مستخدم:Reyoufkh

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى البحث

لقد شغلت تقنية النانو العالم في الآونة الأخيرة وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام لأنه من خلال استخدام هذه التقنية اصبح بالإمكان إعادة بناء جزيئات أية مادة وتشكيلها حسب ما نريد ، فأية مادة في الكون تتكون من جزيئات ، حيث صار بالإمكان إعادة تشكيل هذه الجزيئات بهذه التقنية . وهناك العديد من الأمثلة على ذلك مثلا : ذرة الكربون هي الشكل الأساسي للألماس ، حيث يتكون الألماس من سلسلة هندسية معينة من ذرات الكربون التي تتراصف في شكل محدد ، كذلك فإن الفحم يتكون من ذرات الكربون التي تتراصف جزيئاته بطريقة هندسية أخرى معينة ، باستخدام تقنية النانو تكنولجي فإننا نستطيع إعادة تشكيل ذرات الكربون الموجودة في الفحم على الطريقة الهندسية التي تتراصف بها ذرات الألماس وهكذا يتحول الفحم إلى الماس. تعود أهمية تقنية النانو لعدة أسباب منها:

ستساهم في إحداث ثورة علمية عالمي، تطبيقاتها واختراعاتها تستخدم في شتى المجالات، لها القدرة على حل مشكلات العصر كأزمات المياه وموارد الطاقة.

ونظرا لأهمية هذه التقنية فقد اولت المملكة العربية السعودية اهتماما بالغا لها ، حيث تعد المملكة أول دولة عربية تبدأ في برنامج النانو تكنولوجي وتعتبر مبادرة الملك عبدالله بن عبد العزيز بتبني هذا البرنامج خطوة رائدة . وقد قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتبني المبادرة الوطنية متناهية الصغر وقامت بإنشاء المركز الوطني لبحوث التقنية متناهية الصغر .

لتقنية النانو التأثير والدور البارز في زيادة سرعة التقدم العلمي ، فبواسطة هذه التقنية حدثت قفزات علمية كبيرة فاقت التطورات التي حدثت في المجالات العلمية في المائة عام الماضية ، ونشاهد في يومنا هذا استخدامات للنانو تكنولوجي في العديد من المجالات ومنها : الطب ، الزراعة ، تقنية المياه الملوثة ، المنسوجات ، السيارات ، مجال التشيد والبناء ، مجال الصناعات الالكترونية فتقنية النانو سوف تكون أساسا في تصميمات الأجيال القادمة من المعالجات والشرائح الالكترونية والتي لها قدرة عالية في معالجة وتخزين البيانات والتي سوف تكون مؤهلة للتعامل مع انترنت الأشياء .

كتاب / مبادئ نظم وتقنية المعلومات، للكاتب / د. نهال فؤاد إسماعيل.