انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Omar Ibrahim22/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جريمة معلوماتية[عدل][عدل]

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكي بيانات: جريمة حاسوبية – Q29137: أي جريمة تتعلق بجهاز كمبيوتر وشبكة · أسماء أخرى: جريمة سيبرانية؛ جريمة إلكترونية؛ جريمة الفضاء الإلكتروني اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث ميّز عن هجوم سيبراني.

جريمة معلوماتية أو جريمة سيبرانية أو جريمة الفضاء الإلكتروني تشير إلى أي جريمة تتضمن الحاسوب أو الشبكات الحاسوبية. قد يستخدم الحاسوب في ارتكاب الجريمة و قد يكون هو الهدف. و يمكن تعريف الجريمة الإلكترونية على أنها أي مخالفة ترتكب ضد أفراد أو جماعات بدافع جرمي و نية الإساءة لسمعة الضحية أو لجسدها أو عقليتها، سواءً كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و أن يتم ذلك باستخدام وسائل الاتصالات الحديثة مثل الإنترنت (غرف الدردشة أو البريد الإلكتروني أو المجموعات.جريمة معلوماتية أو جريمة سيبرانية أو جريمة الفضاء الإلكتروني (بالإنجليزية: Cybercrime) تشير إلى أي جريمة تتضمن الحاسوب أو الشبكات الحاسوبية. قد يستخدم الحاسوب في ارتكاب الجريمة و قد يكون هو الهدف. و يمكن تعريف الجريمة الإلكترونية على أنها أي مخالفة ترتكب ضد أفراد أو جماعات بدافع جرمي و نية الإساءة لسمعة الضحية أو لجسدها أو عقليتها، سواءً كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، و أن يتم ذلك باستخدام وسائلالاتصالات الحديثة مثل الإنترنت (غرف الدردشة أو البريد الإلكتروني أو المجموعات.

تشهد التقنية والتكنولوجيا تطورات كثيرة واستحداث لأمور جديدة، هذا الامر ينذر بتطور أدوات وسبل الجريمة الإلكترونية بشكل أكثر تعقيدا أو أشد ضررا من قبل، الأمر الذي يلزم الدول لتطوير آليات مكافحة هذه الجرائم واستحداث خطوط دفاع وسن قوانين وتوعية الناس بمستحدثات هذه الجرائم وتشجيعهم للإبلاغ عنها.التعدي الإلكتروني

انتشرت بكثرة هذه الأيام ظاهرة التعدي الإلكتروني وتتزايد بمرور الوقت، فكل يوم هناك ضحايا جدد لما يُعرف بالابتزاز

الإلكتروني وهي من ضمن صور هذا النوع من التعدي.


ما هو التعدي الإلكتروني؟

التعدي الإلكتروني هو أسلوب يتبعه بعض الناس لإغضاب وإزعاج شخص ما عبر بعض الأوساط الإكترونية، مثل غرف

المحادثة والهواتف المتحركة والمدونات والبريد الإلكتروني وغيرها. وتتعدد أهداف هذا النوع من النشاط المزعج والمخيف ومنها :  

الابتزاز
التهديد
الإزعاج
قرصنة حسابات البريد الإلكتروني وسرقة المعلومات السرية
إرسال الرسائل السيئة
نشر التعليقات السيئة على بعض مقاطع الفيديو المرفوعة
نشر مقاطع الفيديو الإباحية عبر الحساب المقرصن
التلاعب