مستخدم:Sara161399/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محافظة صلالة[عدل]

من اجمل مظاهر خريف صلالة

مدينة صلالة تقع في ولاية صلالة التابعة لمحافظة ظفار في سلطنة عمان. وهي مركز الولاية وحاضرة ظفار، والعاصمة الثانية لعمان وتعتبر عاصمتها السياحية والتجارية. تتميز بمقومات سياحية طبيعية حباها الله بها مدينة صلالة تقع في ولاية صلالة التابعة لمحافظة ظفار في سلطنة عمان. وهي مركز الولاية وحاضرة ظفار، والعاصمة الثانية لعمان وتعتبر عاصمتها السياحية والتجارية.

معالم صلالة[عدل]

يوجد في مدينة صلالة العديد من المعالم التي تجعل منها وجهةً سياحيّة مميّزةً، وهذه المعالم تتميّز بتنوّعها بينَ المناطقِ الطبيعيّة الساحرةِ، والفنّ المعماريّ المتقن الذي يظهر في بعض معالمها الأثريّة العريقة. وفيما يأتي أهمّ هذه المعالم.

المعالم الطبيعيّة في صلالة :[عدل]

شاطئ المغسيل: وهو شاطئ محاطٌ بجبلٍ أخضرَ، ويتميّز برماله البيضاء الناعمة، ومياهه الزرقاء الصافية.

كهف المرنيف: وهو كهفٌ واقعٌ في الجبال المحيطة لشاطئ المغسيل، وهو مطلّ على مجموعةٍ من النوافير أو ما يسمّى بالثقوب المتفجرة، وهي ثقوب في صخرة واقعة فوق كهوف في البحر، تندفع المياه من خلالها بسبب تحطّم الموجات المائيّة في الكهوف.

شلالات صلالة: وتضمّ صلالة مجموعة من الشلالات المميّزة في فصل الخريف، ومن أشهرها عين أثوم الواقع على الجانب الشرقيّ للمدينة، والشلال الواقع في وادي عين، وعين طبرك، وشلال خور الواقع في الجانب الغربيّ للمدينة.

وادي الدربات: وتوجد فيه العديد من البحيرات الصغيرة، ويُعَدّ موقعاً طبيعيّاً رائعاً لجذب الزوّار، كما يقع جنوبه سدّ توفا الذي يُعتبَر من أكثر الظواهر الطبيعيّة تميّزاً في المنطقة.

المعالم الأثريّة في صلالة:[عدل]

مسجد السلطان قابوس: ويقع المسجد وسط مدينة صلالة، ويتميّز بتصميمه المعماريّ الفريد، فهو مسجدٌ له قبّتان كبيرتان، ومئذنتان طويلتان، وهذه العناصر المعماريّة تتخذ اللّون الأبيضَ وهي مزيّنة بالنقش الذهبيّ. أمّا من الداخل فالمسجد مفروشٌ بالسّجاد الأخضرِ، ومزيّن بالفوانيسِ والأشكال المنحوتة على الجدران. قلعة طاقة: بنيت هذه القلعة في القرن 19 كمنزلٍ لزعيمٍ عشائريّ، وهي الآن من أجمل القلاع في عمان، وتبعد 33 كم عن صلالة. وتوجد في القلعة متاحف للأسلحة وأدوات يدويّة تبيّن طبيعة حياة الإنسان العمانيّ، وهي قلعةٌ صغيرةٌ لها 4 أبراجٍ ومجموعة من الغرفِ، وبجانبها مقبرةٌ لأم السلطان قابوس.


موقع البليد الأثريّ: ويعدّ هذا الموقع أحدَ مواقع التراث العالميّ المعتمد لدى منظمة اليونسكو، وهو موقع أثريّ مفتوح يقع بالقرب من سوق حافة في صلالة.


الدين:[عدل]

تشتهر صلالة بكثرة المساجد والجوامع وأيضا مدارس تحفيظ القرآن من النساء والرجال. ومعظم سكان محافظة ظفار من أهل السنة وهم على المذهب الشافعي والحنبلي. ومن أكبر الجوامع والمساجد التاريخية والحديثة الديانة الرسمية والوحيدة فيها هي الدين الإسلاميّ، وكل سكانها من أهل السنة التابعين للمذهب الشافعيّ، والمذهب الحنبلي، ومن أكبر الجوامع والمساجد في ولاية صلالة هي جامع السلطان قابوس، وجامع الشيخ عيسى المشني، والمسجد الجامع، وجامع الشنفري، ومسجد عقيل، وجامع الحداد، وجامع الرحمن، وجامع البراعم، ومسجد الشيخ أحمد عفيف البليد، ومسجد الهدى، وجامع بالمزروع، وجامع بالقديرة، وجامع السيدة عائشة، وجامع معاذ بن جبل، وجامع ابي داؤود، ومسجد الشروق، وجامع بيت فاضل، ومسجد حبر.

خريف صلالة:[عدل]

طقس العرب - صلالة هي مدينة عُمانية في محافظة ظفار، تتميز بظاهرة مناخية فريدة من نوعها تحوّل المنطقة بكاملها الى جنّة استوائية، حيث يعيش زوار المدينة موسم الخريف في فصل الصيف، مكان أخضر يلفّه الضباب من كلّ حدب وصوب، فما سبب هذه الظاهرة المناخية التي ميزت هذه المدينة الواقعة على ساحل سلطنة عمان الجنوبي؟


خريف صلالة يبدأ مع بداية الصيف[عدل]

مظاهر صلالة

خريف صلالة هو مصطلح شائع محلياً، يُطلق على الفترة التي تشهد هبوب الرياح الموسمية “مونسون” المحملة بالرذاذ والأمطار الخفيفة، والتي تساهم في تدني درجات الحرارة، ويلف الضباب الهضاب، وتتلوّن الطبيعة، ويكتسح اللون الأخضر السهول، في مشهد خيالي. وعادة ما يمتدّ “خريف صلالة” من منتصف شهر يونيو وحتى نهاية سبتمبر، وهو بذلك يشكّل عامل جذب مهم، لا سيّما بالنسبة إلى سكان المنطقة العربية الذين يعايشون طقساً حاراً في فصل الصيف.


مهرجان خريف صلالة[عدل]

كلّ عام، يقام في المدينة مهرجان صلالة السياحي الشهير الذي يضم قرية للتسوق العائلي ومنطقة الألعاب الكهربائية والهوائية والقرية التراثية ومطاعم ومعارض، ويتميز بعروضه الموسيقية والثقافية، ويشتمل على عروض حيّة مــن الفن العماني والرقصات الشعبية المحلية والفنون التراثية، إضافة إلى الحفلات الغنائية الساهرة والعروض الرياضية. وتنطلق هذه الاحتفالية عادة من 11 يوليو ولغاية 22 أغسطس!

ويُعد موقع سلطنة عمان الجغرافي في شبه الجزيرة العربية هو من أهمّ العوامل التي تدفع السائح العربي إلى حجز تذكرة سفر بغية قضاء عطلة سياحية مميّزة من دون الاضطرار إلى التحليق في الطائرة لساعات طويلة.


المحصول الزراعي في صلالة:[عدل]

تزخر محافظة ظفار بزراعة وإنتاج العديد من محاصيل الفاكهة الاستوائية كمحصول النارجيل /جوز الهند/ الذي تتركز زراعته في المناطق الساحلية لمحافظة ظفار نظرًا لتوفر الظروف المناخية الملائمة.

ويطلق البعض على نخلة النارجيل /شجرة الحياة/ لتعدد فوائدها الاقتصادية والغذائية والعلاجية والتجميلية، وهي تعتبر أحد المصادر الأساسية للزيوت النباتية ويستفاد منها في استخلاص الزيت والزبدة وصناعة أنواع مختلفة من الحلويات ومستحضرات التجميل، إضافة إلى صناعة الحبال والخيوط و(الحصر) والأسرّة وأدوات التنظيف وإنتاج الأخشاب والأثاث، إضافة إلى الاستفادة من مخلفات الثمار والأوراق في إنتاج منتجات حرفية أو علائق علفية للحيوانات.

ولأهميتها الاقتصادية تبذل الجهات الحكومية المعنية في محافظة ظفار كافة الجهود للحفاظ على أشجار النارجيل من خلال زيادة المساحة المزروعة أو إكثار أعدادها وإنتاج شتلات محسنة عالية الجودة لزراعتها بالإضافة إلى مكافحة الآفات الزراعية التي تصيبها.

وتزدان شوارع مدينة صلالة ومواقعها السياحية كالحدائق والشواطئ والفنادق والمنتجعات والمراكز الترفيهية وبعض ولايات المحافظة الساحلية بأشجار نخيل النارجيل، وتحرص وزارة الزراعة والثروة السمكية وبلدية ظفار على الإكثار من زراعتها لفوائدها الاقتصادية وأهميتها التاريخية واستخداماتها في الحياة اليومية.


وتواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية تنفيذ مشروع توزيع 50 ألف شتلة على مدى 5 سنوات والذي بدأ منذ أكتوبر من العام 2017م، وقد وزعت الوزارة أكثر من /12/ ألفًا و/522/ شتلة نارجيل على المزارعين والمواطنين والمؤسسات

الحكومية، ويستمر المشروع حتى استكمال العدد المستهدف.

من جانبها تحرص بلدية ظفار على الاهتمام بزراعة أشجار النارجيل والإكثار منها في عدد من المواقع بمدينة صلالة وبعض الولايات الساحلية حيث قامت البلدية خلال الفترة من 2018م إلى منتصف هذا العام بزراعة /3109/ أشجار لنخيل النارجيل على طول الطرق الرئيسية والأماكن العامة بصلالة.



المرجع

https://www.atheer.om/archives/528394/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B8%D9%81%D8%A7