مستخدم:Osps7/شراكات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المعهد البريطاني في عمان (CBRL)[عدل]

رابط الموقع الإلكتروني

مسودّة مذكّرة التفاهم أدناه:

تمهيد:

  • الطرف الأول: مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام (المعهد البريطاني للآثار في عمان)
  • الطرف الثاني: ويكيبيديا

انسجاماً مع أهداف اللقاء الأول للطرفين يوم الأحد 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، وحيث أن الطرف الأول، مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام، المعهد البريطاني للآثار في عمان، أسس في عمان منذ سبعينات القرن الماضي وسجل كفرع لجمعية أجنبية عام 1987 ضمن اختصاص وزارة الثقافة الاردنية يهدف إلى تيسير عمل المشاريع الدراسية والبحثية للدارسين والباحثين المرتبطين بالمعهد سواء عن طريق الزمالة أو المبتعثين مع المعهد أو لمن هم أعضاء من المشتركين بعضوية مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام والقادمين للأردن من المملكة المتحدة وغيرها من البلدان وذلك لأغراض البحث والدراسة وإنجاز المشاريع المختلفة في مجالات الآثار والتراث والعلوم الإجتماعية والإنسانية عموماً.

الطرف الثاني يُعتبر مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام من خلال موسوعة ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة وبالتعاون مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية، فإن الطرفان يرغبان في تحديد إطار التفاهم حول الاهتمام بتوثيق مواقع التراث الثقافي في الأردن وبلاد الشام. كما أن توقيع هذه المذكرة جاء ضمن الاحتفال بيوم اللغة العربية، فقد تم التفاهم بين الطرفين على ما يلي:

  • المادة الأولى: يُعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذه المذكرة.
  • المادة الثانية: يعقد الطرفان شراكة رسمية مرتبطة بشكل مباشر مع العضوية المهنية في المعهد البريطاني، أو من الطلاب والباحثين المتعاملين معه، حيث يتم التعاون لدعم التوثيق الإلكتروني لمواقع التراث الثقافي في الأردن على موسوعة ويكيبيديا والمشاريع الشقيقة لها، وبشكل سهل وصول الجميع إليه.
  • المادة الثالثة: يقوم الطرف الثاني بتدريب المهتمين من المنتسبين للطرف الأول على إدخال المعلومات المرتبطة بالتراث والآثار بالأردن وتوثيقها على موسوعة ويكيبيديا العربية وغيرها من المشاريع الشقيقة ودعم المحتوى الالكتروني عن الأردن من خلال عدة نشاطات مثل ورش تحرير المقالات ومسابقات التصوير مثل الويكي تهوى المعالم وغيرها.
  • المادة الرابعة: يقوم الطرف الأول بدعم الطرف الثاني بالمحتوى من خلال فهرس "مديح" الرقمي المتاح للجميع، وغيرها من قواعد البيانات المعنية بالتراث والآثار حسب علاقات الطرف الأول وبمخاطبات رسمية لتسهيل الوصول إلى المحتوى البصري أو مالكيه، مع الإشارة إلى مصدر المعلومات بعد إدخالها إلى ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة. علمًا أن المحتوى ضمن فهرس "مديح" حقوقه محفوظة ولا يمكن استخدامه دون الرجوع لصاحب العمل، حيث أن حقوق الطبع والنشر لمجموعات قواعد البيانات المتاحة عبر فهرس مديح تعود لمالكيها الأصليين.
  • المادة الخامسة: يقوم الطرف الأول بتسهيل التنسيق مع كليات العمارة والآثار وغيرها في الأردن حسب قدراته، للوصول إلى طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والباحثين والمشاركة في ورش التحرير التي ينظمها الطرف الثاني.
  • المادة السادسة: يتم وضع محاور واضحة للشراكة مع الاستفادة من وسائل الإعلام للإعلان عنها.
  • المادة السابعة: تُطرح الاتفاقية على الاجتماع القادم للهئية الإدارية في كل من المعهد البريطاني وويكيبيديا.
  • المادة الثامنة:
  • لا يجوز إجراء أي تعديل أو تغيير أو إضافة على بنود أو أحكام هذه المذكرة أو أي من الملحقات بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة الفريقين و بواسطة وثيقة خطية من قبل ممثلين مفوضين خطياً من الفريقين إن وجدت حاجة أو ضرورة لذلك على العناوين المذكورة في المقدمة.
  • في حال رغبة أي من الفريقين إلغاء هذه المذكرة يتم إرسال كتاب خطي من أحد الفريقين إلى الفريق الآخر ليعلمه برغبته في إنهاء هذه المذكرة خلال شهر من تاريخ إرسال الكتاب مبرراً أسباب الإلغاء.
  • المادة التاسعة: يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها، ولمدة سنه ميلادية من تاريخ توقيعها على ان يتم تجديد هذه المذكرة عند انتهائها بشكل تلقائي مالم يُعلم أحد الفريقين الفريق الآخر رسمياً برغبته بعدم تجديد هذه المذكرة وذلك قبل شهرين من تاريخ انتهائها.
  • المادة العاشرة: تتكون هذه المذكرة من عشر بنود وملحقاتها (إن وُجِدَت) وعلى نسختين أصليتين لكل فريق نسخة واحدة للعمل بمضمونها.

الجامعة الألمانية الأردنية (GJU)[عدل]

رابط الموقع الإلكتروني

مسودة مذكّرة التفاهم أدناه:

تمهيد:

  • الطرف الأول: الجامعة الألمانية الأردنية
  • الطرف الثاني: ويكيبيديا

انسجاماً مع مبادرة سمو ولي العهد في زيادة المحتوى العربي على الانترنت، ولأن الطرف الثاني هو مجموعة غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام من خلال موسوعة ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة وبالتعاون مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية، فإن الطرفين يرغبان في تحديد إطار للتفاهم حول هذا الموضوع. كما أن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن احتفال الجامعة بيوم اللغة العربية، فقد تفاهم الطرفان على ما يلي:

  • المادة الأولى: التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذه المذكرة.
  • المادة الثانية: إطلاق برنامج التعليم الخاص بالجامعة الألمانية الأردنية رسميًا من خلال ورشة تعريفيّة افتراضيّة على الإنترنت للطلاب المهتّمين بالتحرير على موسوعة ويكيبيديا باللغة العربيّة، وهي فعالية يمكن تنظيمها من مكتبة الجامعة الألمانية الأردنية بالاستفادة من منصات الجامعة المتعددة على الإنترنت.
  • المادة الثالثة: تحديد ورش تحرير افتراضيّة أخرى عن مواضيع وتخصصات معيّنة (منها: العمارة أو الهنّدسة أو الاقتصاد أو موضوعات أخرى بدون تحديد)، حيث أن اسم الطالب الذي كتب المقال أو عدَّلَه يظهر في تاريخ تعديلات المقالة. كما أن النص ينشر على ويكيبيديا وتنتقل ملكيته للاستخدام العام.
  • المادة الرابعة: تخصيص جزء من برنامج التعليم للطلاب الألمان الموجودين بالجامعة حاليًا (التبادل الطلابي) والاستفادة من قدراتهم لترجمة مقالات المحتوى العربي من اللغة الألمانيّة إلى اللغتين الإنجليزيّة أو العربيّة (أو العكس) على موسوعة ويكيبيديا.
  • المادة الخامسة: إقامة ورش تحرير داخل مكتبة الجامعة الألمانية الأردنية مستقبلاً (بعد انتهاء جائحة كوفيد-19 إن أمكن)، من خلال إعارة كتاب لكل طالب وطالبة في المكتبة (التي تحتوي ما يزيد عن 32 ألف كتاب) وإنشاء مقالة عن موضوع ما في ويكيبيديا العربيّة اعتماداً على الكتاب بصفته مصدراً عن الموضوع.
  • المادة السادسة: يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها، ولمدة سنة ميلادية، وتُجَدَّدُ تلقائياً ما لم يخطر أحد الطرفين الأخر بعدم الرغبة في التجديد، وذلك قبل نهايتها.

الجامعة الهاشمية وويكيبيديا يتعاونون لتوسيع نطاق الوصول إلى مصادر المعرفة المجانية في الأردن[عدل]

وقعت ويكيبيديا والجامعة الهاشمية - واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي احترامًا في الأردن - مذكرة تفاهم (MOU) لتعزيز التعاون الثقافي والوصول إلى مصادر المعرفة المجانية باللغة العربية . وهي أول مذكرة تفاهم من نوعها موقعة مع أي جامعة في الشرق الأوسط.

تم الإعلان عن الشراكة على طاولة مستديرة ضمت اعضاء ويكيبيديا الشام والبروفيسور كمال بني هاني ، رئيس الجامعة الهاشمية. وانضم إليهم موظفو الجامعة الهاشمية وطلاب برامج ويكيبيديا من مجموعة مستخدمي المشرق - مجتمع ويكيبيديا المحلي للمحررين المتطوعين - وضيوف آخرين.

تعتبر هذه العلاقة مع الجامعة الهاشمية خطوة حاسمة في توسيع موارد المعرفة المجانية باللغة العربية على ويكيبيديا وعلى الإنترنت الأوسع. قالت ويكيبيديا "نحن فخورون بالعمل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في هذه الجامعة لتحسين ويكيبيديا مع إثراء التجربة الأكاديمية للطلاب في جميع أنحاء الجامعة".

من خلال الشراكة ، سيقوم نادي المحتوى العربي على الإنترنت التابع للجامعة - عمادة شؤون الطلاب بإنشاء مكتب ويكيبيديا دائم في الجامعة لدعم تعاون أكبر بين المؤسستين. سيدعم المكتب الطلاب في تعلم كيفية المساهمة في مشاريع ويكيبيديا من خلال تدريب المتطوعين المحليين. ستخصص الجامعة أيضًا مساحة في المكتبة لاستضافة مواد تمهيدية من ويكيبيديا للطلاب ودمج ويكي مصدر ، المكتبة الرقمية متعددة اللغات للنصوص المجانية ، في محرك بحث مكتبة الجامعة. لدعم هذه الجهود ، ستتبرع مؤسسة ويكيبيديا بجهاز كمبيوتر محمول لمكتب ويكيبيديا الجامعي.

تم استخدام مشاريع ويكيبيديا في الأوساط التعليمية منذ بداية ويكيبيديا. وجد أساتذة الجامعات أن تعليم الطلاب كيفية المساهمة في ويكيبيديا ومشاريع ويكيبيديا الأخرى يشجع الطلاب ويحفزهم ، ويساعدهم على تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية مثل محو الأمية الإعلامية والكتابة وتطوير البحث والتفكير النقدي ، بينما فجوات المحتوى على ويكيبيديا مليئة بجهود الطلاب. تدعم الجامعة الهاشمية ويكيبيديا في التعليم منذ عام 2015 بالتعاون مع متطوعين محليين من ويكيبيديا. شارك أكثر من 500 طالب في 12 دورة في عام 2017 ، بعد أن اقترحت بنات الفكرة في اجتماع مجلس العمداء ، وبحلول عام 2018 ، قام 54 طالبًا بإضفاء الطابع الرسمي على نادي جامعي للتركيز على تحسين المحتوى على ويكيبيديا العربية.

قال البروفيسور كمال بني هاني ، رئيس الجامعة الهاشمية: "لقد مكنتنا شراكتنا من الانضمام إلى شبكة متنامية من المرافق التعليمية العالمية التي تستخدم قوة التكنولوجيا لتسهيل الوصول إلى المزيد من المحتوى التعليمي".

المجلس الدولي للمعالم والمواقع - فرع الأردن (إيكوموس الأردن)[عدل]

رابط الموقع الإلكتروني

مسودة مذكرة تفاهم

  • الطرف الأول: جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع (إيكوموس) الأردن
  • الطرف الثاني: ويكيبيديا

تمهيد:

إنسجاما مع مبادرة سمو ولي العهد في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت، وحيث أن الطرف الثاني يُعتبر مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام من خلال موسوعة "ويكيبيديا" وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة وبالتعاون مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية، فإن الطرفين يرغبان في تحديد إطار التفاهم حول هذا الموضوع. بحيث تهدف الاتفاقية إلى تعزيز وزيادة المحتوى العربي على الانترنت في المواضيع التالية:

  • التراث الثقافي بنوعيه المادي وغير المادي.
  • العمارة المحلية (Vernacular architecture)
  • المواضيع الأخرى التي تعنى بها منظمة المجلس العالمي للمعالم والمواقع.

ملاحظة: إن توقيع هذه المذكرة جاء ضمن تفعيل المجلس العالمي للمعالم والمواقع الأردن لفئة عضوية للمهنيين الناشئين (من هم دون 30 عامًا). وقد تم التفاهم بين الطرفين على ما يلي:

  • المادة الأولى: يُعتبر التمهيد السابق جزءا لا يتجزأ من هذه المذكرة.
  • المادة الثانية: يعقد الطرفان شراكة رسمية مرتبطة مباشرة مع فئة عضوية المهنيين الناشئين في إيكوموس الأردن، وذلك لتفعيل دور الشباب في توثيق مواقع التراث الثقافي في الأردن على أساس إلكتروني واحترافي عبر المساهمة في موسوعة "ويكيبيديا"وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة، بحيث تتيح هذه المساهمة الوصول إلى المعلومة والاستفادة منها بسهولة.
  • المادة الثالثة: يُدرب الطرف الثاني المنتسبين للطرف الأول في إدخال المعلومات المرتبطة بالتراث والآثار بالأردن وتوثيقها على موسوعة "ويكيبيديا العربية" وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة وفي دعم المحتوى العربي الالكتروني عن الأردن أو المحتوى الأردني باللغات الأخرى، من خلال عدة نشاطات مثل ورش تحرير المقالات ومسابقة "الويكي تهوى المعالم" للتصوير وغيرها.
  • المادة الرابعة: يُشَجع الطرف الأول التبرع بالصور وتسهيل الوصول إلى قواعد بيانات التراث والآثار في المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بالتراث الثقافي في الأردن، مع ترك الأمر للطرف الثاني لاستخدامها بالوسيلة المناسبة.
  • المادة الخامسة: يجب أن يبدأ نقاش برامج التعاونات المشتركة بين الطرفين والعمل عليها قبل عقدها بشهرين إلى سنة واحدة، وذلك لأخذ التحضيرات اللازمة ووضع إطار واضح للعمل المشترك.
  • المادة السادسة: يسمي كل طرف في الاتفاقية "ضابط اتصال" ممثلًا عنه لغايات التنسيق والتعاون والتواصل وتنفيذ البرامج الناتجة ضمن أطر التعاون المتفق عليها، وذلك فور توقيع هذه المذكرة.
  • المادة السابعة:

يحق للطرفين الإعلان عن الورشات التدريبية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع مراعاة ما يلي:

  1. إضافة شعار كل من الطرفين في منشورات إيكوموس الأردن ومنشورات ويكيبيديا على حد سواء.
  2. على كل طرف أخذ المشورة والموافقة من الطرف الآخر قبل نشر أي إعلان متعلق بالاتفاقية، وذلك بإرسال الاعلان عبر البريد الالكتروني المعتمد لدى الطرفين، كما هو مدرج بفترة زمنية مدتها يومين.
    • البريد الالكتروني الخاص بالايكوموس الأردن: info@icomosjordan.org
  • المادة الثامنة: يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها ولمدة سنة ميلادية، وهذا بدءًا من تاريخ 5 نيسان/ أبريل 2021، و تُجَدد تلقائيًا ما لم يُخطِّر أحد الطرفين الأخر بعدم الرغبة في التجديد، وذلك قبل نهايتها. كما أن الاتفاقية طُرحت على اجتماع الهئية الإدارية في كل من إيكوموس الأردن – وويكيبيديا.
  • المادة التاسعة: تتكون هذه الاتفاقية من مقدمة وتسع مواد من ضمنها هذه المادة.

مركز المعمار الشعبي الفلسطيني (رواق)[عدل]

رابط الموقع الإلكتروني

مذكرة تفاهم

ما بين:
الفريق الأول: ويكيبيديا بلاد الشام
و
الفريق الثاني: رواق- مركز المعمار الشعبي
المسجل مؤسسةً أهلية غير ربحية وفقاً لقانون الجمعيات الخيرية/ المؤسسات الأهلية رقم 1 للعام 2000 لدى وزارة الداخلية في السلطة الوطنية الفلسطينية، رقم تسجيل RA-22318-CU، وعنوانها: الشرفة، ص.ب. 212، البيرة، فلسطين
ويمثله في هذه المذكرة م.شذى صافي، مديرة

وأُبرمت في يوم _________ الموافق ___/___/2021

المقدمة

بما أن الفريق الأول يُعتبر مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام (الأردن، فلسطين، سوريا، ولبنان) من خلال موسوعة "ويكيبيديا" وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة وبالتعاون مع مؤسسة ويكيبيديا العالمية، ولديه فريق باحثين ومتطوعين مختصين وهو على استعداد تام للتعاون مع الفريق الثاني في حماية وتطوير وتحسين إدارة التراث الثقافي في فلسطين ونشر المعرفة، وبما أن الفريق الثاني عمل ويعمل على حماية الممتلكات الثقافية والمعمارية في فلسطين منذ عام 1991 ولديه مجموعة موارد معرفية متخصصة في الموروث الثقافي.

وبناء على ما تقدم فإن توقيع الاطراف على هذه المذكرة سيرسخ روح العمل المشترك والتعاون التام لصالح خدمة التراث الثقافي في بلاد الشام بشكل عام وفي فلسطين بشكل خاص، وسيعزز التبادل المعرفي ويفعل دور الشباب في توثيق مواقع التراث الثقافي في فلسطين على أساس إلكتروني واحترافي، ويسهل الوصول للمعلومات وتداولها.
فقد اُتفق على ما يلي:

أولا: تعتبر مقدمة هذه الاتفاقية جزءً منها وتقرأ معها وحدةً واحدة.

ثانيا: هدف المذكرة
تعزيز المحتوى العربي الالكتروني بالمواضيع التالية:
• التراث الثقافي بنوعيه المادي وغير المادي، من خلال توثيق الذاكرة المكتوبة والشفوية والمصورة للتراث الفلسطيني.
• المعرّفات للمواقع التراثية والاثرية في فلسطين عبر سجل رواق للمباني التاريخية، وما يرتبط بها من معلومات.

ثالثاً: طبيعة العلاقة التعاقدية
1- من المفهوم صراحة أن هذه المذكرة تتعلق بوضع الجهود معاً من أجل حماية الموروث الثقافي، ولا تعتبر بأي حال من الأحوال علاقة تعاقدية خاضعة لقانون العمل.
2- من المتفق عليه بين رواق – مركز المعمار الشعبي وويكيبيديا بأن كل مؤسسة تتحمل المسؤولية القانونية عن كافة برامجها وأنشطتها.

رابعاً: مهام الفريقين
تفعيل دور الشباب في توثيق مواقع التراث الثقافي في فلسطين على أساس إلكتروني واحترافي عبر المساهمة في موسوعة "ويكيبيديا" وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة، بحيث تتيح هذه المساهمة الوصول الى المعلومة والاستفادة منها بسهولة، وتحدد مهام الطرفين كما يلي:

الفريق الأول

  • يُدخِل الفريق الأول بما لديه من الخبرة والفريق المتخصص المعلومات المرتبطة بالتراث والآثار في فلسطين ويوثقها على موسوعة "ويكيبيديا" وغيرها من مشاريع ويكميديا الشقيقة وبتنسيق ودعم من الفريق الثاني.
  • دعم المحتوى العربي الالكتروني عن فلسطين أو المحتوى الفلسطيني باللغات الأخرى، من خلال نشاطات عديدة نحو ورش تحرير المقالات ومسابقة "ويكي تهوى العلم" للتصوير وغيرها.
  • تدريب الفريق الأول للمنتسبين من الفريق الثاني على إدخال المعلومات المرتبطة بالتراث والآثار في فلسطين وتوثيقها على موسوعة "ويكيبيديا" وغيرها من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة، وفي دعم المحتوى العربي الالكتروني عن فلسطين أو المحتوى الفلسطيني باللغات الأخرى، من خلال نشاطات عديدة مثل ورش تحرير المقالات ومسابقة "الويكي تهوى العلم" للتصوير وغيرها، وذلك لاطلاعهم على مجريات العمل ودعمهم لعملية الإدخال والتعديل.
  • إعادة توجيه مراجع المقالات إلى موقع رواق الإلكتروني (www.riwaq.org)، من أجل زيادة عدد مرتادي الموقع وتفعيل أقسامه وتشجيع البيع الإلكتروني.
  • إدخال المعرّفات للمواقع الموثقة مسبقاً وفقاً للأهمية (نحو حالة البناء، نوع المواد المستخدمة، إحداثيات الموقع واسم الشارع، اسم المعمار/البناء أو صاحب العقار، تاريخ البناء/الترميم/الهدم، وغيرها..) وبالتنسيق مع الفريق الثاني وضمن موضوعات تُحدَّد من قبل الطرفين وضمن خطة زمنية متوافق عليها.

الفريق الثاني

  • إتاحة المواد الجاهزة لدى رواق (سجل رواق للمباني التاريخية، كتب رواق، صور ومراجع) للفريق الأول لاستعمالها لغرض هذه المذكرة.
  • توفير مواد داعمة للمقالات من خلال أرشيف رواق وضمن الثيمات المحددة مع الفريق الأول والخطة الزمنية المتوافق عليها.
  • منح الفريق الأول صلاحية فرص محددة لدخول مجانيإلى الكتب الإلكترونيةالخاصة برواق لتسهيل عملية كتابة النصوص حول المواضيع المتوافق عليها.

خامسا: أحكام عامة

  1. يحق للطرفين الإعلان عن الورشات التدريبية الخاصة بمذكرة التفاهم وأغراضها عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع مراعاة إضافة شعار كل من الطرفين في منشورات ويكيبيديا ورواق على حد سواء، وبالتشاور مع الطرف الآخر قبل نشر أي اعلان يخصه.
  2. تخضع هذه الاتفاقية وكل ما قد ينشأ عنها من خلافات أو نزاعات للقوانين السارية في فلسطين وتكون محاكم مدينة رام الله مختصةً بالنظر في أي خلاف أو نزاع قد ينشأ بين الفريقين.
  3. أي اتفاق أو أمر مستجد يتعلق بموضوع هذه المذكرة ولم يتم ذكره فيها ولا يتعارض مع أي بند من بنودها يتم الاتفاق عليه بين الاطرافخطياً ويعتبر ملزما في أي وقت من الأوقات خلال سريان العمل بهذه الاتفاقية.
  4. نظرا لأن هذه الاتفاقية تتكون من عدة صفحات فإن توقيع أي من الاطراف على أي صفحة من صفحاتها يعتبر توقيعا منه على جميع الصفحات ودون أن يكون له حق الطعن بأي صفحة من صفحاتها بداعي عدم التوقيع عليها.
  5. تتكون هذه الاتفاقية من مقدمة خمسة بنود بما فيها هذا البند وتقع على (أربع صفحات، وقد جرى تحريرها على نسختين ووقَّعت عليها الأطراف بإرادة حرة خالية من العيوب.
  6. تنفد صلاحية هذه الاتفاقية في تاريخ --/--/-----.

وزارة الاتصالات الفلسطينية 2021[عدل]

مذكرة تفاهم تمهيد: فريق أول: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ ويمثله لغايات التوقيع على هذه المذكرة معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م.اسحق سدر المحترم فريق ثاني: مجموعة ويكيبيديا/ ويمثلها لغايات التوقيع على هذه المذكرة أسامة عيد

مقدمة: حيث أن الفريق الفريق الأول لديه مركز خاص للتدريب ودعم الريادة في المجالات المتعلقة بنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اسمه "المركز الوطني للإبداع التكنولوجي"، وهو يعمل على بناء وتنمية القدرات الفنية للمؤسسات والأفراد العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين ويدعم النهوض بمحتوى فلسطيني رقمي حر، والفريق الثانِي عبارة عن مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام (الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا) من خلال موسوعة "ويكيبيديا" ومشاريعها الشقيقة بالتعاون مع "مؤسسة ويكيبيديا" العالمية، وتحقيقاً لمبدأ الشراكة والتعاون، فقد تفاهم الفريقان على التعاون لدعم المحتوى الرقمي الفلسطيني وفق ما هو مبين أدناه.

المادة الأولى تُعتبر مقدمة هذه المذكرة جزءاً لا يتجزأ منها وتقرأ معها.

المادة الثانية أهداف المذكرة : دعم المحتوى الرقمي الفلسطيني على موسوعة ويكيبيديا العربية والمشاريع الشقيقة لها.

المادة الثالثة مجالات التعاون: يقوم الطرف الثاني بتدريب المهتمين من المنتسبين للطرف الأول على إدخال المعلومات المرتبطة بدعم المحتوى الرقمي الخاص بفلسطين وتوثيقها على موسوعة ويكيبيديا العربية وغيرها من المشاريع الشقيقة، وذلك من خلال نشاطات متعددة تشمل ورش تحرير المقالات ومجموعة من الفعاليات التي يُتفق عليها لاحقاً، والتي تستهدف بشكل رئيسٍ فئة الشباب باعتبارهم صناع التغيير.

المادة الرابعة: التزامات الفريقان:

  1. الالتزام بالتعاون الجاد والمستمر لتحقيق أهداف ومجالات التعاون في هذه المذكرة.
  2. يقوم الطرف الأول بدعم الطرف الثاني بالمحتوى من خلال وزارة الحكم المحلي الذي يتيح المصادر الرقمية الموثوقة (كتب وأبحاث وسجلات وروابط ومقاطع مصورة) في المواضيع المقترحة ومنها: القرى المُهجَّرة والثورة الفلسطينية وغيرها لتحسين المحتوى الفلسطيني، وذلك مع الإشارة إلى مصدر المعلومات بعد إدخالها إلى ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة.
  3. يحترم كل فريق أنظمة وقوانين العمل لدى الفريق الآخر.
  4. التنسيق الكامل والمسبق بين الفريقين فيما يخص أي من مجالات التعاون
  5. يُسهِّل الطرف الأول التنسيق مع الجامعات والمؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال والوزارات حسب قدراته، من أجل المشاركة في ورش التحرير التي ينظمها الطرف الثاني.
  6. يتكفل الطرفان بتغطية إعلانية كاملة للأنشطة مع التشاور على طبيعة الإعلان.
  7. الاتفاق على تنظيم ورشة عمل أو فعالية، تسبقها فترة للإعلان لا تقل عن أسبوعٍ واحد، وبمشاركة (25-30) مستخدم في كل فعالية.
  8. يُمنح المشاركون شهادات رسمية مصدّقة من الطرفين.

المادة الخامسة: يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها بين الفريقين، ولمدة سنة ميلادية والتجديد يكون بشكل تلقائي ما لم يحدث أي تغيير. وتجدد تلقائيا ما لم يبلغ أحد الفريقين الفريق الآخر خطيا بعدم الرغبة في تجديدها قبل شهر من تاريخ انتهائها. يحق لأي من الفريقين إنهاء العمل بهذه المذكرة في أي وقت يشاء مع مراعاة إخطار الفريق الآخر قبل شهر على الأقل من تاريخ الإنهاء مع تبرير أسباب الإلغاء. في حال عدم تجديد أو إنهاء هذه المذكرة يستمر العمل لإنجاز البرامج المشتركة القائمة والناشئة بموجبها إلى أن يتم انتهاء من تلك البرامج وفقا لما هو مقرر لها ومتفق عليه مسبقاً.

المادة السادسة: تعديل المذكرة تعدل هذه المذكرة فقط بموجب ملحق يوقع من قبل الفريقين

المادة السابعة: الالتزامات المالية: بمراعاة التشريعات السارية لا يترتب على هذه المذكرة أي التزامات مالية على أي من الفريقين تجاه ما يقدمه للفريق الآخر ضمن مجالات التعاون المذكورة.

المادة الثامنة حررت هذه المذكرة من مقدمة وثمان مواد بما فيها هذه المادة على ثلاث صفحات ووقعت من الفريقين بمدينة رام الله، يوم ........... الموافق / /2021م، بيد كل فريق نسخة أصلية للعمل بموجبها.

جوائز العلّامة خير الدين الأسدي السنوية - الإصدار السابع[عدل]

مسودة التَعاوُن:

الطرف الأوّل: جوائز العلّامة خير الدين الأسدي.

الطرف الثاني: ويكيبيديا.

سيكونُ التَعاوُن على شكلِ مُسابقة للتصوير، تفاصيلها كالآتي:

الهدف: توثيق صوّر مدينة حلب على ويكيبيديا.

المُشاركون: حصرًا من السوريين المُقيمين في مدينةِ حلب.

المُدّة:

  • مُدّة التحكيم من 1 نوفمبر إلى 30 نوفمبر.

الطرف الأوّل:

  • تقديم الجائزة النقديّة، تصل لمبلغ 5000 دولار كندي لأفضلِ الصوّر من مدينةِ حلب والتي تُضاف إلى ويكيبيديا.
  • توزيع وإيصال وتَسليم الشهادات والجوائز للفائزين في مدينةِ حلب.


"تُمنح الجائزة في التاريخ الأقْرب إلى يومِ 29 كانون الأول/ ديسمبر في ذِكرى رَحيل العلّامة الأسدي." نقلاً عنّ صفحة خير الدين الأسدي علّامة حلب على الفيسبوك.

تُمنح الجوائز للفائزين حَسْب الاِتفاق بين الطرفين.

موسسة عالم المعرفة للمحتوى الرقمي في الأردن (معرفة)[عدل]

رابط الموقع الإلكتروني مسودة مذكرة التفاهم:

  • مقدمة

حيث أن الفريق الفريق الأول هي مؤسسة تُعنى بإنتاج وتوفير المحتوى الرقمي العربي، بهدف تأسيس قاعدة “معرفة”. وقد بدأت المؤسسة بالعمل على تأسيس مشروع قاعدة “معرفة” في كانون الثاني/يناير من العام 2008، والفريق الثانِي عبارة عن مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام (الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا) من خلال موسوعة "ويكيبيديا" ومشاريعها الشقيقة بالتعاون مع "مؤسسة ويكيبيديا" العالمية، وتحقيقاً لمبدأ الشراكة والتعاون، فقد تفاهم الفريقان على التعاون لدعم المحتوى الرقمي العربي وفق ما هو مبين أدناه.

  • المادة الأولى:

تُعتبر مقدمة هذه المذكرة جزءاً لا يتجزأ منها وتقرأ معها.

  • المادة الثانية:

أهداف المذكرة : دعم المحتوى الرقمي العربي على موسوعة ويكيبيديا العربية والمشاريع الشقيقة لها.

  • المادة الثالثة:

مجالات التعاون: سوف يقوم الطرف الثاني بإضافة المعرفات الممنوحة من الطرف الأول إلى مشروع ويكي بيانات، على ان تقدم هذه المعرفات بشكل مجدول ولجميع المقالات والمجلات المضاف إليها المعرفات في موسوعة المعرفة حتى تاريخ عقد الشراكة على أن تُجدد هذه الجداول بعد فترة زمنية يتفق عليها الفريقان لاحقاً.

  • المادة الرابعة: التزامات الفريقان:

الالتزام بالتعاون الجاد والمستمر لتحقيق أهداف ومجالات التعاون في هذه المذكرة. يحترم كل فريق أنظمة وقوانين العمل لدى الفريق الآخر. التنسيق الكامل والمسبق بين الفريقين فيما يخص أي من مجالات التعاون

  • المادة الخامسة:

يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها بين الفريقين، ولمدة سنة ميلادية والتجديد يكون بشكل تلقائي ما لم يحدث أي تغيير. وتجدد تلقائيا ما لم يبلغ أحد الفريقين الفريق الآخر خطيا بعدم الرغبة في تجديدها قبل شهر من تاريخ انتهائها. يحق لأي من الفريقين إنهاء العمل بهذه المذكرة في أي وقت يشاء مع مراعاة إخطار الفريق الآخر قبل شهر على الأقل من تاريخ الإنهاء مع تبرير أسباب الإلغاء. في حال عدم تجديد أو إنهاء هذه المذكرة يستمر العمل لإنجاز البرامج المشتركة القائمة والناشئة بموجبها إلى أن يتم انتهاء من تلك البرامج وفقا لما هو مقرر لها ومتفق عليه مسبقاً.

  • المادة السادسة: تعديل المذكرة:

تعدل هذه المذكرة فقط بموجب ملحق يوقع من قبل الفريقين

  • المادة الثامنة: الالتزامات المالية:

بمراعاة التشريعات السارية لا يترتب على هذه المذكرة أي التزامات مالية على أي من الفريقين تجاه ما يقدمه للفريق الآخر ضمن مجالات التعاون المذكورة.