نقاش:تأثير كومبتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي فيزياء المقالة تأثير كومبتون تم إنشاؤها أو تطويرها ضمن مشروع ويكي فيزياء، وهو محاولة لتطوير جودة وتغطية المواضيع المتعلقة بفيزياء في ويكيبيديا. إذا كنت ترغب بالمشاركة، بإمكانك زيارة صفحة المشروع؛ إذا كان لديك أي سؤال حول المشروع أوحول تقديرات المقالات أدناه، الرجاء الرجوع إلى دليل التقديرات.
Unrated ؟؟؟  لم يتم بعد إعطاء هذه المقالة تقييم بالنسبة للجودة.
 متوسطة  تم تقييم هذه المقالة بدرجة متوسطة بالنسبة للأهمية.
مهام


نعلم ان ظاهرة كومبتون هى نصادم فوتون مشتت ذو طاقة عالية مع الكترون فيتشتت الفوتون و يزداد طوله الموجى ويقل تردده

لذلك كيف يمكنن الاستفادة من هذة الظاهرة فى غير الميكروسكوبات ؟ خطرت لى فكرة ان نقوم بعمل قبة كهربية كبيرة حول المفاعلات النووية وهى عبارة عن مادة تحتوى على وفرة من الالكترونات و يجب ان تكون سميكة و يمر تيار كهربى ذو قوة دافعة كهربية عالية جدا فتزداد حركة الالكترونات و كلما زاد سمك القبة وكلما ازدادت القوة الدافعة الكهربية زادت مقاومتها للاشعة

التفسير الفيزيائى للمقاومة ؟ عندما يحدث تسرب اشعاعى فتخرج اشعة جاما الفوتونات المشتتة فتصددم بالقبة الكهربية التى تحتوى على وفرة من الالكترونات فيتشتت الفوتون ويقل تردده لان طوله الموجى زاد و بعد عدة تصادمات يحدث احتمالان : 1) ان يقف فوتون فتنعدم سرعته فتكون طاقة حركته تساوى صفر فيتلاشى الفوتون . 2) ان يزداد الطول الموجى و يقل التردد حتى يصبح التردد قيمة صغيرة جدا و يقابلها زيادة فى الطول الموجى زيادة كبيرة و هذا لا ضرر منه لان الاطوال الموجية للموجات المنبعثة من التلفزيون و الراديو ذات طول موجى كبيرة جدا.

وبهذا استظعنا تجنب اشعة جاما او على الاقل قللنا من نسبتها

ارجو الرد و التناقش حتى اعرف هل الفكرة خطأ ام يمكن التفكير فيها


بداية، يفترض وضع الاستفسارات التي لا تتعلق بالمقال مباشرة على أسئلة ويكيبيديا وليس هنا. ثانياً، ليست لدي فكرة جيدة حول الموضوع ولكن مسألة تمرير تيار كهربائي عموماً لا تفيد بشيء باعتقادي. التيار الكهربائي وإن كان عبارة عن انتقال إلكترونات، إلا أن هذه الإلكترونات لا تتزايد بزيادة شدة التيار خلال وحدة الحجوم وإنما تزداد سرعة انتقاليتها. الالكترونات هنا هي الالكترونات الحرة فقط وتنتقل من ذرة لأخرى بها فجوة وليس لأن عددها يزداد في مدارات الذرة مثل كثافة الماء التي لا تتغير مع تغير معدل جريانه في الأنابيب. بالتالي يكون البحث عن ذرات ثقيلة هو الأمثل وزيادة سماكتها يعزز من عملية التشتت.Email4mobile (نقاش) 04:46، 28 مارس 2011 (ت ع م)