مستخدم:Mohsenagain/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الدكتور غسان شحرور ... رائد المجتمع المدني العربي المعاصر

الدكتور غسان شحرور Ghassan Shahrour, MD هو طبيب بشري تنتمي عائلته إلى فلسطين ولبنان وسورية.شارك عربياً وعالميا في قيادة وتطوير المجتمع المدني Civil Society [1] لاسيما في في المجالات الطبية، والحقوقية والإنسانية، وله العديد من الإسهامات فيها.

== منظمات المجتمع المدني == شارك في العمل التطوعي [2] في مرحلة الدراسة الإعدادية والثانوية لاسيما في الأندية الرياضية والعلمية والاجتماعية، واستمر أثناء دراسة الطب في جامعة دمشق من خلال اللجان الثقافية والرياضية، والالتحاق بالجمعيات التي تعنى بالأطفال وكبار السن وغيرها، كما استمر بعد التخرج، لقد نظر إلى العمل التطوعي لاسيما المجتمعي على أنه جزء دائم من الحياةوركن أساسي لنمو وتطور المجتمع المدني بكل جوانبه.

1- منسق الهيئة الفلسطينية للمعوقين، سورية 1994-2009 قام متطوعاً بتنسيق برامج التأهيل القائم على المجتمع، وتقديم المشورة والتدريب لعاملي التأهيل ومشرفي رياض الأطفال في مجال التدخل المبكر للأشخاص المعوقين (مختلف فئات الإعاقة)، نظم العديد من الدورات التدريبية للجمعيات الأهلية ورياض الأطفال والمتطوعين.

2- أمين سر اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم:الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم Arab Fedreration of Organizations Working with the Deaf منظمة إقليمية تأسست في دمشق [3]عام 1972، تضم في عضويتها الهيئات العاملة والمهتمة بالأشخاص الصم كالوزارات (شؤون اجتماعية- تربية)، ومنظمات الأشخاص الصم، والجمعيات الطبية المتخصصة في الدول العربية، قام بتنسيق أعمال القسم العلمي للاتحاد، والمؤتمرات والندوات والاجتماعات المتعلقة بالإعاقة لاسيما الصمم وضعف السمع، والصم المكفوفين، والمتعلقة باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما قام بتنسيق أسبوع الأصم العربي السنوي (الأسبوع الأخير من شهر نيسان/أبريل)، وهو أسبوع تشارك فيه المنظمات الأهلية والحكومية العاملة في هذا المجال بالإضافة إلى وسائل الإعلام العربية، ويشرف عليه الاتحاد سنوياً أسبوع الأصم العربي. شارك الندوة البرلمانية العربية الخاصة بتشريعات الإعاقة التي استضافتها المملكة الأردنية الهاشمية في عمان خلال الفترة 16-17 آذار/ مارس 2005م، وفي نهاية المؤتمر دعتني إلى اجتماع مجلس خبراء الأمم المتحدة للإعاقة بإشراف المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون الإعاقة، قام مقرر الجلسة ومعد توصيات هذه الجلسة التي وجدتها تجربة خصبة أغنتها ليزا وباقي خبراء وممثلي الاتحادات العالمية بالمداخلات والملاحظات[1].

3- كاتب و إعلامي في المجالات الصحية، والإعاقة والتأهيل منذ 15 سنة، منسق "اليرموك للإعلام الخاص" Alyarmouk Special Media نشر المئات من المقالات والدراسات والزوايا الثقافية والصحية المتعلقة بالإعاقة وحقوق الأشخاص المعوقين، وذلك في وسائل الإعلام العامة والمتخصصة بالصحة والإعاقة على امتداد البلاد العربية (مجلة "المنال" التي تصدرها مدينةالشارقة للخدمات الإنسانية مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالإمارات العربية المتحدة[4]، و "المجلة الطبية العربية" في سورية، مجلة "بناة الأجيال" السورية، ومجلة "المعلم العربي"، "الشرطة"، ومجلة "بلسم" الفلسطينية،وكذلك في وسائل الإعلام الإلكترونية مثل "دنيا الوطن" ، "دنيا الرأي"، و"شموس نيوز"، و "صنعاء"، و "شمس برس" و "ليبيا المستقبل"، "عين ليبيا"، "مجلة اتحاد الكتاب المغاربة " وغيرها.

4- باحث ومنسق في الحملة العالمية لحظر الألغام المضادة للأفرادلغم،[www.icbl.org/]، والحائزة على [5]جائزة نوبل 2000-2015،كونها مبادرة فريدة لتحالف كبير لمنظمات المجتمع المدني في العالم، وكذلك في تحالف الذخائر العنقودية Cluster Munition Coalition، وتحالف حظر الأسلحةالنوويةحظر الانتشار النووى، International Campaign to Abolish Nuclear Weapons وغيرهاالتي تعمل في ميدان نزع السلاح الإنساني نزع السلاح.

5- مؤسس ورئيس الرابطة السورية للمعلوماتية الطبية Syrian Medical Informatics Association، 2005-2015.أشرف على العديد من ندوات والدورات التي تساعد العاملين الصحيين على استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology في تعزيز حفظ الصحة وتطوير الرعاية الصحية[6].

6- منسق الشبكة العربية للأمن الإنساني(Arab Human Security Network)، وهي تضم ممثلين من منظمات المجتمع المدني العربية المهتمة بميادين الصحة والتنمية وبناء السلام ونزع السلاح ومكافحة مخلفات الحروب.شارك في مؤتمرات عربية وعالمية، قدم خلالها أوراق عمل. من المواضيع: المحددات الاجتماعية للصحة[7]، مخلفات الحروب في الوطن العربي[8]، المخدرات والحرب، الصحة والنزاعات المسلحة، الأطفال الجنود في اتفاقية حقوق الطفل[9]، وغيرها.

7- عضو التحالف الوطني للأطباء[10]، الولايات المتحدة الأمريكية.

8- نقطة اتصال ومنسق في تحالف صحة الشعوب العالمي People's Health Movement [11]،وتضم مئات المنظمات الصحية غير الحكومية، وتعمل على تعزيز الرعاية الصحية الأولية، وتعزيز دور المجتمع المدني في العالم من أجل تطوير عمل منظمة الصحة العالمية[12]. رعاية صحية أولية والحق الإنساني في الصحةThe right to health تحالف صحة الشعوب.

9- المشاركة مع لجنة المنظمات غير الحكومية للأمم المتحدة حول الشيخوخة UN-NGO Committee on Aging in New York [13]، التي تنسق بين منظمات المجتمع المدني في العالم من أجل بناء مجتمع لجميع الأعمار ولإدراج قضايا الشيخوخة في التنمية وبرامج الأمم المتحدة، من هذه المشاركات:

      أ- التحدث في ندوة المجتمع المدني التي نظمت خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الشيخوخةفي مدريد- إسبانيا نيسان أبريل 5-9  2002.
      ب- التحدث في ندوة "التقدم الصحي والشيخوخة.. منظور إقليمي- نيويورك- الأمم المتحدة"، الذي نظمه قسم العلاقات العامةبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني في العالم،في 7 تشرين أول أكتوبر 2004 نيويورك، UN panel discussion on “Advancing Health for Older Persons: Regional Perspectives” خلال الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن.
      ج- مشارك في كتاب "مواضيع الشيخوخة والإعاقة- منظور عالمي"، من إصدار لجنة المنظمات غير الحكومية للأمم المتحدة حول الشيخوخة، نيويورك 2009. شارك في الكتاب باحثون عالميون في مجالات الإعاقة والشيخوخة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والبرازيل بالإضافة إلى الدكتور غسان شحرور الذي كتب عن الإعاقة السمعية لدى كبار السن ومضاعفاتها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، وقد عمم الكتاب على أعضاء الأمم المتحدة في نيويورك.( Issues of Aging and Disability: International Perspectives, NGO Committee on Aging, United Nations, (New York, December 2010.

10- عضو فاعل في الجمعيات الطبية المتخصصة في سورية وفلسطين، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني[14] الإقليمية والعالمية.

11- الصليب الأحمر الأمريكي[15] لشرق كارولينا.


    • بين الطب والسلام .. مشاركات عالمية::
     بالإضافة إلى العمل الطبي والاجتماعي والثقافي شارك الدكتور غسان شحرور بفعالية في تحالفات المجتمع المدني العالمي من أجل السلام لقناعته بأهمية دور المجتمع المدني من جهة وأهمية الإسهام العربي في هذه الجهود العالمية لتشجيع المنظمات العربية على القيام بدور فاعل وإيجابي.
  - الحملة العالمية لحظر الألغام،[[16]] الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والتي تضم في عضويتها منظمات من أكثر من 100 دولة.  

“The International Campaign to Ban Landmines (ICBL) is a global network of hundreds civil societies in over 100 countries that works for a world free of antipersonnel landmines. The Campaign was awarded the Nobel Peace Prize in recognition of its efforts to bring about the 1997 Mine Ban Treaty".

  - الحملة العالمية لإزالة الأسلحة النووية 

International Campaign to Abolish Nuclear Weapons (ICAN)[17] شارك في الحملة، وكان مستشاراً لها في عام 2012 ، وحضر عدة مؤتمرات دولية في لندن، جنيف، وفيينا وغيرها، كذلك شارك في فعاليات منظمة (أطباء عالميون لمنع الحرب النووية) IPPNW International Physicians for the Prevention of Nuclear Warwww.ippnw.org

  - التحالف العالمي لحظر أسلحة اليورانيوم

International Coalition to Ban Uranium Weapons http://www.bandepleteduranium.org/en/

  - نظم وشارك في عدد من الندوات والمؤتمرات حول الآثار الصحية والبيئية والاجتماعية لمخلفات الحروب المتفجرة في الوطن العربي لاسيما في دمشق، بيروت، وعمان، والشارقة وغيرها.

- كذلك شارك متحدثاً في مؤتمر التحالف العالمي لمنع النزاعات المسلحة وتعزيز الأمن الإنساني المنعقد في الأمم المتحدة، نيويورك، خلال الفترة 19-21 تموز يوليو 2005 http://www.quaker.org/peace-network/gppac/qpnpres1.htm.


  - شارك متحدثاً في ندوة "البناء نحو شرق أوسط خال من الأسلحة النووية"، التي نظمتها حملة المملكة المتحدة لنزع السلاح النووي، في لندن بتاريخ 13 -10- 2012 http://www.cnduk.org/about/cnd-conference/international-conference.  
  - مؤلف مشارك،"الحرب وهجمات التمرد والإرهاب"، مطبعة جامعة أوكسفورد 

Guest author, The Explosive Remnants of War: Wars, Insurgencies and Terrorist Attacks- the main Author: Unaiza Niaz, Hardback, 350 pages, Oxford University Press, December 1, 2010 https://global.oup.com/academic/product/wars-insurgencies-and-terrorist-attacks-9780199060139?cc=us&lang=en&.

من إنتاجه[عدل]

- العديد من المقالات الصحية والاجتماعية والثقافية، والحوارات في المجلات والصحف العربية والأجنبية ضمت مواضيع صحية وثقافية وإنسانية وتنموية وعن بناء السلام في الحاضر والمستقبل. من الزوايا الثقافية الدورية: "عرفتهم"، "الأمس بعين اليوم".

- أوراق عمل في العديد من المؤتمرات العربية والدولية لاسيما في مجالات الإعاقة والتأهيل.

- "الصم المكفوفون"، كتيب تثقيفي للعاملين الصحيين والاجتماعيين، منشورات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية 1999،[18] الإمارات العربية المتحدة.

- "أحادیث في تأھیل المكفوفیندلیل التعرف والتنقل،" طریق الاستقلالیة "، دمشق، 2009

- كتاب "مدخل إلى الدعم النفسي المجتمعي لضحايا العنف والكوارث"، دليل الجمعيات الأهلية والمتطوعين، 2008.

- مدخل إلى المناطق الخالية من الأسلحة النووية في العالم Introduction to Nuclear Weapons Free Zone in the World

من الجوائز وبراءات التقدير[عدل]

- درع الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم للتميز، عام 2000.

- جائزة الإمارات العالمية التي يرعاها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم [19] للعمل الطبي الإنساني التطوعي عام 2002.

- جائزة نجم الأمل العالمية الفخرية، للإنجازات في مجال الإعاقة، مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة اتفاقية حظر الألغامState Parties Review Conference on Mine Ban Treaty in Cartagena, Colombia، كارتاجنا، كولومبيا 3-12-2009.

- العديد من شهادات التقدير من منظمات المجتمع المدني العربية كالكويت، والإمارات العربية المتحدة، وسورية، والأردن، وتونس، ومصر وغيرها.

- أختير ضمن رواد المعلوماتية الطبية في العالم وفق موسوعة "ليكسيكون" الدولية 2015 / جامعة سراييفو، Biographical Lexicon of Medical Informatics [20].

التصنيف[عدل]

أطباء فلسطينيون[21]، أطباء سوريون[22]، لبنانيون، أطباء عرب [23]، المجتمع المدني [24]العربي أخرى.

من المراجع[عدل]

1- د. غسان شحرور، ورقة عمل مرجعية حول الإعاقة وتكنولوجيا المعلومات مقدمة في مؤتمر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، نوفمبر 2007. -Background paper on “Sharing Experience Best Practices in ICT Services for Persons With Disabilities” EMRO, Cairo,13 – 15 November 2007, by Ghassan Shahrour [25]

2- د. غسان شحرور، كتاب "طريق الاستقلالية"، دليل مجتمعي عن التعرف والتنقل للأشخاص المكفوفين، على ضوء اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، دمشق 2008. للاطلاع: -Mobility and Orientation, the road to independence, community guide book, 2008 [26]

3- الكاتب د. غسان شحرور، مجلة "المنال" المتخصصة بالإعاقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، Many articles published in Almanl monthly magazine, by Sharjah city for humanitarian services, UAE. [27]

4- ICT toward Enabling Environment, for the Arab Deaf,by Ghassan Shahrour, Rhyadh, Saudi Arabia, April 28, 2008. [28]

5- - د. غسان شحرور، "برامج التعرف والتنقل وتمكين المرأة العربية الكفيفة"، ملتقى تمكين المرأة الكفيفة العربية، الكويت، ديسمبر 2015 -Mobility and orientation programs and enabling Arab women with blindness, Dec 17, 2015 [29]

6- What should parents know about hearing loss in newborns by ghassan shahrour,Pakistan Parenting Magazine, [30]

7- -Older People and Hearing Disability, Ghassan Shahrour, MD, P56, Issues of Aging and Disability: International Perspectives, NGO Committee on Aging, United Nations, New York, December 2010.

8- شهر ألزهيمر العالمي، مشاركة -World Alzheimer’ Month, by Dr. Ghassan Shahrour, presentation. [31]

  1. ^ Shahrour، Dr Ghassan (23 فبراير 2019). ""عرفتهم": ليزا كبينن.. رئيسة الاتحاد العالمي للصم ..قصة التحدي والنجاح". Ghassan Shahrour. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-23.