انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Reaa456/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الخيل في قطر[عدل]

الخيل في قطر له أهمية اقتصادية وث بقافية كبيرة.عد حصول هذه الإمارة على الاستقلال في عام 1971، والأسرة الحاكمة آل ثاني تستثمرت لرفع اسم دولة قطر بين اللاعبين الرئيسيين في رياضة سباق الخيل وأنشطة الفروسية. تم تأسيس نادي السباق والفروسية في عام 1975، وكذلك اسطبلات الشقب المرموقة في عام 1992. يوجد في قطر الآن فرسان رفيعو المستوى وخيول عربية أصيلة مشهورة عالميًا. كما أن قطر تنظيم سباقات الخيول الأصيلة ومسابقات رياضات الفروسية المهمة، مثل جولة الأبطال العالمية ومسابقات التحمل الدولية، في القرن الواحد والعشرين. إذا كان ركوب الخيل أقل حضوراً مما هو عليه في الدول العربية المجاورة، فإن العائلة الحاكمة في قطر تهدف إلى الاستثمار بشكل مكثف في هذا المجال. كما أن ظهور قطر على الساحة الدولية للفروسية جلب الأنظار بسبب قضايا وشكوك حول تعاطي المنشطات، لا سيما في مجال القدرة على التحمل والسباقات.


ربية السلالات العربية الأصيلة[عدل][عدل]

يتم تربية سلالاتين من الخيول في قطر، الأصيل والأصيل العربي. الأول مخصص بشكل أساسي لسباقات العدو، والثاني مخصص للمهرجانات والعروض الدولية للسلالة. في عام 1988، أصبحت مزرعة أم قرن (قبل ذلك كانت مخصصة لإنتاج الدواجن ) مخصصة لتربية سلالات عربية أصيلة لسباقات والتحمل. أقيمت إسطبلات الشقب، التي تأسست عام 1992 في الريان، في موقع معركة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني ضد العثمانيين. تعد الإسطبلات رائدة في تربية الخيول العربية الأصيلة في قطر، حيث قدمت العديد من أبطال العالم من السلالة، مثل الحصان مروان الشقب. لإطعام أثمن خيولهم، لا يتردد القطريون في استيراد التبن الفرنسي الجيد وإحضاره بالطائرة.

يستقطب معرض الخيل العربي الدولي الذي ينظم كل عام جزء كبير من طبقة النخبة الاجتماعية القطرية. إن تنمية السلالة العربية وتربية إسطبلات الشقب من أولويات الأمير. الذي يمول المعدات الفاخرة المستعملة لتربية هذه الخيول، مثل المطاحن وأحواض السباحة.

رياضة الخيل[عدل]

تستثمر الأسرة الحاكمة بكثافة في مجال سباق الخيل. طموحها هو أن تصبح مالكة لأنجح قطاع للفروسية في العالم. يتم تنظيم القطاع من قبل نادي السباق والفروسية، وهو إسطبل في جنوب العاصمة القطرية الدوحة. تتجسد استثمارات قطر من خلال شراء مزارع الخيول في أوروبا لتربية الخيول الأصيلة، ورعاية (مع إطلاق الأسماء) السباقات. أصبحت جائزة قوس النصر (بالفرنسية: Prix de l'Arc de Triomphe)‏ في عام 2008 (حتى عام 2022) تسمى جائزة قطر لقوس النصر مع مضاعفة الجائزة، مما يجعل السباق أفضل سباق خيل من حيث الجوائز في أوروبا. ويحظى سباق الخيل للأبطال (بالإنجليزية: Champion Stakes)‏، وهو السباق البريطاني الأكثر سخاءً، بدعم كيبكو، وهي مجموعة استثمارية قطرية. أصبح مهرجان جودوود في إنجلترا يسمى مهرجان قطر جودوود اعتبارًا من عام 2015.

تشتري قطر أفضل خيول السباق. مثلًا تريف (بالفرنسية: Trêve)‏ الفرس التي فازت بقوس النصر لعامي 2013 و2014، والتي أصبحت ملكًا للأمير عبد الله جوعان آل ثاني، أحد أبناء الأمير،، مقابل مبلغ يتراوح بين 8 و 10 ملايين يورو. هناك تنافس بين آل ثاني على التفوق في سباق الخيل. صاحب أكبر استثمار في فرنسا هو عبد الله بن خليفة آل ثاني، عم الأمير الحالي تميم بن حمد آل ثاني. اشترت العائلة المالكة القطرية بعض من أفضل مناطق تربية الخيل الأصيل، خاصة في نورماندي. حيث تمتلك العائلة أحد أقدم مزارع الخيول في أوج، الواقعة ببلدية فيكتور بونفول مع قلعتها من القرن السادس عشر، وتقع في كالفادوس  وتم الحصول عليها بحوالي عشرة ملايين يورو. لا يتردد مسؤولو الفروسية الفرنسيون في تقديم دعوات وجبات العشاء والرحلات البحرية لأفراد عائلة آل ثاني.

المراجع:

مذكرات ومراجع[عدل][عدل]

  1. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Rahman 2012.
  2. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Al Thani 2012.
  3. ^  .
  4. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج ح خ د Mayrand 2014.
  5. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث
  6. ^5 .5Jeune Afrique, compil. numéros 2469 à 2477, Cidcom/Le Groupe Jeune Afrique, 2008, p. 4