انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Muhammad Rafi Muhammad/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شكل شارع سمسم                                               [عدل]

شارع السمسم هو برنامج تلفزيونأمريكي للأطفال معروف باستخدامه للتنسيق والهيكل لإيصال المفاهيم التعليمية لجمهور ما قبل المدرسة، ومساعدتهم على الاستعداد للمدرسة. وهو يستخدم تقاليد التلفزيون مثل الموسيقى والفكاهة والعمل المتواصل والأسلوب المرئي القوي، ويجمع بين الدمى المتحركة والأفلام القصيرة والفكاهة والمراجع الثقافية جيم هانسون

كان المعرض، الذي عُرض لأول مرة في عام 1969، أول من أسس محتوياته وشكله وقيم إنتاجه على الأبحاث المعملية والتكوينية. وفقًا للباحثين، كان أيضًا أول من أدخل منهجًا "مفصلاً أو مذكورًا من حيث النتائج القابلة للقياس".

التنسيق الاصلي[عدل]

تيجة للتغي


استخدم منتجو شارع سمسم -الذي عُرض لأول مرة في عام 1969- عناصر من التلفزيون التجاري مثل الموسيقى والفكاهة والعمل المستمر، والأسلوب المرئي القوي، في هيكلة شكل العرض. استخدموا أيضًا أفلام الرسوم المتحركة والأفلام القصيرة الحية. أنتج طاقم العرض مقاطع جرى تصويرها في الاستوديو مع ممثلين بشريين ودمى، وتعاقدوا مع منتجين مستقلين على الرسوم المتحركة والأفلام القصيرة. كان المؤلف المشارك جوان جانز كوني أول من اقترح استخدام أفلام قصيرة تشبه الإعلانات التجارية مدتها 12-90 ثانية والتي كررت باستمرار العديد من المفاهيم الأساسية خلال الحلقة. جرت كتابة مقاطع الاستوديو للتركيز على الطفل الأفريقي الأمريكي، وهو عنصر أساسي لجمهور العرض.

بأنه "غير مسبوق". أعادوا إنتاج أحياء مشاهديهم - كما وصفه الكاتب كاري أوديل:"شارع مدينة واقعي، مكتمل بالطلاء المتقشر والأزقة والمنحدرات الأمامية وعلب القمامة المعدنية على طول الرصيف". كان المخرج جون ستون مقتنعًا أنه من أجل أن يرتبط أطفال المدينة الداخلية بشارع سمسم، يجب أن يكون العرض في مكان مألوف. على الرغم من محيطه الحضري، صور المنتجون العالم بطريقة إيجابية - سواء من الناحية الواقعية أو كما يمكن أن يكون. حاولوا تقديم "عالم مثالي للتعلم واللعب" ومن منظور الطفل. وصف المخرج جيم مارتن شارع سمسم بأنه "عرض حضري يمكن أن يرتبط به الأطفال" و"عرض واقعي مع شيء من الخيال".

عندما جرى تطوير برنامج شارع سمسم، افترض معظم الباحثين أن الأطفال الصغار لم يكن لديهم اهتمام طويل المدى. لذلك كان منتجو العرض الجديد قلقين من أن العرض لمدة ساعة لن يجذب انتباه جمهورهم. نتيجة لذلك، جرى تنظيم كل حلقة على شكل مجلة، مما أتاح للمنتجين إنشاء مزيج من الأساليب والسير والشخصيات. سمح لهم الهيكل بالمرونة، مما يعني أنه جرى إسقاط المقاطع أو تعديلها أو إضافتها دون التأثير على بقية العرض. كما ذكر ليسر: "من غير المحتمل أن يوفر أي نهج آخر مساحة كافية لتقديم مادة حول مجموعة واسعة من الأهداف التي اخترناها". وجد المنتجون أنه إذا كانت مقاطع العرض متنوعة بشكل كافٍ من حيث الشخصية والمحتوى والأسلوب والوتيرة والمزاج، فإن انتباه الأطفال يمكن أن يستمر طوال كل حلقة. استوعب شكل مجلة المعرض كلاً من المنهج وجدول الإنتاج المتطلب. 

تغير التنسيق بعد التسعينيات                            [عدل]

ظل شكل شارع سمسم على حاله حتى التسعينيات. بحلول ذلك الوقت، نافست انتشارها برامج أخرى مثل بلوز كلوز وتراجعت تصنيفاتها. أظهر بحث جديد، ونمو صناعة الفيديو المنزلي للأطفال، وزيادة عروض الأطفال لمدة 30 دقيقة، أن تنسيق المجلات التقليدي لم يكن بالضرورة الطريقة الأكثر فاعلية لجذب انتباه المشاهدين الصغار. للاحتفال بالذكرى الثلاثين لمسلسل شارع سمسم في عام 1999، بحث منتجوه في أسباب انخفاض معدلات البرنامج. لأول مرة منذ بدء العرض،  حلل المنتجون وفريق من الباحثين شارع سمسم (المحتوى والهيكل) خلال سلسلة من ورش العمل لمدة أسبوعين. كما درسوا كيف تغيرت عادات مشاهدة الأطفال وأصبحت أكثر تعقيدًا خلال ثلاثين عامًا. ووجدوا أنه على الرغم من أن العرض جرى إنتاجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات، فإن الأطفال قد بدؤوا في مشاهدته في سن أصغر. نتيجة لذلك، تحول العمر المستهدف لشارع سمسم إلى أقل، من 4 سنوات إلى 3 سنوات. بحلول عام 2002، كانت الكتلة الرئيسية من المشاهدين للأطفال الذين يبلغون من العمر عامين. <!--Source: <ref>{{cite web|url=https://www.cbsnews.com/news/changes-on-sesame-street/|title=Changes On Sesame Street|work=[[CBS News]]|agency=[[Associated Press]]|date=2002-02-01|access-date=2019-09-02}}</ref>-->

مفاهيم علمية[عدل]