نقاش:المدينة التعليمية (قطر)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من 2001:8F8:1471:1F3B:5DA2:4C78:32BB:52B7 في الموضوع مسجد المدينة التعليمية
مشروع ويكي تربية وتعليم  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تربية وتعليم، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتربية وتعليم في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي قطر  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي قطر، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بقطر في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

مسجد المدينة التعليمية[عدل]

يقع هذا المسجد ضمن المدينة التعليمية ويعد معلماً دينياً بارزاً ووجه مفتوحة للزيارة

يهدف هذا المعلم الديني البارز إلى إحياء النموذج التراثي للمسجد، الذي يجمع بين العبادة والمعرفة في مكان واحد. يقدّم هذا الجامع برامج دينية وتعليمية متعددة، ويجتمع مع كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة حمد بن خليفة في رحاب مبنى ذي هندسة معمارية مستقبلية مستوحاة من الفن الإسلامي

وسعت مؤسسة قطر من خلال هذا المشروع إلى إحياء منظومة "المدرسة" في المعمار الذي نجده في المدن الإسلامية القديمة، حيث تجتمع العبادة والتعليم في مكان واحد، كما أنّ المبنى يشكل مثالاً مهماً يوضح أنّ العمارة الإسلامية ثابتة القيم مع إمكانية تجسيد هذه القيم في إطار ملموس قابل للتطبيق في قوالب مختلفة.

قام بتصميم المبنى المعماريان علي منجيرا و آدا يفارز، واعتمدا في تصميمه على فكرة رئيسية ترتكز حول مفهومي الاستنارة والعلم، و عبّرا عن هذين المفهومين بشريطين يرتبطان لتكوين كتل المبنى المختلفة، إلى أن ينتهيا بالارتقاء الى السماء باتجاه القبلة كرمز لمنارتي الجامع. وتقف مئذنتان كبيرتان على جانب المشروع على ارتفاع يصل إلي تسعين متراَ كمل يشكل الخط العربي قلب المبني.

وعلى الرغم من حداثة اللغة المعمارية لهذا المبنى، الا أنه يستند على قيم ومبادئ المعمار الاسلامي التقليدي إضافة إلى عناصر عديدة ترمز للإسلام حضارة وجمالاً، كاستخدام الأحواش، والتركيز على الاضاءة الطبيعية، ولا سيما على استخدام عنصر الماء في أرجاء المبنى داخله وخارجه، إذ أنشأ المعماريان أربعة أنهار مستوحاة من أنهار الجنة تلتف حول المبنى وتتخلله لتلطيف أجوائه وإرساء شعور بالسكينة في مختلف أنحائه.

ويعكس المبنى الجديد الذي يزيد طوله عن 100 متر وبعرض 150 متراً، التزام الكلية المتين تجاه فلسفتها المرتكزة على الأصالة، والتعددية، والمُعاصرة، من خلال تضمين المعاني المختلفة المذكورة في القرآن الكريم للرموز والأشكال المادية الملموسة. كما يبرز البناء الجديد لكلية الدراسات الإسلامية في قطر ليمثل تحدياً في مفهوم العمارة، بدءاً من التصميم، فالبناء، والتشغيل وعمليات الصيانة ذات المعايير العالية المستوى المُستمدّة من الأفكار الغنية المتوافرة في مبادئ العمارة الإسلامية.

ويتميّز مبنى الكلية الجديد باحتوائه على جميع وسائل الراحة الحديثة ، ويعتبر نموذجاً متميزاً وفريداً من نوعه لاحترام ورعاية البيئة والابتكار، وأيقونة هندسية ومعمارية رائعة تبرز جمال الدين الإسلامي واعتداله.))) 2001:8F8:1471:1F3B:5DA2:4C78:32BB:52B7 (نقاش) 03:23، 2 ديسمبر 2022 (ت ع م)ردّ