معامل الترسيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في الطرد المركزي ، يمثل معامل الترسيب أو المعامل k كفاءة فصل الرواسب من محلول أو فصل جزيئات ثقيلة من غاز في جهاز طرد مركزي عند عمله بأقصى سرعة دوران. يمكن استخدامه لتقدير الوقت t (بالساعات) المطلوبة لترسيب جزء معين بمعامل ترسيب معروف (وحدة معامل الترسيب هي سفيدبيرج ):

تعتمد قيمة معامل الترسيب (أو الفصل ) على السرعة الزاوية القصوى لجهاز طرد مركزي (بوحدة راديان / ثانية) وعلى ونصفي القطر الأدنى والأقصى للدوار :

(فمثلا في التحليل الطبي للدم توضع عينة من الدم في أنبوب اختبار ، ثم يعلق هذا الأنبوب بجهاز الطرد المركزي . فيدور الدوار بالأنبوب المحتوي على عينة الدم ، فتترسب الجزيئات الثقيلة للدم في قاع الأنبوب أما باقي المحلول وهي البلازما فتبدو رائقة وشفافة في اعلى الأنبوب . فجهاز الطرد المركزي يفصل في تلك الحالة الجزيئات الدموية عن البلازما.)

نظرًا لأن سرعة دوران جهاز الطرد المركزي عادةً يتم تحديدها بـ RPM ، فغالبًا ما تُستخدم الصيغة التالية بالتقريب: [1]

تحدد الشركات المصنعة لأجهزة الطرد المركزي عادةً نصف قطر الحد الأدنى والأقصى والمتوسط للعضو الدوار ، بالإضافة إلى معامل الترسيب للجهاز.

للتشغيل بسرعة دوران أقل من السرعة القصوى للدوار ، يتم تعيين المعامل (العملي) من المعادلة:

2 ^

(أي مربع الكسر بين قوسين، قارن بالأصل الإنكليزي).

يرتبط المعامل K بمعامل الفصل بالصيغة:

حيث الزمن لفصل جسيم معين في الساعة. حيث هو ثابت لجسيم معين . كما يمكن استخدام هذه العلاقة للتحويل بين الدوارات المختلفة بواسطة العلاقة.

حيث الزمن اللازم للترسيب في في جهاز الطرد المركزي (1) ، و هو المعامل K لهذا الدوار. و هو المعامل K لجهاز الطرد المركزي (2) ، فيمكن حساب الزمن اللازم ، لترسيب نفس الجزيئات في الجهاز (2) . بهذه الطريقة ، لا يحتاج المرء إلى الوصول إلى الدوار المحدد المذكور في البروتوكول ، طالما أنه يمكن حساب عامل K. تتوفر العديد من الآلات الحاسبة عبر الإنترنت لإجراء العمليات الحسابية للدوارات الشائعة.

مراجع[عدل]


روابط خارجية[عدل]