انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ibnsina81/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اكتب عن أي شئ لانه مهم نص غليظ جداً و هو بذلك مهم لأنه مهم. تأسس عام كذا, و كان في السابق إسمه كذا و كذا.


مصر[عدل]

أنتجت الحضارة المصرية القديمة علماً طبياً غزيراً و متنوعاً و مثمراً. يصف المؤرخ اليوناني هيرودوت المصريين بأنهم “الأصح في العالم, بالإضافة إلى الليبيين”[1], و ذلك بسبب المناخ الجاف و النظام الصحي العام لديهم. و يضيف هيرودوت أن ممارسة الطب كانت متخصصة لدرجة أن كل طبيب مسؤول عن علاج مرض واحد لا أكثر. و مع أن الطب المصري كان يتعامل مع خوارق الطبيعة,[2] إلا أنه في النهاية طور ممارسة عملية في مجالات التشريح و الصحة العامة و التشخيص السريري.

تعود بعض المعلومات الطبية في بردية إدوين سميث إلى زمن قديم “٣٠٠٠ قبل الميلاد”.[3] و أقدم عملية جراحية وصلتنا أخبارها كانت في ٢٧٥٠ قبل الميلاد تقريباً. يعتقد أحياناً أن الفضل في تأسيس الطب المصري القديم يعود إلى امحوتب من الأسرة الثالثة, و أنه المؤلف الحقيقي لبردية إدوين سميث التي فصلت العلاج و الأمراض و الملاحظات التشريحية. و تعتبر هذه البردية التي كتبت في ١٦٠٠ قبل الميلاد نسخة من كتب متعددة أقدم منها. فهي عبارة عن كتاب تعليمي عن الجراحة, و تتميز بخلوها تقريباً من المعتقدات السحرية, و وصفها لأدق تفاصيل الفحص السريري و التشخيص و العلاج و التوقع الطبي للعديد من الأمراض.[4]

تعالج برديات الكاهون لطب النساء و الولادة[5] شكاوى الأمراض النسائية, بما في ذلك مشاكل الحمل. فهي عبارة عن ثلاث و أربعون حالة٫ بتفاصيل التشخيص[6] و الشفاء, بعضهن كان شفائهن جزئياً.[7] و تعتبر أقدم مخطوطة طبية موجودة الان, حيث تعود إلى ١٨٠٠ قبل الميلاد.

أقدم طبيب معروف لدينا هو حسي رع “كبير الأطباء و أطباء الأسنان” عند الملك زوسر في القرن السابع و العشرين قبل الميلاد.[8]

  1. ^ Herodotus. "Chapter 77, Book II". The Histories (in English translation).
  2. ^ Nunn, John F. (2002). Ancient Egyptian Medicine. University of Oklahoma Press.
  3. ^ J. H. Breasted, The Edwin Smith Surgical Papyrus, University of Chicago Press, 1930
  4. ^ "Edwin Smith papyrus - Britannica Online Encyclopedia". Britannica.com. Retrieved 2012-04-21.
  5. ^ Griffith, F. Ll. The Petrie Papyri: Hieratic Papyri from Kahun and Gurob
  6. ^ Bynum, W. F. (2006). "The Rise of Science in Medicine, 1850–1913". The Western Medical Tradition: 1800–2000. Hardy, Anne; Jacyna, Stephen; Lawrence, Christopher; Tansey, E.M. Cambridge University Press. pp. 198–199. ISBN 978-0-521-47565-5.
  7. ^ "The Kahun Gynaecological Papyrus". Reshafim.org.il. Retrieved 2012-04-21.
  8. ^ Helaine Selin, Hugh Shapiro, eds., Medicine Across Cultures: History and Practice of Medicine in Non-Western Cultures, Springer 2003, p.35