مستخدم:Valeneboulos/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفوط الصحية[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Sanitary_napkin

الفوط الصحية  أو الفوط الشهرية هي مادة ماصة تُوضع في الملابس الداخلية للإناث اللاتي يعانين من الحيض أو النزيف بعد الولادة أو يتعافين من جراحة أمراض النساء أو يعانين من الإجهاض أو في أي وضع آخر لزم فيه امتصاص تدفق الدم من المهبل.

الفوط الصحية هي نوع من منتجات النظافة الأنثوية التي يتم ارتداؤها من الخارج، على عكس حفائظ وأكواب الحيض التي يتم ارتداؤها داخل المهبل. يجب تغيير الفوط الصحية  عدة مرات خلال 24 ساعة اعتمادًا على ما إذا كان تدفق الحيض ثقيلًا أو خفيفًا.

تصنع الفوط الصحية  من مجموعة من المواد تختلف باختلاف الأسلوب وبلد المنشأ والعلامة التجارية. تشمل العلامات التجارية الأمريكية مثل Kotex و Always و Equate و Stayfree

يجب عدم الخلط بين هذه الفوط وفوط السلس البولي والتي يرتديها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البول أو يعانون من سلس البول؛ وبالرغم من أن الفوط الصحية لم تصنع لهذا الاستخدام إلا أن بعض الأشخاص يستخدمونها لهذا الغرض.

الأنواع[عدل]

استعمال المرة واحدة[عدل]

على الرغم من أن المنتجين يحجمون عن ذكر التركيب الدقيق لمنتجاتهم، إلا أن المواد الرئيسية عادةً ما تكون عبارة عن شريط ابيض (السليلوز المصنوع من عجينة الخشب) والقطن والبلاستيك.

بالإضافة إلى ذلك تضاف العطور والعوامل المضادة للبكتيريا والأجزاء البلاستيكية هي الطبقة الخلفية ومسحوق البوليمر كمادة ماصة قوية (البوليمرات فائقة الامتصاص)[1] التي تتحول إلى هلام عند ترطيبها.

تقوم شركة بروكتر آند جامبل بالإعلان عن مادة خاصة بالشركة باسم infinicel باعتبارها جوهر الفوط الخاصة بهم[2]. بشكل عام تكون الطبقة كالتالي: "مادة أساسية ماصة موضوعة بين طبقة سطحية مرنة منتشرة سائلة وطبقة خلفية بلاستيكية منيعة، السائلة لها مادة لاصقة من الخارج لربطها بمنديل أسفل الملابس[3]" كما هو الحال مع السدادات القطنية وحفاضات الأطفال التي يتم التخلص منها، يعد إعادة التدوير أمرًا صعبًا ونادراً ما يتم ذلك نظرًا لأسباب التكلفة على الرغم من وجود حلول إثبات المبدأ[4]. عندما لا يتم إلقاؤها في مكب النفايات حيث قد تستمر الأجزاء غير القابلة للتحلل الحيوي لآلاف السنين، يمكن في أفضل الأحوال "إعادة تدوير المنتجات الصحية التقليدية" (حرقها).

هناك العديد من الأنواع من الفوط الصحية ذات الاستخدام الواحد:

بطانة للباس الداخلي: وهي مصممة لإمتصاص الإفرازات المهبلية اليومية، أيام الحيض الخفيفة، "اكتشاف " التبول اللإرادي في مراحله الأولى، أو كنسخة احتياطية لسدادات الحيض.

رفيعة للغاية: فوطة (مدمجة) رفيعة جدا، والتي قد تكون ماصة مثل الفوطة العادية أو ذات الحجم المضاعف ولكن مع حجم أقل.

العادية: فوطة امتصاص متوسطة المدى.

الفوطة ذات السمك المضاعف: فوطة لإمتصاص أكبر، وهي مفيدة في بداية الدورة الشهرية في الأيام الأولى عندما يكون الحيض أثقل.

الاستخدام الليلي: وهي فوطة أطول وأكثر حماية، وهي مناسبة للاستخدام أثناء النوم أو الاستلقاء مدة طويلة.

الأمومة: وهي تكون أطول من الفوطة ذات الحجم المضاعف وهي مصممة للنزيف مابعد الولادة ومن الممكن أن تمتص البول أيضًا.


قد يختلف الشكل أوالقدرة على الامتصاص أوالطول على حسب الشركة المصنعة، ولكن عادةً ما تتراوح من بطانة اللباس الداخلي الضيقة القصيرة إلى الأكبر والأطول. يتم تقديم الفوط الأكثر طولا للأشخاص الذين قد لا تكون ملابسهم الداخيلة محمية بشكل كامل من استخدام الفوط العادية، وأيضا للاستخدام الليلي.

غالبا مايتم تقديم خيارات أخرى من قبل الشركات المصنعة للفوط الصحية مثل الأجنحة، أوالعلامات التي تلتف حول جوانب الملابس الداخلية لإضافة حماية إضافية ضد التسرب وتساعد على تثبيت الفوطة في مكانها. يضاف مزيل العرق إلى بعض الفوط المصممة لتغطية رائحة الحيض برائحة خفيفة وهنالك أيضا فوط مصممة خصيصا ليتم ارتداؤها مع تصميم thong/G للباس الداخلي.

القابلة لإعادة الاستخدام[عدل]

بدلاً من ذلك يستخدم بعض الأشخاص فوطة طمث قابلة للغسل أو قابلة لإعادة الاستخدام.[5] هذه الفوط مصنوعة من عدد من أنواع القماش - غالبًا ما يكون الفانيلا القطني ، أو القنب (وهو ماص بدرجة كبيرة وليس كبير الحجم مثل القطن).

تحتوي معظم الأنماط على أجنحة تثبت حول السروال الداخلي، لكن بعضها يتم تثبيته في مكانه (بدون أجنحة) بين الجسم وبين السروال الداخلي.

عادت فوط الطمث القماشية في السبعينات من القرن الماضي، مع ازدياد شعبيتها في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات.[6]

الأسباب التي تجعل النساء يخترن التحول إلى فوط الحيض القماشية تشمل الراحة والادخار مع مرور الوقت والتأثير البيئي والأسباب الصحية.

  1. ^ says, MamatheFox-What On Earth- MamatheFox (7 Apr 2015). "The Scary Truth About What's in Your Maxi-Pads and Tampons (and alternative options)". Raising Natural Kids (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2019-12-07.
  2. ^ User, Super. "iResolve - Infinicel - what is made of?". iresolve.eu (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2019-12-09. {{استشهاد ويب}}: |last= باسم عام (help)
  3. ^ "Hemphill v. Procter & Gamble Co., 258 F. Supp. 2d 410 (D. Md. 2003)". Justia Law (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-09.
  4. ^ "Ecolife Recycling – Learn How to Dispose of Diapers, Tampons & Pads". www.ecolife.com (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-09.
  5. ^ "How sanitary pads are made". youtube.com. 10 مارس 2011.
  6. ^ "From the Collection of MUM: Washable Menstrual Pads and Underpants". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-07.