعلَّقُ بالقيمِ الأخلاقيَّةِ من حيثُ وجودُها وأساسُها.

2. الابنُ الرُّوحيُّ – أسطورةٌ شعبيَّةٌ/ تُرجِمَت منَ الفرنسيَّةِ بعُنوان: "Le Filleul".[عدل]

تتحدَّثُ القصَّةُ عن فلَّاحٍ روسيٍّ في عصرِ القِنانةِ، حيثُ تنجبُ امرأتُه ابنًا، فيذهبُ للبحثِ عن أبٍ وأمٍّ روحيِّينَ وفقًا للتَّقاليدِ المسيحيَّةِ المتعلِّقَةِ بالعرّاب. فيجدُ شخصين، غيرَ أنَّ أباه الرُّوحيَّ يختفي مباشرةً بعدَ تعميدِه، ويلتقيه بعدَ سنواتٍ، ويسكنُه قصرًا، ويحرمُ عليهِ دخولَ إحدى الغرفِ، غيرَ أنَّ فطرةَ الإنسانِ الضَّعيفةَ تغلبُه، فيدخلُها، ويجدُ أنَّ بإمكانِه التَّحكُّمَ بمصائرِ النَّاسِ ومراقبتِهم؛ لتدخلَ القصَّةُ بعدَ ذلكَ في إطارٍ تشويقيٍّ حولَ الذُّنوبِ والخلاصِ منها.

3. أينما تكنِ المحبَّةُ يكنِ اللهُ/ تُرجِمَت من الإنجليزيَّةِ بعُنوان: "Where Love Is, God Is" والفرنسيَّةِ بعُنوان "Là où est l’amour, là est Dieu"[عدل]

نظرًا لبعضِ التَّفاصيلِ التي كانت توجَدُ في ترجمةٍ دونَ أخرى.

تتحدَّثُ هذه القصَّةُ عن صانعِ أحذيةٍ بائسٍ يُدعى مارتن أفديتش، حيثُ توفِّيَت والدتُه ووالدُه وزوجتُه وأبناؤه جميعُهم باستثناءِ واحدٍ منهم راحَ يرعاهُ حتَّى ماتَ بعدَ سنواتٍ يسيرةٍ بسببِ إصابتِه بالحمّى، فأنكرَ مارتن وجودَ إلهٍ يمكنُ أن يسمحَ بحدوثِ مثلِ هذا الأمر، غير أنَّ أحدَهم زارَ مارتن وأبلغَه أنَّ إرادةَ اللهِ أحكمُ منه، وأقنعَه بذلكَ حتَّى ذابَ مارتن محبَّةً لله واشترى نسخةً من الإنجيلِ، وصارَ ينتظرُ قدومَ اللهِ إليهِ يوميًّا، حتَّى أدركَ في النِّهايةِ أنَّه أينما تكنِ المحبَّةُ يكنِ اللهُ.

معرضُ الصُّورِ[عدل]

أينما تكن المحبَّة يكن الله/تولستوي
الأديبُ الرُّوسيُّ ليو تولستوي

انظر أيضًا[عدل]

ليو تولستوي أدب روسيا

روابطُ خارجيَّةٌ[عدل]

مكتبة دار الشَّامل