نقاش:برمجيات احتكارية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من إلياس الجزائري في الموضوع حذف جزء
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


اقترح تغيير تسمية المقال

أقترح تغيير التسمة إلى برمجيات مملوكة

  • مع فعلاً، كلمة احتكارية تحمل معنىً سلبياً في طياتها، كما أنها لا تمثل كلمة Proprietary بشكل صحيح، والتي تمثلها كلمة خاص أو مملوك بشكل أكثر دقة. وسام البهنسي (نقاش) 16:10، 19 مارس 2010 (ت‌ع‌م)
  • مع أساند هذا المقترح. الإحتكار نوع من السوق و ليس نوع من البرمجيات. هناك العديد من البرمجيات المملوكة و لكنها لا تصل إلى مدى احتكار سوق معينة. مبتدئ 18:11, 23 فبراير 2007 (UTC)
لا يقصد بالإحتكار هنا احتكار السوق بل احتكار تطوير هذه البرمجية ذاتها، بحيث لا يسمح لأحد بتعديله و/أو تزيعه عدا من يخوّلهم مطوّر البرمجيات هذه بذلك. أعتقد "مُحتَكرَة" أدق --خالد حسني 22:43, 23 فبراير 2007 (UTC)
  • مع أساند اقتراح تغيير الاسم ليصبح أكثر حيادية.. فالبعض قد يرى أن هذه البرمجيات غير احتكارية ويعارض ذلك حسن إبراهيم 11:14، 7 سبتمبر 2007 (UTC)
برأيي مملوكة تعبير أدق... الحديث عن برامج تملك إحدى الجهات حقوق ملكية فكرية عليها. --Histolo2 00:11، 6 مايو 2008 (UTC)
  • لماذا كل هاته العنصرية؟ اولا هل تفهمون ما معنى احتكارية؟؟ احتكاري كلمة تطلق على الشركة التي تملك السوق و هي المتحكم في ارتفاعه و في انخفاضه مثل مايكروسفت, و ليس احتكاري بمعنى لا يمكن التعديل عليه, لذا الرجاء التغيير الى البرامج المغلوقة المصدر او البرامج المملوكة.
أرفض اسماء احتكارية أو متملكة أو خاصة : اقترح امتلاكية (أو مسجلة الملكية)

وذلك لـ 3 أسباب:

    • متملكة يثير لبس بينها وبين تجارية . حيث يظن البعض خطأ أن البرنامج اللذي اشتراه , قد تمللكه بينما هو قد تملك رخصة المستخدم النهائي له
    • من قاموس المورد معاني الكلمة:
متملِّك : ذو ممتلكات أو عقارات
امتلاكي , مسجل: (مثال: دواء امتلاكي) مصنع و مسجل من قبل شخص أو شركة له وحده حق الصنع و البيع
    • بالبحث على الانترنت

برمجيات احتكارية , امتلاكية , مسجلة الملكية : تعطي نتائج متعلقة بالموضوع برمجيات متملكة : لا تعطي نتائج متعلقة بالموضوع Melnakeeb (نقاش) 05:18، 23 يونيو 2010 (ت ع م)

حذف جزء

المؤلف قام باضافة رأيه الخاص و ببساطة قرر لنا ان البرمجيات الاحتكارية أقل جودة من البرمجيات الحرة!!(العكس هو الصحيح). قمت بازالة هذا الجزء لأنه رأى شخصى و يفتقد للموضوعية:

يعتبر أغلبية المستخدمين ان البرمجيات المغلوقة المصدر هي أفضل من البرمجيات المفتوحة المصدر, لأنهم تعودوا على استخدام أنظمة مايكروسوفت الاحتكارية, لكن معظم المبرمجين يرون البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر أفضل خاصة أن معظم شركات العالم حالياً تتجه إلى فتح الكود المصدري لبرامجها, فكل من البرمجيات الحرة و البرمجيات الاحتكارية تضمن حقوق المبرمج . يتم توزيع البرمجيات الاحتكارية بعد اغلاق مصدرها و يتم تشغيلها عبر مفتاح ترخيص بخلاف البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر .
 تعليق:، "العكس هو الصحيح"؟ يا أخي، جديًّّا، هل حذفت رأيه الخاص وأضفت رأيك...؟ لا أنت ولا هو على حق، رأيه صحيح يحتمل الخطأ ورأيك خاطئ يحتمل الصواب: كل منهما له مزايا، بعض البرمجيات المفتوحة المصدر أفضل من "الإحتكارية" وبعض البرمجيات "الإحتكارية" أفضل من المفتوحة المصدر. --إلياس الجزائري (نقاش) 09:33، 9 مايو 2017 (ت ع م)ردّ