انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Manal ouchen

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الوشم عند الامازيغ

من هم الامازيغ ؟

الأمازيغ هم السّكان الأصليون لمنطقة شمال أفريقيا، ويمتد الأمازيغُ جغرافياً من واحة سيوة المصرية شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى الصّحراء الكبرى جنوبا.

يرجع تاريخ الأمازيغ إلى أكثر من3000 سنة ،وقد قامت دولة امازيغية في المغرب في 400 قبل الميلاد و اسمها الدولة الموريطنية ، ولا ننسى انهم يتحدّثون باللغة خاصة اسمها اللغة الأمازيغية والتي تكتب بحرف التيفيناغ

دلالة الوشم عند الامازيغ

الوشم عند الامازيغ يعتبر رمزا للجمال و للهوية ،ليتحول فيما بعد لرمز الكفاح أيام الاستعمار. كل رمز في وجه المرأة الأمازيغية له معنى نبيل كالحرية و القوة..

طريقة وضع الوشم

المواد الضرورية :إبرة ،كحل ،ماء مملح ،بقايا سخام محروق ،و اعشاب للتعقيم.

الطريقة :ترسم الواشمة بالفحم الرمز الذي سيتم وشمه ، ثم تبدأ بوخز المنطقة المرسومة بإبرة حتى يخرج الدم ،ثم تحك المنطقة المجروحة بالسخام المحروق و فيما بعز ترشه بالماء المملح و الأعشاب للتعقيم. ليلتئم الجرح فيما بعد و يصبح الوشم الذي نراه في أوجه جداتنا.

الوشم الامازيغي في القرن 21

في الاجيال الحديثة بدأت عادة الوشم بالاختفاء تدريجيا، مثل اغلب العادات و التقاليد السابقة. و أهم الاسباب في ذلك هو تحريم الوشم في الديانات السماوية و أثرها الخطير على الصحة ،نهج الانظمة السياسية لسياسة التعريب و قتل الهوية الامازيغية ،و كما لا ننسى تسارع النساء الامازيغيات نحو تقليد الغرب أي ظاهرة العولمة.