نقاش:القدس/أرشيف 2

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 2

مكانة القدس كعاصمة واليبوسيين

  • القدس هي عاصمة إسرائيل حسب قانون أساس إسرائيلي وعاصمة فلسطين حسب إعلان الاستقلال الفلسطيني في 1988. لقد اتفقنا عدم الإشارة إلى هذا في وصف القدس في الفقرة الأولى. هناك عرض مفصل لمطالبات الجانبين في الفقرة الثانية حيث يفصل أيضا طريقة تطبيق أو محاولة تطبيق هذه المطالبات من قبل كلي الجانبين. لا أرى أي داعي لتغيير هذه الصيغة. بنسبة لليبوسيين كأنهم عرب الأصل - هذا أمر غريب جدا. لا نعلم شيئا عن اليبوسيين باستثناء ما يقال عنهم في العهد القديم / التناخ. في سفر التكوين (أصحاح 10، 15) يشار إلى اليبوسيين كأحد الشعوب الكنعانية. في أماكين أخرى يقال إن القدس كانت مدينة يبوسية اسمها "يبوس" قبل أن احتلها داود. الكنعانيين لم يكونوا عرباً. هذا واضح من موارد تاريخية وأثرية كثيرة. الكنعانيين كانوا مجموعة من الشعوب التي سكنت بلاد كنعان، أي فلسطين، قبل دخول بني إسرائيل والفلستينيين (شعوب البحر) إليها. نعلم عنهم من بعض المصادر، منها رسائل تل العمارنة ومصادر أخرى. حسب هذه المصادر تخدث الكنعانيون ببعض اللهجات السامية الشمالية الغربية التي تشابه العبرية والآرامية، بينما العربية تنتمي إلى اللغات السامية الجنوبية. نعلم كذلك أن الكنعانيين هم أجداد الفنيقيين. لا أعلم ما هو المصدر الذي يشير إلى الكنعانيين أو اليبوسيين كأنهم عرب وإلى أية نظرية يستند. إذا نعتبر الكنعانيين عربا فعلينا القول إن اليهود عرب أيضا لأنهم يتحدثون بلغة سامية شمالية غربية. Drork 11:17، 2 مارس 2008 (UTC)

بداية تبرير التعديل و شطب إضافات الآخرين بناء على نقاش في صفحة النقاش لا يجوز أبداً، و إلا دخلت أنا الآن إلى صفحة نقاش المغرب و كتبت أن المغرب تتواجد في آسيا و قمت في نفس الوقت بشطب كل ما يربط دولة المغرب بأفريقيا، هذا لا يجوز و غير مبرر... أما إذا قمت بإحضار مراجع موثوقة تذكر أن المغرب هي جزء من آسيا فلا مانع من ذكر هذا في صفحة المقالة مع الإبقاء على النصوص التي تقول بخلاف ذلك.... بالنسبة لأصول اليبوسيين، يظهر بناء على سفر التكوين أنهم أحد القبائل الكنعانية و بناء على كتاب العرب في التاريخ للكاتب برنارد لويس، و على وجه التحديد في الصفحة 16 و 17 فإن أصول جميع القبائل السامية هو من الجزيرة العربية و بالتالي هذا مرجع موثوق يذكر نظرية مفادها أن أصل اليبوسيين عرب، فلن أقوم بشطب ما قاله هذا العالم و الأخذ بحجج أشخاص ليس لهم شغل شاغل إلا تزوير الحقائق و طمسها...

إضافة إلى ما سبق، فإن نظرية ونكلر و قاتاني تؤكد مقولة العالم ولس و التي ترجع جميع القبائل السامية إلى الجزيرة العربية حيث أن هذا كان أيام ما كانت الجزيرة العربية سهولة خصبة... لا تذكر هذه النظرية على وجه التحديد كون جميع الشعوب السامية هي عربية الأصل، لكنها تذكر أنهم جميعاً جاؤوا من الجزيرة العربية و انطلقوا إلى منطقة الهلال الخصيب بعد الجفاف الذي أصال الجزيرة العربية...

بناء على كل ما سبق فيمكن لأي كان أن يضيف نقد النظرية السابقة و إضافة نظريات معاكسة لها، لكن مرة أخرى مع الإبقاء على المراجع و الاستعانة بمراجع موثوقة... أرجو من الإداريين التنبه إلى هذا الأمر... أرجو عدم السماح لأي كان بالتغيير في صفحات المقال و أن يضع مرجعه للتغيير رأيه الشخصي و بحوثه غير الموثقة و المنشورة في صفحات نقاش الموسوعة... لأن هذا هو تماماً ما يشعل حروب التحرير... بالمناسبة إذا جاء أي كان بمرجع موثوق يقول بأن أصل اليهود من المريخ فليقم بإضافة هذا للمقال لا مانع لأي أحد...Yamanam 12:22، 2 مارس 2008 (UTC)

  • أولا، أنت هو الذي دخل تغيير غير المتفق عليه دون تبريره. أنا رفضت التعديل وشرحت رفضي بتفاصيل في صفحة النقاش. من تصرف ضد قواعد الكتابة هو أنت في هذه الحالة. ثانيا، هناك افتراض غير ثابت تماما أن مصدر الشعوب الناطقة باللغات السامية في شبه الجزيرة العربية. هذا لا يعني أن هذه الشعوب جميعها عربية. إذا كان هذا الحال فإن اليهود عرب لأنهم يتحدثون بلغة سامية والإثيوبيين عرب أيضا لنفس السبب. شبه الجزيرة العربية هو اسم منطقة جغرافية. هناك عرب يعيشون فيها وهناك عرب يعيشون خارجها. كذلك هناك شعوب غير عربية عاشوا في الماضي في شبه الجزيرة العربية. تعريف عربي هو ليس "من أصله في شبه الجزيرة العربية" هناك معايير أخرى لا علاقة لها بالمنطقة الجغرافية. أنت تظن أن إيراد مصدر ما كملاحظة يكفي لإثبات تعديلاتك وهذا هو ليس الحال بالمرة. عليك إيراد مصدر علمي مقبول وعليك أن تورد كلام هذا المصدر بدقة دون تشويشات أو تفاسير شخصية. في رأيي أنت تريد مرارا وتكرارا إدخال آرائك السياسية في المقالات كأنها كانت حقيقة علمية. هذا هو أمر غير مقبول. Drork 12:42، 2 مارس 2008 (UTC)

بعض التعديلات

  1. مكانة القدس حسب إعلان الاستقلال الفلسطيني من 1988 - من المهم ذكر أنه ليس هناك تداعيات عملية لهذا الإعلان. من يزور القدس اليوم لا يجد فيها أية مؤسسة حكومية فلسطينية. هذا هو الواقع على الأرض.
  2. هناك دول اعترفت بدولة فلسطين حسب الإعلان من 1988 دون الاعتراف بالقدس كعاصمة فلسطينية. هذه الأمور ليس متعلقة بعض ببعض. الاعتراف بدولة أو مؤسسة لا يعني الاعتراف بكل ما ينص عليه تصريحاتها أو قرارتها.
  1. نقلتُ الفقرة التي تعتني بسحب مكانة "المقيم الدائم" من الفلسطينيين المقداسيين إلى الجزء المكرس لوصف مكانة سكان القدس الفلسطينيين. كذلك صححت بعض التفاصيل الواردة في هذه الفقرة.
  2. لا علاقة ل"قانون أساس: القدس عاصمة إسرائيل" وما يسمى ب"تهويد القدس". في القانون نفسه ليس هناك أي بند يشير إلى كون القدس مدينة يهودية أو إلى تفضيل السكان اليهود فيها. إذا أراد أحد ذكر هذا القانون فهذا ليس الجزء الملائم لذلك. هناك سياسة إسرائيلية مستمرة لبناء حارات يهودية بين الحارات العربية في المدينة. ليس هناك سياسة لطمس ملامح الحارات العربية. من زار الحارات العربية في القدس لرأى أنها ما زالت ذات ملامح عربية، بل هناك محاولة لرفع نسبة اليهود العائشين في شرقي المدينة عن طريق بناء الحارات الجديدة لهم وعن طريق منع إعطاء تصاريح البناء للفلسطينيين العائشين في الحارات العربية.

Drork 20:07، 22 مارس 2008 (UTC)

  • شيء آخر - ليس هناك أي باحث جدي يدعي أن الكنعانيين من أصل عربي. كما قلت من قبل، الكنعانيون تكلموا لغة شبيهة بالآرامية والعبرية. حتى الخمسينات كانت نظرية شائعة قالت إن العبرية، الآرامية الفنقية ولغات مماثلة أخرى انفصلت عن لغة "بروتو كنعانية"، اليوم يشك الكثير في هذه النظرية، ولكن لا يقول أحد إن الكنعانية شبيهة بالعربية. كذلك تقاليد الكنعانيين وديانتهم اختلفت كثيرا عن التقاليد والديانة التي شاعت عند القبائل العربية قبل الإسلام.Drork 20:13، 22 مارس 2008 (UTC)
  1. شو تداعيات و ما تداعيات!!!!! هل نحن ننتكلم عن زلزال حتى نتكلم عن تداعياته؟؟!!! كل ما تم ذكره هو إعلان دولة فلسطين عدد الدول التي اعترفت بها!!!!!!
  1. أين المصدر على وجود هذا الاعتراف الجزئي!!!!!!!!!!!!!!!!1
  2. مهمتنا ليس التحليل و لكن الذكر!!! الاعتراف بدولة لا يعني الاعتراف بكل ما ينص عليها تصريحاتها و قراراتها!!!!!!
  3. لا يمنع ذكر المقيم الدائم في كلا المكانين، مع بعض التفصيل في الجزء المخصص لسكان القدس الأصليين الفلسطينيين
  4. أورد مراجع على التصحيح
  5. أولاً ما يسمى "بإسرائيل" يعتبر دولة يهودية، و بالتالي اعتبار القدس عاصمة لهذا الكيان هو اعتبارها مدينة يهودية فلا يعقل جعل عاصمة دولة عربية صينية!!! و كذلك الأمر هنا
  6. شيء آخر اذهب و ناقش هذا الكلام في مقال تهويد القدس و ليس هنا، إلا إذا أردت إضافة كامل المقال لهذا المكان
  7. و هل وظيفتك تقييم الباحث الجدي من غير الجدي؟!! و من ثم، لم يقل المقال بأن هناك باحث جدي يقول كذا و كذا، بل يقول أن هناك من الباحثين من يقول كذا و كذا

الموضوع لا يتعلق بتصحيح المعلومات الموضوع يتعلق بطمس الحقائق و تزييفها!!!! إلى متى هذه التعديلات العنصرية، هذا سؤال لكل الإداريين!!!!!!!!!!!!! لا أعرف لماذا لم يتصرف أحد من الإداريين بحق هذا المستخدم الفارض للآرائه إلى متى هذه التعديلات العنصرية و السادية و النازية و الصهيونية و التي تحاول طمس الرأي و إلغائه و تهميشه، إلى متى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!Yamanam 07:57، 24 مارس 2008 (UTC)

  • هل تظن أن كلامك يصبح صحيحا إذا "صرختَ" واستخدمتَ الكثير من علامات التعجب؟
  1. إذا قلت إن القدس عاصمة دولة فلسطين ظن القارئ أن هناك برلمان فلسطيني في القدس، أن مقر الرئاسة الفلسطيني في القدس وغيره من المؤسسات الحكومية والرسمية، ولكن مقر الرئاسة الفلسطيني في رام الله والبرلمان الفلسطيني يجتمع في رام الله، غزة، وأبو ديس وليس في القدس. من المهم الإشارة إلى أن إعلان القدس كعاصمة فلسطينية ليس له تداعيات عملية في الواقع.
  1. كما يبدو لي لا تعلم الكثير عن دولة إسرائيل. يقول القانون الإسرائيلي إنها دولة يهودية وديمقراطية، ويدافع القانون الإسرائيلي على حقوق الأقليات وخاصة على حقوق الأقلية العربية. على سبيل المثال، تعتبر العربية لغة رسمية، وهناك جهاز تعليمي خاص بالجمهور العربي. تعتبر القدس "مدينة مختلطة" في الإدارة الإسرائيلية، أي مدينة يعيش فيها أبناء طوائف مختلفة مما يفرض الواجبات الخاصة على البلدية.
  1. اعتراف دولة ما بدولة فلسطين المعلنة عام 1988 لا يعني اعتراف بكل ما ورد في إعلان الاستقلال. يمكن الاعتراف بدولة فلسطين دون الاعتراف بالقدس كعاصمتها كما يمكن الاعتراف بدولة إسرائيل دون الاعتراف بالقدس كعاصمتها.
  1. هناك ملاحظة تشرح بدقة ما هو الاعتراف الجزئي من قبل الولايات المتحدة. هناك قانون سنه الكونغرس الأمريكي يعترف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل، ولكن الرئاسة الأمريكية رفضت نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.
  2. أنت تطلب مني مراجع لكل ما أكتبه بينما ترفض إيراد المصادر لكلامك. هل هذا بنظرك تصرف نزيه؟ هل أنا مشبوه دائما بينما أنت تقول دائما الحق؟ هل كذبتُ أو تصرفتُ بشكل غير خلقي في الماضي؟Drork 16:45، 23 مارس 2008 (UTC)
لم يكن قصدي باستعمال الخط العريض الصراخ أبداً، بل تمييز ردودي على ردودك فقط.... الصراخ لم يكن أبداً مقصوداً، أما علامات التعجب فكانت بسبب أنني متعجب جداً من شطبك تعديلات الآخرين من دون مراجع...
  1. لماذا تجاهلت دولة يهودية!!! و اهتممت بكلمة ديمقراطية أساساً دولة يهودية ديمقراطية هي قمة التناقض، إنها مثل قولك أنك لست عنصرياً لكنك تكره المسلمين (و هذه قناعتي عنك بالمناسبة)!!!!، يبدو لي أنك لست على اضطلاع على ما يحدث في فلسطين، للاضطلاع أرجو قراءة عنصرية إسرائيل ما تتكلم عنه هو مثل الحقوق المدنية للسود في أمريكا، فوجود هذه الأمور شيء و تطبيقها شيء آخر
  2. إذاً يتم الذكر أنه ليس هناك أي مؤسسة رسمية فلسطينية في القدس من دون إيراد جملة (من دون وجود تداعيات عملية على هذا الاعتراف)
  3. ما هذا الكلام، أورد مصادر مرة أخرى على هذا الاعتراف الجزئي، ما إثباتك أن هذا الاعتراف جزئي من هذه الدول... هل قال لك ممثلي هذه الدول: (نحن نعترف بدولة فلسطين لكن لا نعترف بالقدس كعاصمة لها)، أم أن هذا ما يوافق هواك؟
  4. لا أعرف ما علاقة هذا بموضوعنا الآن هذا شأن داخلي في أمريكا!!!
  5. قد أكون في بداياتي أوردت تعديلات من دون مراجع و لكن هذا توقف نهائياً منذ فترة طويلة جداً، الآن كل تعديلاتي مبنية على مراجع، و على كل الأحوال، عدم إيرادي لمراجع لا يعطيك الحق بعدم إيراد مراجع!!!Yamanam 07:57، 24 مارس 2008 (UTC)
  • وما زلت ترفض الرد بشكل جدي على ما كتبتُه من شرح التعديلات التي قمتُ بها. يامانام، لديك أجدة سياسية هنا، وهذا يبدو من صيغة كلامك ومن صفحة النقاش الخاصة بك. ويكيبديا هي ليس منبرا سياسيا. من يزور ويكيبديا لا يهتم بالآراء السياسية بل بمعرفة الحقائق. تحاول تبرير تعديلاتك للمقالات باستنتاجات ضعيفة مثل: قال برنارد لويس إن الشعوب السامية خرجت من الجزيرة العربية، الكنعانيون شعب سامي، فالكنعانيون عرب. في الحقيقة برنارد لويس لم يقل ذلك ولا يمكن استنتاج ذلك من كلامه. كذلك "تستنتج" كأن إسرائيل أعلنت القدس مدينة يهودية (الأمر الذي لم يتم أبدا) أو كأن 104 دولة تعترف بالقدس كعاصمة فلسطينية (وهذا لا ينبع من الاعتراف بإعلان الاستقلال الفلسطيني). في نفس الوقت تتهمني بأنني لا أورد مراجع لتثبيت كلامي، وأي مرجع تريد لعدم وجود برلمان فلسطيني في القدس؟ أو لوجود مقر الرئاسة الفلسطيني في رام الله بدلا من القدس؟ تفضل، تجول في مدينة القدس وابحث عن هذه المؤسسات بنفسك لترى أنها غير موجودة في المدينة. أليس من حق مستخدمي ويكيبديا أن يعرفوا أن الإعلان الفلسطيني ليس له تداعيات عملية، أو هل ترويج الأجندة السياسية تهم أكثر من عرض الواقع؟ Drork 22:45، 23 مارس 2008 (UTC)

فعلاً أنك ماهر جداً في تغيير الموضوع، لم تتمكن من الرد على ما ذكر سابقاً، فقمت بتغيير كل منطق النقاش، فعلاً أهنيك على هذه المهارة... لكن اتضح لي الآن أن أسلوب النقاش معك لا يجدي. لأن من يريد تمرير أراء عنصرية إسرائيلية صهيونية نازية لن ينفع معه النقاش...Yamanam 07:57، 24 مارس 2008 (UTC)

  1. لا أعلم إذا هذا هو المكان الملائم للنقاش في طبيعة دولة إسرائيل، ولكن باختصار: قوانين الأساس الإسرائيلية تعتبر الدولة يهودية ودمقراطية دون تفضيل أي جانب من هذا التعريف. من ناحية عملية هناك اعتراف باللغة العربية كلغة رسمية ثانية، هناك اعتراف بالمؤسسات الدينية الإسلامية، الدرزية والمسيحية فيما يتعلق بالزواج والطلاق، هناك جهاز تعليمي خاص بالعرب والدروز (برعاية الدولة)، وهناك نواب عرب في الكنيست (البرلمان) وقاض عربي في المحكمة العليا. كذلك هناك جمعيات غير رسمية تعمل بتعاون مع الدولة. في يناير 2008 أقيم مجمع اللغة العربية بموجب قانون خاص والذي يعمل إلى جانب الأكادمية للغة العبرية. تعتبر القدس في إسرائيل "مدينة مختلطة" وليست مدينة يهودية. لا أنفي وجود سياسة ل"تهويد" القدس عن طريق بناء حارات يهودية بين الحارات العربية وتشجيع اليهود لينتقلوا إلى هذه الحارات، وهذا هو أمر مختلف عليه داخل إسرائيل وخارجها بطبع، وهو يُذكر بتفاصيل في متن المقالة، ولكن القدس لا تعتبر مدينة يهودية في إسرائيل وإنما تعتبر مدينة مختلطة، وليس هناك محاولة لطمس ملامح الحارات العربية. أنا كنت في القدس اليوم ورأيت بوضوح منظر المساجد والكنائس في البلدة القديمة وحولها.
  2. إذا أعلنت دولة ما عن اعترافها بدولة فلسطين فهذا لا يعني أنها تعترف بالقدس كعاصمة لهذه الدولة. عليك أن تورد إعلان آخر من هذه الدولة يقول: "في نظرنا القدس عاصمة فلسطينية". يعترف معظم دول العالم بدولة إسرائيل دون الاعتراف بالقدس كعاصمتها، الأمر اللآخر لا ينبثق عن الأول لو كان بنسبة لفلسطين أو بنسبة لإسرائيل.
  3. الاعتراف الأمريكي بالقدس كعاصمة إسرائيل ليس أمر أمريكي داخلي. أعلنت الولايات المتحدة أن القدس عاصمة إسرائيل ولكنها أبقت سفارتها في تل أبيب خشية من ردود الفعل في العالم العربي.
  4. ما يهمنا هو الواقع على الأرض. القدس اليوم هي مدينة يعيش فيها أبناء الديانات الثلاثة الإسلام اليهودية والمسيحية. هناك تمثيل لجميع الطوائف المسيحية في القدس. جميع المؤسسات الإسرائيلية الرسمية، ما عدا وزارة الدفاع ومقر الجيش، موجودة في القدس، معظمها في الجزء الغربي وإحدى أو اثنتان منها في الجزء الشرقي. ليس هناك حاليا أية مؤسسة فلسطينية رسمية في القدس ما عدا المؤسسات الدينية. يدير الوقف الإسلامي الحرم الشريف وتحظر الشرطة الإسرائيلية على اليهود الصلاة في الحرم الشريف. هناك مصلى يهودي كبير قبال حائط المبكى، ولكن الصلاة على الحرم ممنوع إلا للمسلمين.Drork 00:43، 25 مارس 2008 (UTC)
  • اسمحوا لي أن أتدخل؛ الواقع لا يشير إلى أن القدس عاصمة لدولة فلسطين (هل هذه الدولة موجودة بالمناسبة؟). أعتقد أن علينا الاتفاق على مقدمة واضحة وقصيرة للمقال، التتمة تكون في قسم "القدس السياسية". دعونا نتبعد عن العواطف، بالرغم من أن القدس تعتبر ثالث أقدس مدينة بالنسبة لي، إلا أن هذا لا يدفعني إلى إنكار أنها المدينة الأولى لليهود،‌ وأنا تحتوي كنيسة القيامة بالنسبة للمسيحين. هل القدس عاصمة بالفعل؟ هي عاصمة حتما لإسرائيل، حيث المؤسسات، الاجتمعات، والاعتراف. الأمر لا ينطبق على القدس الفلسطينية. يوجد مساعي لفعل ذلك حاليا، لكن الله يعلم متى سيتم ذلك. في المقدمة علينا ذكر أهم أمور القدس وبشكل مختصر. لمحة عن مكانة القدس الدينية والسياسية والموقع والسكان. بالإمكان الإسهاب فيما بعد تحت أحد العناوين الفرعية، إذا تطلب الأمر بالإمكان إنشاء مقال "القدس السياسية". التوصل لحل في كتابة المقال سهل، آمل أن يبدي الطرفان الرغبة في حل الخلاف وافتراض حسن النية.--OsamaK أرسل لي رسالة! 03:01، 25 مارس 2008 (UTC)
  • حسب القانون الدولي القدس الشرقية محتلّة مثلها مثل الضفة الغربية وقطاع غزة، وكثير من الدول لا تعترف بها كعاصمة لإسرائيل بما في ذلك أمريكا التي ما زالت سفارتها في تل أبيب إلى اليوم. هذا الكلام يجب أن يكون في المقالة، إلى جانب ذكر وجهة نظر الإسرائيليين. -- Slacker 04:33، 25 مارس 2008 (UTC)
الموقف الأمريكي تجاه القدس غير واضح منذ 1995. هناك تناقض بين سياسة السلطات الأمريكية. البيت الأبيض هو الذي يحدد مواقع السفارات وهو قرر بقاء السفارة في تل أبيب، ولكن الكنغرس يعترف بالقدس كالعاصمة الإسرائيلية. هذا خلاف بين جهات أمريكية يؤثر على علاقاتها الخارجية مع دول الشرق الأوسط. لذلك كتبت أن الاعتراف الأمريكي بالموقف الإسرائيلي هو جزئي وشرحت هذا التعبير في ملاحظة هامشية. يرد الموقف الدولي، أي عدم الاعتراف بالقدس وخصوصا بجزئها الشرقي كعاصمة إسرائيلية، في بداية المقالة إلى جانب ذكر الموقف الإسرائيلي. ليس هناك خلاف على هذا القسم من المقالة. ما قلتُه هو أنه يجب ذكر حقيقة عدم وجود تداعيات عملية لإعلان القدس كعاصمة فلسطينية في 1988 وأن اعتراف بعض الدول بالإعلان عن دولة فلسطين عام 1988 لا يعني أن هذه دول تعترف أيضا بإعلان القدس كعاصمة فلسطينية. ثم الواقع هو أن معظم المؤسسات الرسمية الإسرائيلية موجودة في القدس والدول المعترفة بإسرائيل تقبل هذا الواقع، حيث يسافر السفراء لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس للقاءاتهم بالقادة الإسرائيليين، وتنعقد الزيارات الرسمية في القدس. كان الملك عبد الله الثاني، العاهل الأردني، الزعيم الوحيد الذي أصر على عقد زيارته الرسمية لإسرائيل في تل أبيب وليس في القدس. في رأيي يمكن ذكر في بداية المقالة أن كل من السلطات الإسرائيلية والفلسطينية يطالب بالقدس كعاصمتها، وأن في الوقت الراهن توجد في القدس معظم المؤسسات الرسمية الإسرائيلية ولا توجد فيها مؤسسات رسمية فلسطينية. يمكن ذكر بيت الشرق الذي كان مركزا فلسطينيا رسميا في القدس حتى إغلاقه على يد حكومة إسرائيل قبل بضع سنوات. Drork 16:29، 25 مارس 2008 (UTC)

قرى القدس

  1. قرية عين كارم غير موجودة اليوم. هي من القرى التي خربت في حرب 1948. اليوم يوجد محلها مستشفى "هداسا عين كيرم".
  2. أضفت إلى القائمة القرى العربية الثلاثة الموجودة غربي القدس داخل الخط الأخضر. Drork 05:36، 10 أبريل 2008 (UTC)

تسمية القدس

    • مرحبا جميعا , اود ان اتسائل لما يتم فرض تسمية غربية على مدينة شرقية عريقة بتاريخها الاسلامي والمسيحي كالقدس الشريف واعطائها التسمية المستخدمة في الاعلام الاسرائيلي "اورشليم القدس" , رغم انها كانت ولازالت وستبقى عاصمة ً لفلسطين والشعب الفلسطيني العربي الابدية Nidhal B. Jarrar 21:38، 8 يونيو 2008 (UTC)
القدس مدينة عاشت فيها شعوب كثيرة عبر التاريخ وهي مذكورة في موارد مختلفة ببعض الأسماء والألقاب. الأسماء العربية للقدس هي أورشليم (في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية وفي بعض المصادر العربية الأخرى)، بيت المقدس (في الكثير من المصادر الإسلامية من القرون الوسطى وقد يكون تعريبا لمصطلح "بيت همقداش"، أي "المعبد"، باللغة العبرية)، إيلياء (في المصادر العربية القديمة وهو اختصار للاسم الروماني "كولونيا إيلياء كبيتولينا")، وبطبع اسم القدس نفسه الذي شاع لدى العرب في العصر الحديث. جمعت السلطات الإسرائيلية التي تسيطر على مدينة القدس حاليا اسمي أورشليم والقدس حيث أخترعت اسم جديد "أورشليم القدس" الذي يظهر في جميع الإعلانات الرسمية. مع أن العرب الإسرائيليين ووسائل الإعلام العربية عامة يستخدم اسم "القدس" دون إضافة اسم أورشليم إليه، فعلينا ذكر الاسم الإسرائيلي الرسمي لأنه يظهر في الكثير من النصوص. Drork 11:51، 9 يونيو 2008 (UTC)
الاسم بالعربية هو "القدس" وليس "القدس الشريف". يستخدم لقب "الشريف" تعبيرا عن احترام المدينة ولكنه ليس جزءا من الاسم. اسم رئيس البلدية الحالي هو أوري لوبوليانسكي وليس "يوري". يحمل الكثير من اليهود اسم شخصي عبري واسم عائلة أجنبي وهذا هو الحال مع أوري لوبوليانسكي أيضا. Drork 12:01، 9 يونيو 2008 (UTC)
  • تحية طيبة , لكن من قال ان الاسم الاسرائيلي المستحدث للقدس هو اسم رسمي لها ؟ وعلى اي نصوص تتحدث ؟ هل هي النصوص الواهية التي ليس لها اي علاقة بالمكان وحتى الزمان !!! ارجو منك ان تقدر ان مليار ونصف المليار من البشر يعتبرون هذه المدينة هي جزء لايتجزأ من كيانهم و تاريخهم و ثقافاتهم , فالقدس ستظل القدس الشريف لانه هذا هو الاسم الرسمي لها ويجب على الخمسة ملايين مهاجر الآتين من روسيا وامريكا واروربا .... ان يسلموا بهذه الحقيقة .Nidhal B. Jarrar 15:59، 30 يونيو 2008 (UTC)

أنا أعيش 50 كم من القدس وأسافر إليها من حين إلى آخر ولم أسمع أي عربي يشير إليها باسم "القدس الشريف" إلا في حالات معينة مثل الخطاب الديني. كذلك أقرأ الصحف العربية وهي لا تستخدمم عبارة "القدس الشريف" بل "القدس" فقط (أو "القدس المحتلة" أحيانا). Drork 00:30، 1 يوليو 2008 (UTC)

  • وانا اعيش 88 كم عن القدس و اجزم لك بانها التسمية المعتادة لهذه المدينة و خاصة في مناهج التعليم . فبلله عليك كفاك مهاترات ومزايدات على شعبنا العربي المقدسي , فبالطبع سيقول لك المواطن العادي انا من القدس!!!! يعني شي اكيد ... لكنها القدس الشريف في نظر وفي قلب كل الفلسطينيين سواء في القدس او حيفا او غزة او عمان او هونولولو ...Nidhal B. Jarrar 00:37، 1 يوليو 2008 (UTC)
إن التسمية الإسرائيلية العربية هي ليست "أورشليم القدس"، بل "أورشليم (القدس)"، وأفترض أن الفرق واضح. لاحظ الصورة

القدس الشرقية والقدس الغربية !

أتفق فالمدينتين مختلفتين وهناك خلط بينهما. كما يمكن عنونة مقال القدس الغربية أورشليم حسب التسمية الإسرائيلية لمزيد من التوضيح --Skaterboy (نقاش) 18:41، 4 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أتفق أعتقد أن إسرائيل تحاول الإيهام بأن القدس التي بنتها جزء من القدس العربية، وهذا خطأ، ولهذا أعتقد أنه يجب الفصل بين المدينتين. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 01:11، 24 نوفمبر 2010 (ت ع م)
لا أتفق مصطلح القدس الشرقية والغربية لم يكن موجودًا قبل تأسيس دولة إسرائيل سنة 1948، لذا فإن هذه المقالة يجب أن تتناول القدس بشكل عام خاصةً تاريخها السياسي عبر العصور، بالإضافة إلى أن هناك بعض التوجهات لا تعترف بالتقسيم، وبهذا فإن تقسيم المقالة إلى شرقية وغربية لا يجعل مجالاً لتناول القدس قبل سنة 1948 --غلام الأسمر ..نقاش 08:05، 16 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

الشعار والعلم

شعار المدينة وعلمها أتت بهما إسرائيل كرمز لضم القدس، ولا أحد يعترف بهذا، فلماذا نبقي عليهما في هذه المقالة وكأننا نعترف بأنها مدينة إسرائيلية؟؟؟!!! عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 01:14، 24 نوفمبر 2010 (ت ع م)

معنى أورشليم

  • بحسب المقال فأسم أورشليم يعود إلى موءسسها القائد الكنعاني "العربي؟" سالم. ولكن المراجع المذكورة لا تتحدث البتة عن معنى تسمية القدس. وبحسب ما قرأته في الويكي الأنكليزية فمعنى أورشليم هو (أساسات أو أسس شالم) وشالم هنا هو أله كنعاني كان يعتبر حامياً للمدينة حينذاك. [1]

لدي كذلك بعض التحفظات على استبدال أسم هيرودس ب(حيرود), أنا لم أسمع بهذه التسمية من قبل. Rafy راسلني 02:32، 22 ديسمبر 2010 (ت ع م)

معنى اسم أورشاليم مختلف عليه، فهناك مراجع تذكر بأن معناه يعود إلى الجد الكنعاني "سالم" وهناك مراجع أخرى تذكر بأن المعنى هو "أور سالم" أي أرض السلام أوبلاد السلام، أما تسمية "لأساسات أوأسس شالم" فهذه أول مرة أسمع بها! ولا أستبعد ان تكون من إسرائيليات وليس من علم الآثار، لكنني لا أجزم بذلك بالطبع، أما الكنعانيون فهم أجداد العرب، حيث أنهم عرب هاجروا من اليمن في شبه الجزيرة العربية بعد إنهيار سد مأرب، وهم أيضا ينحدرون من سلالة عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح وهو جد العرب الأول، وأول من تحدث بالعربية القديمة. Robin راسلني 17:42، 22 ديسمبر 2010 (ت ع م)
  • هل تستطيع بما أن تأتي بما يدل على كلامك؟ بحسب علمي بلكنعنيون كانوا موجودين بلمطقة منذ الألف الرابع قبل الميلاد بينما بني سد مأرب في القرن الثامن قبل الميلاد. لقد راجعت المصادر المورود في المقالة ولم أجد أي اشارة لهذا "القائد الكنعاني العربي". نستطيع هنا نعت أي اكتشاف علمي لا يأتي على هوانا ب"الأسرائيلي" ورفضه ولكن عندها ستفقد الويكي العربية مصداقيتها.
مسألة أخرى: لا يمكن أدخال سام وحام وبام في تفسير أصول الشعوب. فهذه موسوعة علمية لا يجب أن تبنى على أساطير دينية عمرها 3000 سنة. Rafy راسلني 18:35، 22 ديسمبر 2010 (ت ع م)

نصيحتي لك أن لا تتهم الناس زورا وبهتانا، الإسرائيليات موجودة فعلا حتى اليهود يعرفونها ووضعوها في كتاب خاص بها، ثم أنا قلت أنني لا أجزم بذلك، هناك خلاف كبير على تاريخ بناء القدس، ولكن الثابت أن من بنهاها هم اليبوسيون، وهم أحد القبائل الكنعانية، أما ما قلته أنت عن انهيار سد مأرب فهذا لا ينفي شيء! أنا قلت أنهم هاجروا بعد انهياره وليس بعد بناءه! أما ما ورد في الأديان فلا يعتبر أساطير ولا يصنف ضمن الميثولوجيا، إلا ديانات معينة بحد ذاتها، وسلالة أبناء نوح -عليه السلام- هي في علم التاريخ موثقة، وليست "أساطير". Robin راسلني 18:54، 26 ديسمبر 2010 (ت ع م)

  • يعني إذا بني سد مأرب في القرن الثامن فأكيد انهار بعد القرن الثامن. وليس قبل بنائه ب 4000 سنة. ما ورد في الأديان لا يعتبر علم ولا يتم تدريسه في التاريخ. ونوح شخصية دينية/أسطورية يمكن مقارنتها ب-(Utnapishtim) في ملحمة جلجامش. قصة نوح مكانها في كتب ألدين وليس بين صفحات موسوعة علمية.Rafy راسلني 19:12، 26 ديسمبر 2010 (ت ع م)

الخريطة

وما هو الداعي لاستبدالها؟--Taher (نقاش) 18:47، 19 يناير 2011 (ت ع م)

مجرد إقتراح... الخريطة قديمة ولا تمثل الواقع السياسي الحالي بكونها مدينة مقسمة. Rafy راسلني 20:27، 19 يناير 2011 (ت ع م)

  • طالما لا يزال مجرد اقتراح فإنه من الجيد أن يبدي الآخرين تفهمهم للأمر أو أن يطرحوا آراء أخرى، المقالة باعتقادي لا تتحدث عن القدس فقط بعد التقسيم، بل عن القدس بشكل عام--غلام الأسمر (نقاش) 04:03، 20 يناير 2011 (ت ع م)
  • لماذا ترجعون عن تعديلاتي؟
  1. هذا المصدر يذكر وبوضوح أن أصل التسمية يعود إلى اله كنعاني. حتى المصدر العربي لا يذكر أي قائد عربي كنعاني.
  2. ملكي صادق شخصية على الأغلب غير تاريخية تم ذكرها في التوراة على أساس أنه مسح إبراهيم بعد انتصاره في إحدى المعارك.[2] الأسم ملك سالم تم تفسيره لاحقا على أنه إشارة إلى القدس غير أن الكثير من الباحثين لا يعتقدون بهذا.
  3. لا ضرر من ذكر معلومات عن أصل لقبي "صهيون" و"مدينة داود".

أعلم أن الضغط على استرجاع أسهل ولكن هذه موسوعة عامة ومن حق الجميع المشاركة بها، فكان من الأصح ذكر سبب حذف مساهمتي على الأقل في صفحة النقاش. Rafy راسلني 05:06، 20 يناير 2011 (ت ع م)

الاعتراف المزعوم من أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل

المعلومة 2 مشكوك فيها بشدة. هذا خطأ خطير، فليس هناك أي اعتراف رسمي أمريكي أو بريطاني بالقدس عاصمةً لإسرائيل. رغم وجود قانون عام 1995 من الكونجرس الداعي لنقل السفار الإمريكية إلى المدينة. الرجاء التعديل في أقرب وقت.--وسام زقوت (نقاش) 19:12، 31 مارس 2011 (ت ع م)

الاسم العبري

الاسم العبري للقدس هو (יְרוּשָׁלַיִם يروشالايم) وليس (אל-קֻדְס ال-قدس).Rafy راسلني 14:05، 4 أبريل 2011 (ت ع م)

كلامك صحيح، لكن اعتمدنا هذا الإسم كحل وسط للمستخدمين والمتصفحين الذين يرفضون تسمية المدينة بالإسم العبري، ووضعنا الإسم العبري "يروشالايم" للتسمية الإسرائيلية "أورشليم القدس"--باسمراسلني (☎): 16:47، 8 أبريل 2011 (ت ع م)
  • أعتقد أن هذا المنطق غير مقبول. هل من المعقول في هذه الحالة حذف مقالة إسرائيل إذا جرى التصويت من قبل الأغلبية على ذلك؟ عموما هذه أمور تخص السياسة العامة للموسوعة وأرى أن تتم المناقشة بها سلفا.--Rafy راسلني

حاولت مع الزملاء عند كتابة المقالة أن أستخدم إسم يروشالايم لكن أغلبهم وخاصة القادمين من فلسطين يرفضون ذلك رفضًا قاطعًا، لذا رأيت من الأفضل التغاضي عن هذه النقطة لتجنيب المقالة أي حروب تحرير تافهة--باسمراسلني (☎): 14:51، 13 أبريل 2011 (ت ع م)

  • إذا كان هناك اتفاق سلفا على ذلك فلا داعي للدخول في النقاش مرة أخرى. على أي حال وجود تسمية عبرية مخالفة للعربية ليست له أي دلالة سياسية أو دينية وإنما سيعطي القاريء معلومة عن أصل تسمية Jerusalem (السلطة الفلسطينية مثلا تستعمل هذا الاسم في مواقعها الرسمية.).--Rafy راسلني 15:04، 13 أبريل 2011 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.