مستخدم:SamiaHasib/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(يحرر)

نزاع هرمون اللحم البقري[عدل]

يعتبر نزاع هرمون لحم البقر من أصعب الخلافات الزراعية منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية [1]والذي يسمي أحيانا في الوسط [2]ب"حرب لحم البقر".

القضايا المشابهة لقضية "حرب لحم البقر" ونتائجها[عدل]

ويوجد تشابهة بين قضية "حرب لحم البقر " وقضية أخري تعرف ب"قضية مرض جنون البقر" التي أنشأت في المملكة المتحدة والإتحاد الأوربي وهذا أدى الي بعض الإرتباك لتداخل الحربين معا في نفس الوقت.

قانون تحريم استخدام هذا الهرمون[عدل]

نص هذا القانون[عدل]

وقد حظَر الإتحاد الأوربي استيراد اللحوم المحتوية علي هرمون النمو البقري الصناعي المعد للإستخدام في الوليات المتحدة ، وكان من المقر أن يحرم استخدام ست من هذة الهرمونات لكن تم تعديل ذلك في عام 2003 " ليتم التحذير من استخدام هرمون estradiol-17β دائما ويحظَر من استخدام الخمس هرمونات  الأخري مؤقتا .

تاريخ القانون[عدل]

تم الاتفاق علي هذا القانون في عام 1989

استثناءات تطبيق هذا القانون[عدل]

وتسمح قواعد منظمة التجارة العالمية بهذا الحظر، ولكن ذلك فقط في حالات تقديم أدلة علمية سليمة علي أن هذا الحظر من أجل الصحة والسلامة.

  1. ^ "World Trade Organization". Wikipedia (بالإنجليزية). 13 Sep 2018.
  2. ^ "Bloomberg Businessweek". Wikipedia (بالإنجليزية). 11 Aug 2018.

توجيهات أتكس[عدل]

يتكون توجيه أتكس "ATEX" من توجيهين للإتحاد الأوربي في وصف المعدات ومساحة العمل المسموح بها في بيئة جو متفجر.

تسمية أتكس[عدل]

تستمد توجيهات "ATEX" اسمها لتوجيه " 94/9/EC" [1]من العنوان الفرنسي " Appareils destinés à être utilisés en ATmosphères EXplosibles " والذي يعني " الاجهزة التى كان من المقرر استخدامها فى بيئة تفجير محتملة "[2].

رابطة وكالات التصديق الرسمية للبذور[عدل]

نبذة عن الرابطة[عدل]

هى رابطة الوكالات الرسمية الموثقة  للبذور "AOSCA" [3] المعروفة سابقا بالرابطة الدولية لتحسين المحاصيل.

نشأتها[عدل]

تأسست رابطة الوكالات الرسمية للبذور في الولايات المتحدة في عام 1919[4].

الهدف منها[عدل]

و تعمل رابطة الوكالات الرسمية للبذور على تطوير وتعزيز أنواع البذور المعدَة للإستخدام الزراعى.

  1. ^ powderprocess.net. "ATEX Powder Explosions - ATEX study and risks analysis - PowderProcess.net". www.powderprocess.net (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-17. {{استشهاد ويب}}: line feed character في |title= في مكان 57 (help)
  2. ^ "ATEX and explosive atmospheres - Fire and explosion". www.hse.gov.uk (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-17.
  3. ^ "AOSCA – Association of Official Seed Certifying Agencies". www.aosca.org (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-17.
  4. ^ "Members – AOSCA – Association of Official Seed Certifying Agencies". www.aosca.org (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-17.

لجنة تحقيق النساء المفقودين[عدل]

نشأتها:[عدل]

أُنشئت لجنة تحقيق النساء المفقودين في كولومبيا البريطانية، وأمر بها نائب الحاكم في المجلس في 27 سبتمبر 2010.

هدفها[عدل]

تقييم استجابة تطبيق القانون لتقارير النساء المفقودات والمقتولات.

تاريخها:[عدل]

في 9 ديسمبر 2007 ، أدين روبرت بيكتون ، وهو مزارع خنازير من بورت كوكتلام ، بجريمة قتل من الدرجة الثانية في مقتل ست نساء. واتهم أيضا في وفاة عشرين امرأة إضافية ، وكثير منهم من شرق وسط مدينة فانكوفر. ومع ذلك ، ظل التاج في هذه التهم في عام 2010. وفي ديسمبر 2007 ، حُكم عليه بالسجن مدى الحياة ، دون إمكانية لإطلاق سراح مشروط لمدة 25 سنة. وهي كانت أطول عقوبة إذن متاحة بموجب القانون الكندي بتهمة القتل.


متلازمة حساسية هرمون الأستروجين[عدل]

تعريفها[عدل]

متلازمة حساسية هرمون الاستروجين (EIS) ، أو مقاومة الاستروجين ، هي شكل من أشكال نقص الاستروجين الخلقي أو نقص التمثيل الغذائي[1].

أسباب حدوثها[عدل]

1. تحدث بسبب مستقبل هرمون الاستروجين المعيب (ER) _ وخاصة مستقبل هرمون الاستروجين ألفا (ERα) _الذي يؤدي إلى عدم قدرة الاستروجين علي توسيط آثاره البيولوجية في الجسم[2].

2.أسباب حدوث نقص هرمون الأستروجين الخلقي[عدل]

ويحدث نقص هرمون الاستروجين الخلقي بشكل بديل وذلك بسبب حدوث خلل في الأروماتاز ،الذي هو الإنزيم المسؤول عن التخليق الحيوي لهرمون الاستروجين ، وهذه حالة يشار إليها بنقص الأروماتاز وهي مشابهة في الأعراض إلى EIS[3].

مرافق العيادة[عدل]

نبذة عن مرافق العيادة:[عدل]

مرافق العيادة هو شخص متطوع في عيادة الإجهاض للمساعدة في توجيه المرضى والموظفين داخل المبنى وخارجه، يعمل على حماية العملاء من الأخطار المحتملة في العيادة.

دور مرافق العيادة[عدل]

يعمل علي التحدث إلي المرضى وتشتيت انتباهم عن الازعاج المحتمل.

الواجبات الرئيسية لمرافقة العيادة[عدل]

1.تشمل رصد وتتبع والإبلاغ عن نشاط المتلقي.

2. ضمان عدم قيام المتظاهرين بمنع دخول المريض / السيارةز

3. تعمل كمرحب للضيوف ؛ وتوجيه الزوار إلى الوجهة بسرعة وكفاءة

4.الاستعداد للرد مع عرض المرافقة حيث ـيجب أن يصل المريض سيرا على الأقدام ـ

5.التفاعل مع المحتجين / الزائرين المعادين بطريقة هادئة وغير تصادمية في جميع الأوقات[4][5].

العلامة المميزة للمرافقين في الولايات المتحدة[عدل]

في بعض الأحيان ، يرتدي المرافقة في الولايات المتحدة سترات برتقالية تحمل اسم "مرافقة العيادة"[6][7]

نتيجة العنف المضاد للإجهاض (مقتل جيمس كارت )[عدل]

توفي أحد مرافقي العيادة كنتيجة للعنف المضاد للإجهاض. في 29 يونيو 1994 ، قُتل جيمس كاريت ، الذي كان يرافق العيادة ، بالرصاص ، إلى جانب الدكتور جون بريتون ، خارج عيادة في بنساكولا بولاية فلوريدا على يد القس السابق بول جينينجز هيل[8]. لاحقا حكم على هيل بالاعدام

  1. ^ "Congenital estrogen deficiency: in search of the estrogen role in human male reproduction". Molecular and Cellular Endocrinology (بالإنجليزية). 178 (1–2): 107–115. 10 Jun 2001. DOI:10.1016/S0303-7207(01)00432-4. ISSN:0303-7207.
  2. ^ Smith, Eric P.; Boyd, Jeff; Frank, Graeme R.; Takahashi, Hiroyuki; Cohen, Robert M.; Specker, Bonny; Williams, Timothy C.; Lubahn, Dennis B.; Korach, Kenneth S. (20 Oct 1994). "Estrogen Resistance Caused by a Mutation in the Estrogen-Receptor Gene in a Man". New England Journal of Medicine (بالإنجليزية). 331 (16): 1056–1061. DOI:10.1056/nejm199410203311604. ISSN:0028-4793.
  3. ^ "Congenital estrogen deficiency in men: a new syndrome with different phenotypes; clinical and therapeutic implications in men". Molecular and Cellular Endocrinology (بالإنجليزية). 193 (1–2): 19–28. 31 Jul 2002. DOI:10.1016/S0303-7207(02)00092-8. ISSN:0303-7207.
  4. ^ "Planned Parenthood Jobs and Volunteering Opportunities". www.plannedparenthood.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-02.
  5. ^ "Volunteer Opportunity: Clinic Escort - Planned Parenthood of Western Pennsylvania". 14 ديسمبر 2005. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  6. ^ "Women at the 1992 Democratic and Republican Conventions". www.jofreeman.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  7. ^ "On The Issues Magazine: Summer 1998: When "Pro-Life" Means Death by Mary Lou Greenberg". www.ontheissuesmagazine.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  8. ^ "Wayback Machine" (PDF). 11 فبراير 2010. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.

روبرت ويليام[عدل]

نبذة عنه:[عدل]

روبرت ويليام "ويلي" بيكتون (من مواليد 24 أكتوبر 1949)

الجرائم التي أرتكبها والأحكام التي طبقت عليه:[عدل]

قاتل متسلسل كندي أدين في عام 2007 بجرائم القتل من الدرجة الثانية لستة نساء.اعتقل في عام 2002 ، وكان موضوع تحقيق مطول قدم أدلة على العديد من جرائم القتل الأخرى. ،وتم اتهامه بوفاة 20 امرأة إضافية .وكان العديد منهم من منطقة شرق وسط مدينة فانكوفر. لكن هذه التوقيات بقيت من قبل التاج في عام 2010. وفي ديسمبر 2007 ، حُكم على بيكتون بالسجن المؤبد ، مع عدم إمكانية الإفراج المشروط لمدة 25 عامًا - أطول عقوبة كانت متاحة وقتها للقتل بموجب القانون الكندي. خلال اليوم الأول للمحاكمة من أدلة هيئة المحلفين ، 22 يناير 2007 ، ذكر التاج أن بيكتون اعترف بـ49 جريمة قتل لعميل سري من مكتب المفتش العام ، الذي كان يتظاهر بأنه زميل في الزنزانة. أفاد التاج بأن بيكتون أخبر الضابط أنه يريد قتل امرأة أخرى لتصل إلى 50 ، وأنه تم القبض عليه لأنه "قذر"

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة[عدل]

تعريف المرض:[عدل]

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة هي ظاهرة لوحظت بعد الحمل ويمكن أن تشمل فرط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو الإثنين بالتتابع. وأيضا هي عضو في مجموعة من حالات التهاب الغدة الدرقية المعروفة باسم حل الغدة الدرقية.

تأثيره ومراحله:[عدل]

يؤثر على حوالي 5 ٪ من جميع النساء في غضون عام بعد الولادة. المرحلة الأولى هي فرط نشاط الغدة الدرقية عادة. ثم، فإن الغدة الدرقية إما تعود إلى وضعها الطبيعي أو يتطور قصور الغدة الدرقية عند النساء. من بين هؤلاء النساء اللواتي يعانين من قصور الغدة الدرقية المرتبط بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة ،فإن واحدًا من كل خمسة يصاب بقصور الغدة الدرقية دائمًا مما يتطلب علاجًا مدى الحياة.

أسباب حدوثة:[عدل]

يعتقد أن التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة ينجم عن تعديلات في الجهاز المناعي اللازمة في الحمل ، و هيستولوجياً هو التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي تحت الحاد.

علاجه:[عدل]

عادة ما تكون هذه العملية محدودة ذاتيًا ، ولكن عندما يتم العثور على الأجسام المضادة التقليدية ، تكون هناك فرصة كبيرة في هذا الإجراء إلى الغدة الدرقية دائمًا.

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

اتجاهات غذائية[عدل]

المدة الزمنية:[عدل]

على الرغم من أن بعض اتجاهات الغذاء قد تكون أكثر بدعة ، إلا أن بعضها أصبح يدوم طويلاً .

وفي بعض الأحيان يكون التركيز الدائم في ثقافة الغذاء. وقد نوقش في مقال في Bon Appétit الفرق بين الاتجاه الغذائي مقابل الموضة. ديفيد ساكس ، مؤلف كتاب Tastemakers: لماذا كان الجنون نحو الكب كيك ولكن يسأم منه في دول الفوندو,"فكروا في زيت الزيتون البكر الممتاز" ، مع الحشائش التي ضربها في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات ، ثم انتقل إلى أي شخص آخر في التسعينات ، أصبح الأمر "الشيء".

الآن ، لم يكن هذا الاتجاه ، ولا أحد يتحدث عنه فعلاً ، بل هو الزيت الافتراضي ، وأصبح جزءًا من ثقافة الأكل ، فالتجاهات تفعل ذلك.

مناقشة الإتجاهات:[عدل]

وقد دفعت السلطات من مجلة Bon Appétit  ومجلة Food & Wine إلى كبار الطهاة في العالم هذه الاتجاهات وأبلغت عنها. على سبيل المثال ، أصدرت بون أبيتيت مؤخرًا أفضل 25 اتجاهًا غذائيًا لعام 2013 في مقالتهم "مكتبة الإسكندرية 25: ماذا نأكل ، نشرب ، ونطهو في 2013".

توفر Pinterest و Twitter روابط لمواقع تسرد ما تخدمه هذا الموسم. وتم تصميم Pinterest لعرض الاتجاهات والأطعمة هي واحدة من أكبر فئاتها.

كما ظهرت مواقع صغيرة على غرار المدونات. ومن الأمثلة على ذلك , Violas Pantry , الفم من الجنوب ، The Daily Meal ، و Spiced التي تجند أعدادًا أصغر من القراء وتوفر محتوى ترفيهيًا عامًا لجمهور أكثر استهدافًا.

إعادة تدوير النفايات الغذائية في هونغ كونغ[عدل]

تعريفها:[عدل]

إعادة تدوير النفايات الغذائية هي عملية لتحويل نفايات الطعام إلى مواد ومنتجات مفيدة لتحقيق استدامة البيئة. يتم تعريف نفايات الطعام على أنها جميع أجزاء الطعام غير الصالحة للأكل والأكل التي تخلق عملية إنتاج وإنتاج واستهلاك غذائي سابقًا وما بعده.

فوائدها:[عدل]

يمكن تقليل غازات الاحتباس الحراري ، وخاصة غاز الميثان عن طريق إعادة تدوير مخلفات الطعام. إعادة تدوير النفايات الغذائية يمكن أن تخفف أيضا من تشبع مواقع دفن النفايات في هونغ كونغ.

الخلفية:[عدل]

الوضع الحالي لنفايات الطعام في هونغ كونغ:[عدل]

تمثل كمية نفايات الطعام 38٪ من النفايات الصلبة البلدية في هونغ كونغ. ووفقاً للإحصاءات التي نشرتها إدارة حماية البيئة ، تقوم هونغ كونغ بتوليد حوالي 3648 طن من نفايات الطعام كل يوم. ويأتي حوالي ثلث نفايات الطعام من القطاعين التجاري والصناعي بينما يكون الجزء المتبقي من الأسر. أصبح وضع التخلص من فضلات الطعام في هونغ كونغ أكثر خطورة في السنوات الأخيرة. ارتفعت كمية مخلفات الطعام من القطاعات التجارية والصناعية من 400 طن في عام 2002 إلى 1033 طن في عام 2014.

عشاق الطعام[عدل]

عاشق الطعام هو الشخص الذي لديه اهتمام متحمّس أو راقٍ بالطعام والذي يأكل الطعام ليس من الجوع ولكن بسبب اهتمامه أو هوايته. وتحدد مصطلحات "gastronome" و "gourmet" نفس الشيء ، أي الشخص الذي يستمتع بالطعام من أجل السعادة.

الاستخدامات المبكرة للكلمة:[عدل]

تم تسمية "عشاق الطعام" - غير نخبويًا كمذاق ذواق ، أكثر تمييزًا من الشره - في الطبعة الأولى في أوائل الثمانينيات. تم استخدام المصطلح في وقت واحد تقريبًا في الولايات المتحدة وبريطانيا. تذهب الأولوية إلى غايل غرين ، التي كتبت في يونيو 1980 في مجلة نيويورك عن شخصية "تنزلق إلى غرفة تناول الطعام الصغيرة في مطعم آرت ديكو في مطعم دي أولمبي ... لترعى الخدين مع محبيها ، الحشوات الجادة." بعد ذلك مباشرة عُرِف صاحب الطعام في الصحافة البريطانية. وكانت آن بار ، التي تعمل محررة في مجلة لندن هاربرز وكوين ، قد طلبت من القراء التعليق على هوس جديد في ذلك الوقت بالغذاء. يدعى العديد من ردود القراء ، بول ليفي ، كاتب الطعام في نفس المجلة ، كمثال مثالي. لعبت ليفي جنباً إلى جنب ، وساهمت في مقال مجهول في أغسطس 1982 ، حيث حددت المصطلح ("أصحاب الطعام هم من أصحاب الطعام. إنهم يكرهون ويحتقرون جميع غير الطعام") ويصف نفسه بأنه "مروع ، معدته - هو -كبير من عينيه ، أصلي ، غير قادر على الشفاء ، "شغف الملك". اكتسبت كلمة العملة بسرعة ، جزئياً لأن Barr و Levy تابعتا كتاباً بعنوان The Food Food Handbook ، نشر في عام 1984.

فودينج[عدل]

نبذه عنه:[عدل]

هو نوع من دليل المطاعم وأحداث تذوق الطعام التي تأسست في عام 2000. تقلص عبارة "الغذاء" و "الشعور" ، يهدف Fooding (على حد تعبير فريدريك ميتران) إلى "الدفاع عن فن الطهو أقل ترويعا ل أولئك الذين يريدون طهي الطعام وتغذية أنفسهم بطريقة غير منسقة ".ظهرت هذه الظاهرة للمرة الأولى في عام 1999 في مقال نشر في نوفاغ من قبل الصحافي الفرنسي وناقد الطعام ، ألكسندر كاماس. أصبح منذ ذلك الحين العلامة التجارية لمرشد المطاعم السنوي (في الطباعة ، عبر الإنترنت ، وتطبيق الهاتف الذكي) وغالبا ما تكون أحداث الطهي الدولية الخيرية.

المفهوم:[عدل]

وفقا لآدم جوبنيك في مقالته في مجلة نيويوركر ، فإن فودنج (Fooding) هو تقديم الطعام لما كانت الموجة الفرنسية الجديدة إلى السينما الفرنسية. كان الهدف الخفي هو إضفاء الطابع الأميركي على الطعام الفرنسي دون أن يصبح أميركيًا ، تمامًا كما كانت الموجة الجديدة ، في الخمسينات والستينات ، تدور حول تناول فضائل هوليوود دون أن تكون مفعمة بالحيوية — مع أخذ بعض الطاقة والتفاؤل وغير الرسمية التي لا يزال الفرنسيون يربطونها مع الأفلام الأمريكية أثناء إعادة تخيلهم كشيء فرنسي واضح ".

فودشينج[عدل]

نبذه عنه:[عدل]

فودشينج هو المنطقة الجغرافية التي تنتج الغذاء لسكان معينين. يستخدم المصطلح لوصف منطقة من تدفقات الغذاء ، من المنطقة التي يتم إنتاجها فيها ، إلى المكان الذي يتم استهلاكه فيه ، بما في ذلك: الأرض التي تنمو عليها ، والطريق الذي تسلكه ، والأسواق التي يمر بها ، والجداول ينتهي في. توصف "Foodshed" بأنها "فضاء جغرافي اجتماعي: نشاط بشري متجانس في التكامل الطبيعي لمكان معين." يتشابه فودشينج مع خط فاصل في تلك المواد الغذائية يوضح تدفق الغذاء الذي يغذي مجموعة سكانية معينة ، بينما مستجمعات المياه الخطوط العريضة لتدفق المياه تصريف إلى موقع معين. من خلال الرسم من الأفكار المفاهيمية لمستجمعات المياه ، ينظر إلى المواد الغذائية باعتبارها بنى اجتماعية وطبيعية مختلطة.

ويمكن أن يتعلق الأمر بالمنطقة التي يتلقى الفرد أو السكان فيها نوعًا معينًا من الغذاء ، أو المنطقة الجماعية التي يتلقى منها فرد أو مجموعة من السكان كل طعامه. يمكن أن يختلف حجم الطعام حسب توفّر الأطعمة على مدار السنة وتنوع الأطعمة التي تتم معالجتها . المتغيرات مثل (أنماط الطقس الصغرى وأنواع التربة وتوافر المياه وظروف الانحدار وما إلى ذلك تلعب دوراً في تحديد إمكانات الزراعة ومخاطرها).

دورة الغذاء في الولايات المتحدة:[عدل]

فغذاء الولايات المتحدة الحديث ، على سبيل المثال ، يغطي العالم بأسره ، حيث تنتقل الأغذية المتوفرة في السوبرماركت النموذجي من جميع أنحاء العالم ، وغالبًا ما تكون مسافات طويلة من حيث أنتجت.

طرق الطعام[عدل]

نبذه عنه:[عدل]

في العلوم الاجتماعية ، تعتبر الطرق الغذائية هي الممارسات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بإنتاج واستهلاك الأغذية. غالبًا ما تشير الطرق الغذائية إلى تقاطع الطعام في الثقافة والتقاليد والتاريخ.

التعريف والنظرة التاريخية:[عدل]

يعرّف قاموس Merriam-Webster Foodways طرق الطعام على أنها"عادات الأكل والممارسات الطهوية لشعب أو منطقة أو حقبة تاريخية".

قد ظهر مصطلح "طرق الطعام" وتم صياغته في عام 1942 من قبل ثلاثة من طلاب الدراسات العليا بجامعة شيكاغو ، John W. Bennett و Harvey L. Smith و Herbert Passim. وفي عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين ، أجرى علماء الزراعة وعلماء الاجتماع الريفيون ، عادة تحت رعاية وزارة الزراعة بالولايات المتحدة ، دراسات مختلفة حول العادات الغذائية لفقراء الريف ، بهدف تحسينها ولكن مع ظهور الحرب العالمية الثانية ، زادت هذه الجهود. وتم تشجيع أولئك الذين لديهم معلومات للمشاركة حول العادات الغذائية المختلفة على الاتصال بعلم الإنسان الأنثروبولوجيا مارغريت ميد في المجلس القومي للبحوث.

قوة العمل النسائية قي العالم الإسلامي https://en.wikipedia.org/wiki/Female_labor_force_in_the_Muslim_world[عدل]

كانت مشاركة وتقدم النساء في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، الأمم التي يعرف أكثر من 50٪ من سكانها أنها ملتزمة بالعقيدة الإسلامية، من المجالات المثيرة للجدل. انتقدت العديد من الدول الغربية[1] كالولايات المتحدة وأوروبا الغربية، الدول ذات الأغلبية المسلمة بسبب قلة المشاركة وقلة الفرص المتاحة للمرأة في القطاع الخاص.[2][3]

تعد المستويات المنخفضة لمشاركة الإناث في العمل، والفجوات الكبيرة في الأجور على حسب الجنس، وقلة عدد المديرات التنفيذيات في الشركات الكبرى في الدول الإسلامية ذات الغالبية العظمى من النقد الشائع  لهذه الدول[4][5]. ووفقًا لذلك ، تم جمع بيانات مهمة من قِبل المؤسسات العالمية حول العاملات في الدول ذات الأغلبية المسلمة لاختبار هذه المعتقدات الثقافية. وقد جمع اقتصاديو التنمية والمنظمات متعددة الجنسيات ك الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، كميات كبيرة من البيانات لدراسة مساهمات المرأة في العمل وفرصها التجارية.[6][7][8][9][10][11]

التحالف الدولي للمرأة https://en.wikipedia.org/wiki/International_Alliance_of_Women[عدل]

تعتبر جونا مارجينارا رئيسها وممثلها الأساسي في الأمم المتحدة. وممثلها الرئيسي  الحالي للأمم المتحدة في نيويورك هو صن يونج ين وهو رئيس لجنة المنظمة غير الحكومية لحالة المرأة، نيويورك والنائب الأول للرئيس ل المؤتمر في المنظمات غير الحكومية.

تعتبر اللغة الإنجليزية والفرنسية هي لغات العمل الرسمية في التحالف الدولي للمرأة.

تاريخها:[عدل]

قد أُخذ قرار تأسيس المنظمة في واشنطن في 1902 بواسطة المحبَطين المنادين بحق المرأة في الإقتراع في ممانعة من المجلس الدولي للمرأة لعدم حق المرأة في الإقتراع[12]. تشكل التحالف رسميًا خلال المؤتمر الثاني في برلين في عام 1904 كالتحالف الدولي في حق المرأة في الإقتراع (IWSA)وكان مقرها الرئيسي في لندن لكثير من تاريخها[13].

وتضَمن مؤسسيها كاري شابمان كات، ميليسنت فوسيت، هيلين لانج، سوزان بي، أنيتا أوغسبيرج، راشيل فوستر أفيري، وكاثي شيرماشر.

وكان من بين المؤتمرات اللاحقة التي عُقِدت في كوبنهاجن (1906)، أمستردام (1908)، لندن (1909)، ستوكهولم (يونيو 1911)، وبودابست (1913)[14]. تأسس الإتحاد الفرنسي لحق المرأة في الإقتراع (UFSF)، في عام1909، والذي نُظِم رسميًا بواسطة مؤتمرIWFA  في لندن في إبريل في عام 1909 كما يمثل حركة الإقتراع الفرنسية[15]. وبدأت أيضًا مجلة شهرية خاصة بها Jus Suffragii .

تأثرت (WSPU) بواسطة ميليسنت فوسيت ضد التشدد في المطالبات بحق الإقتراع باسلوب إيميلن بنخارست، والتي رفضت العضوية في البداية في اتحاد النقابات العالمي في اجتماعهم في كوبنهاجن عام 1906[16]

شوبادي https://en.wikipedia.org/wiki/Chhaupadi[عدل]

شوبادي هو شكل من الحيض المُحَرّم الذي يمنع النساء والفتيات الهنودس من ممارسة الأنشطة العائلية العادية أثناء الحيض، لأنهم غير طاهرات. يُمارس شوبادي في المقام الأول في الجزء الغربي من نيبال.

أثناء شوبادي، تُحظر النساء من المنزل ويطالبوا بأن يعيشوا في حظيرة الماشية، أو في مسكن مؤقت يُعرف ب"كوخ الحيض" لمدة دورتها. تؤدي أيضا الولادة في النيبال إلي شكل مشابه من الحبس. أثناء الحيض، يُحظر النساء والفتيات من ممارسة أحداث الحياة اليومية، والتعامل مع مجتماعتهن[17].

المنشأ:[عدل]

تنشأ ممارسة شوبادي من الخرافة القائلة بأن الحيض يجعل النساء غير طاهرات مؤقتًا. نشأت هذه الخرافة من إسطورة أن إندرا خلقت الحيض كوسيلة لتوزيع لعنة[18]. في إطار هذا الإعتقاد، يُعتقد أنه إذا لمست المرأة الحائض شجرة، فلن تثمر مرة أخرى؛ إذا كانت تستهلك الحليب، فلن تعطي البقرة لبنًا آخر؛ إذا قرأت كتابًا، فإن ساراسواتي "إلهة التعليم" ستغضب؛ إذا لمست رجلًا، فسوف يمرض.

لا تزال هذه الممارسة قائمة في المناطق الريفية غرب نيبال. وتسمي أيضا "شِواي" أو"باهيرهوناي"  في دادلهورا، بيتادي ودارشولا، "شوبادي" في آشام، و"شوكالا" أو"شوكيدي" في منطقة باجانج[19]

  1. ^ "Female labor force in the Muslim world". Wikipedia (بالإنجليزية). 16 Oct 2019.
  2. ^ Churchill, Borden and Anglo-Canadian Naval Relations, 1911-14. Palgrave Macmillan. ISBN:9781137300874.
  3. ^ "EuroMed Rights 10th General Assembly Report Brussels, 12-14 June 2015". Human Rights Documents Online. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-04.
  4. ^ "Female labor force in the Muslim world". Wikipedia (بالإنجليزية). 2019-10-16. Retrieved Rizzo, Helen, Katherine Meyere, and Abdel-Hamid Abdel-Latif. "The Relationship Between Gender Equality and Democracy: A Comparison of Arab vs. Non-Arab Muslim Societies." Sociology 41 (2007): 1151-170. SAGE. Web.. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (help)
  5. ^ Moghadam، Valentine M. (1991-10). "The reproduction of gender inequality in Muslim societies: A case study of Iran in the 1980s". World Development. ج. 19 ع. 10: 1335–1349. DOI:10.1016/0305-750x(91)90077-u. ISSN:0305-750X. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  6. ^ "Economic activities in terms of the international standard industrial classification of all economic activities, revision 4, within the scope of industrial statistics". dx.doi.org. 12 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-04.
  7. ^ "Mcfarlane, John, (born 14 June 1947), Chairman, Barclays plc, since 2015". Who's Who. Oxford University Press. 1 ديسمبر 2015.
  8. ^ Frank، Michael J.؛ Badre، David (2015-02). "How cognitive theory guides neuroscience". Cognition. ج. 135: 14–20. DOI:10.1016/j.cognition.2014.11.009. ISSN:0010-0277. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  9. ^ "World Development Report 2012". 12 سبتمبر 2011. DOI:10.1596/978-0-8213-8810-5. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  10. ^ Radelet، Steven. "Foreign Aid". International Handbook of Development Economics, Volumes 1 & 2. DOI:10.4337/9781848442818.00056.
  11. ^ Kettani، Houssain (2010). "Muslim Population in Africa: 1950 – 2020". International Journal of Environmental Science and Development: 136–142. DOI:10.7763/ijesd.2010.v1.27. ISSN:2010-0264.
  12. ^ Liddington، Robert؛ Hoess، Adolf (1994-03). "Response from liddington and hoess". Trends in Microbiology. ج. 2 ع. 3: 66–67. DOI:10.1016/0966-842x(94)90531-2. ISSN:0966-842X. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  13. ^ Liddington، Robert؛ Hoess، Adolf (1994-03). "Response from liddington and hoess". Trends in Microbiology. ج. 2 ع. 3: 66–67. DOI:10.1016/0966-842x(94)90531-2. ISSN:0966-842X. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  14. ^ Liddington، Jill (1998-04). "Review Essay". Labour History Review. ج. 63 ع. 1: 105–109. DOI:10.3828/lhr.63.1.105. ISSN:0961-5652. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  15. ^ Fester، Thomas؛ Hause، Bettina؛ Schmidt، Diana؛ Halfmann، Kristine؛ Schmidt، Jürgen؛ Wray، Victor؛ Hause، Gerd؛ Strack، Dieter (15 مارس 2002). "Occurrence and Localization of Apocarotenoids in Arbuscular Mycorrhizal Plant Roots". Plant and Cell Physiology. ج. 43 ع. 3: 256–265. DOI:10.1093/pcp/pcf029. ISSN:1471-9053.
  16. ^ Liddington، Jill (1998-04). "Review Essay". Labour History Review. ج. 63 ع. 1: 105–109. DOI:10.3828/lhr.63.1.105. ISSN:0961-5652. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  17. ^ Ghimire، Laxmi Vilas (1 مايو 2005). "Unclean & unseen". BMJ. ج. 330 ع. Suppl S5: 0505206. DOI:10.1136/sbmj.0505206. ISSN:1756-1833.
  18. ^ Allan، Keith (8 نوفمبر 2018). "Religious and ideologically motivated taboos". The Oxford Handbook of Taboo Words and Language. Oxford University Press: 247–263. ISBN:9780198808190.
  19. ^ "The office of the United Nations high commissioner for human rights". dx.doi.org. 31 ديسمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-04.