نقاش:أقصليس

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 10 سنوات من Makki98

تتواجد أنواع هذا الجنس في الوطن العربي وتظهر في لبنان في أواخر الشتاء ومع بداية الربيع وخاصةً النوع حميضة ماعزية. وكون هذا النبات مجتاحاً ومذاق ساق الزهرة حمضياً محبباً فإن له شعبية قوية جداً. لقد ترددت كثيراً قبل أن أكتب هذه الملحوظة, ولكن من الواجب إبداء الرأي اذا توافرت المعلومات. شعبياً هذا النبات معروف بالحميضة. بالإضافة أن مصادر عديدة ذكرت الحميضة منها:

  • معجم أسماء النبات لأحمد عيسى بك صفحة 132 المفردة الثاني بعد الحماض. (تعريف النوع Oxalis acetosella)
  • نظام معلومات النباتات السامة في سورية في تعريف النوع Oxalis pes-caprae
  • تكملة المعاجم العربية أورد حميضة برية في تعريف النوع Oxalis acetosella

صحيح أن الأقصليس هو إحدى المفردات التي أوردها أحمد بك عيسى في كتابه ولكنها كانت الأخيرة في الترتيب. عندما يكون هناك اسم واحد لجنسان فأن الإختيار يجب أن يكون للأكثر شهرة مثل الحميضة هل يجوز أن تكون للجنس Oxyria المتضمن 4 أنواع بناء على الموسوعة العربية ويحمل الجنس Oxalis المتضمن 893 نوعاً والمشهور والمعروف لدى العامة بالحميضة اسم الأقصليس؟--Makki98 (نقاش) 23:37، 2 مارس 2014 (ت ع م)

أنا عموما أتجنب استعمال الأسماء اللاتينية أو المأخوذة عنها، ولكن في هذه الحالة ربما يكون الأقصليس أفضل الخيارات، حيث أن هناك كلمة حميض/حميضة/حماض تستعمل لكثير من الأجناس كما قلت، وربما أهمها Rumex. أغروفوك تستعمل أوكساليس. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:02، 4 آذار 2014 (ت.ع.م)
من المؤكد أن الأقصليس ليس أفضل الخيارات خاصة مع أخذ الاسم الأكثر شياع بين العامة. ولكن لا بأس هذا راجع لك مرة أخرى. --Makki98 (نقاش) 09:43، 4 مارس 2014 (ت ع م)ردّ