مستخدم:Paul 007 007/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سركون بولص خمو[عدل]

سركون بولص خمو[عدل]

من مواليد مدينة الحسكة سورية كبرشامية 1959 مسيحي شرقي اشوري ويعد احد ابرز قائمة_مشاهير_المسيحيين_العرب.

مارس الرسم والتخطيط منذ الطفولة وبدأ الحياة الفنية في مرحلة الدراسة الأبتدائية فبدأ بتنفيذ رسومات ومجلات حائط ثم عمل رساماً لأعلانات الأفلام السينمائية و لوحات الإعلانات بكل أنواعها وأقام أول معرض فردي له و كان متقناً لجميع أنواع الخطوط العربية.

الطبيعة الجميلة جذبتني فعشقتها عشق الفنان، وأعجبت بها كإعجاب العاشق بمحبوبته، وتعاملت معها بلطف وبحذر، وخدشتها بريشتي وألواني، فرسمتها وخلّدتها بأروع ما لديّ من ألوان مطبوعة على ثغر الطبيعة... تلك الألوان المشمسة، وتلك المياه النقية الرقراقة التي تحيط بضفافها الأشجار المتراقصة، مع نغمات الحياة وأعاصير الطبيعة وزفرات المطر وضحكات الطفولة.. من هنا كانت البداية مع الريشة واللون والمساحات البيضاء المرعبة للوحة، وحين دخلت المدرسة بدأت ألملم الحروف المنثورة في الكتب.. أقرأ.. وأكتب وأكثر الرسم على السبورة، ولم يعد يفارقني الطبشور الملوّن ولا علبة ألوان الخشبيّة وقلم الرصاص ( مقتطف من لقائه عام 2008 مع صحيفة الوطن السورية ).

درس المرحلة الثانوية في سورية ثم تابع دراسته في بغداد ومنها الى اليونان ليحتضن فنونها وادابها ومعالمها ثم إيطاليا درساً في معاهدها أصول الرسم الأكاديمي وليصبح من رواد متاحفها ومعارضها فاكتسب فنونها وعراقة فنها .

شارك اثناء دراسته منذ الأبتدائية حتى الأكاديمية بكل المعارض المحلية والعالمية ونلخص منها :

1. معرض فردي بالألوان المائية بالمركز الثقافي في الصف السادس عام 1969. 2. عام 1970 اقام 23 معرضاً فردياً . 3. عام 1972 معرض الهواء الطلق . 4. عام 1974 معرض تحية الى الجيش العربي السوري . 5. نال الجائزة التقديرية لمهرجان الشباب العالمي بجمهورية ألمانيا الأتحادية عام 1974 . 6. نال الجائزة التقديرية لمهرجان الشباب العالمي كوبا عام 1976 . 7. عام 1981 معرض تجمع الفنانين في دمشق . 8. عين رئيس لجنة نقابية لمحافظة الحسكة عام 1997. 9. عام 1998 تم انتخابه رئيساً لنقابة الفنانين التشكيلين بمحافظة الحسكة . 10. عام 2006 تم انتخابه رئيساً لأتحاد الفنانين التشكيلين بمحافظة الحسكة . 11. عام 2008 صنفه موقع ويكيبيديا "الموسوعة العالمية" ضمن قائمة " المشاهير العرب " , ومواقع ألكترونية عدة . 12. شارك بجميع معارض محافظات القطر منذ عام 1970حتى عام 2015 منها عام 2011 بمعرض تحية الى الجيش حامي الوطن و معرض فناني الحسكة في صالة الأسد بحلب وفي اللاذقية عام 2014.

رسم عن الأنسان ومعاناته , خلد جمال الطبيعة , قدس في لوحاته المرأة ومكانتها وحنانها وعظمة رسالتها وفي السبعينيات رسم عن فلسطين والمقاومة واللاجئين بألوان يكلّلها السواد مع اخضرار كناية عن الاستشراف بالنصر والمرحلة الواقعية. رسم عن النصر في حرب تشرين والإنسان والشباب، وبدأ القراءة عن الحضارات و خاصّة السوريّة «ما بين النهرين» فجسد بلوحاته عظمة هذا التاريخ كــ " ملحمة جلجامش .. انكيدو وعشتار , و عبر عن البحر والصيّاد والكروم والحبّ والحياة .

طبعت عدة من لوحاته ككروت معايدة كما أن لوحاته مقتناة لدى مؤسسات وجهات وشخصيات وأفراد بأكثر من دولة . بسبب الهجرة والحرب الدائرة في سورية تم تأسيس الرابطة المهجرية للإبداع المشرقي في ألمانيا خوفاً من ضياع الأرث الحضاري الثقافي لسورية وكان من احد المؤسسين لهذه الرابطة التي ضمت نخبة من الادباء والمفكرين والفنانين السوريين .