نقاش:ابن خلدون/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


تقييم صفحة ابن خلدون

لماذا هذه الصفحة أضعف بكثير من الصفحات الفرنسية و الأنقليزية المخصصة لابن خلدون ؟

بعد انطلاق موقع ويكيبيديا باللغة العربية في 2003، تم تدريجيا تكوين صفحات ناطقة بالعربية ولكنها مازالت في طور الإنجاز. نرجو منكم تفهمنا والسلام عليكم.

أصل ابن خلدون

حذفت هذا الجزء من المقالة " تنحدر من أصل امازيغي و رغم تشكيك البعض في أصله و ادعاء البعض الاخر انه عربي إلى أن أدلة كثيرة أكدت انه امازيغي و من بينها ملامح وجهه كما أخبر هو في كتاباته،" و عدّلتها بحيث أكّدت عروبة أصله. فالجزء المحذوف لم يذكر مصدره، و ابن خلدون ذكر في كتاباته بأنّ أسرته عربية قحطانية تنحدر من اليمن (و هناك فقرة جيّدة الموضوع في الصّفحة الإنجليزية) فلماذا تأليف مثل هذه المزاعم و الادّعاءات الباطلة؟

ثمّ على الأقل لو أراد أي أحد تأليف هذه المزاعم الباطلة فليضع مصدراً، لا أن يضعه في الموسوعة فقط لأنّها تناسب مع أطروحاته السّياسية (في هذه الحالة الشوفينية البربريّة).

أوافقك الرأي في هذا الموضوع، صاحب المقولة ادعى هذا الكلام دون مرجع يثبت كلامه. لذالك لا يعتبر مصداقيا. شكرا لك على هذه المشاركة، ونرجو من المحرّرين تأكيد أفكارهم قبل نشرها وإلا سيتم حذفها. والسلام عليكم.

هل يمكننا تجنيس علماء الأمة العربية والإسلامية القدماء

من الأمور المضحكة اسقاط الهويات القطرية التي قسمت الأمة العربية هذه الأيام على علماء ورموز الأمة العربية والإسلامية الأوائل كابن خلدون والقول أنه تونسي لمجرد أنه ولد في تونس والحقيقة أن اسقاط هذا المنهج على علماء الأمة الإسلامية سيؤدي بنا إلى منزلق خطير به إهانة إلى رموز الأمة وتصغير لهم بالإضافة إلى أنه يعكس عصبية مقيته عند من يتبع هذا المنهج وفساد طوية ونظرة صبيانية وغير علمية إلى تاريخ الأمة العربية ورجالاتها, من أجل ذلك قمت بتعديل الفقر القائلة بأن ابن خلدون عالم اجتماع تونسي إلى عربي مسلم. "معدل"Java4 (نقاش) 23:28، 25 ديسمبر 2008 (UTC)

هل بامكاننا تجنيس العلماء و كل شخص

التجنيس يتم بشروط:

- أولا أن يكون قد عايش الدولة المنسوب اليها - أن يكون منتسبا للأصل المذكور و بالدليل القاطع الدامغ

ليس من المنطقي أن ينسب ابن خلدون لدولة تونس و في زمانة كان الحفصيون أليس بالأولى لنا أن ندعوه حفصيا و نضع بين القوسين تونس حاليا حيث أنه الواجب تنبيه القارئ ربط العلاقة بين الدولة الحفصية و تونس الحالية.

و الخلاصة في القول أن أكتب هذه الجملة التالية "ليس المهم من أين أتى ابن خلدون بل المهم هل أخذنا بنصائحه و نهضنا"

باشوندة 08:52، 12 أكتوبر 2008 (UTC)

علم الاجتماع

هل من الممكن أن نقوم بفصل فلسفات ابن خلدون في العلوم المختلفةن كعلم الاجتماع، إلخ... في مقالات منفصلة؟؟ كُريِّم (نقاش)  · (مساهمات) Koraiem (نقاش) 00:27، 26 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

تعريف بأبسط أشياء على ابن خلدون

اصل ابن خلدون ؟؟؟

لماذا يحذف اصل ابن خلدون ودااااائما يستدل الي انه من اسبانيا او من الامزيغ علي الرغم من انه من قبائل حضرموت العريقه ارجو تعديل الاسم وعدم تزوير الحقائق وتحرررريفها علي الرغم من ان النسخه الانجليزيه تعترف بانه حضرمي لا اعرف لمصلحه من يتم هذا التحريف والتزوير Dr.mezo (نقاش) 22:03، 26 مايو 2011 (ت ع م)

تخريب....؟

  • قام بتخريب المقالة مخرّب مجهول من جدّة بالسعودية (90.148.243.116) شاهد هنا.--ترجمان05 (نقاش) 18:55، 27 مايو 2011 (ت ع م)
مرحبًا ترجمان،  تمّ استرجاع التخريب. أنت مسترجع، لذا، آمل منك أن تقوم باسترجاع التخريب بنفسك في المرات القادمة.--Avocato (نقاش) 19:00، 27 مايو 2011 (ت ع م)

مؤلفاته وكتبه

عنوان الكتاب الذي سرد فيه مذكراته هو : 'التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا' لأنه سافر أولا إلى الغرب (المغرب الجواني أي فاس ثم إلى الأندلس) ثم بعدها ذهب إلى مصر والشام والحجاز.

ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس في يد الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز.

أقبل ابن خلدون على العلم فقام بدراسة القرآن الكريم وتفسيره، والحديث والفقه واللغة هذا بالإضافة لعدد من العلوم الأخرى على يد عدد من علماء تونس، كما كان يهوى الإطلاع دائماً لمعرفة المزيد من العلوم والأفكار الأخرى وأطلع على كتب الأقدمين وأحوال البشر السالفين وذلك حتى تتكون عنده ثقافة واسعة.

تناقض في تاريخ وفاة ابن خلدون.

عند بداية التعريف بابن خلدون، يظهر الآتي: عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي (1332 - 1382م) بينما في عبارة وفاته، يظهر: توفي ابن خلدون في مصر عام 1406 التاريخ الصحيح على ما يبدو هو 1406.