انتقل إلى المحتوى

نقاش:تجارة متعددة القنوات

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقال رائع في الحقيقة

واكثر مااعجني من فوائدها في انه من افضل الطرق لجذب الزبائن فهي لاتفتصر هذه الشركات على الانترنت او على التسوق التقليدي بل جمعت بين الاثنين واستطاعت ان تجذ ب اكبر عدد من الزبائن . اعتقد بانه معظم الشركات الان اتخذت هذا الاسلوب الاانه قد يكون هناك شركات صغرى لم تتخذه لعدم قدرتها على عمله


Ksu-9398-30 (نقاش) 18:40، 4 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لسلام عليكم مقال أكثر من رائع تشكري عليه أود إضافة أن القنوات المختلفة مفصلة حسب المرحله أو الخدمة التي تقدمها مثل: 1) الإستعلام 2)الإرشاد 3)التعاقدات 4)الدعم والخدمات 5)بناء العلاقات KSU 123 (نقاش) 17:01، 28 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

نقطة اضافية: هناك العديد من الطرق لدمج القنوات المتعددة حتى لايكون هناك تعارض فيما بينها أمثلة على ذلك: 1- الطلب على الانترنت والاستلام من المحل. 2-عندما ينتهي مخزون البضاعه على الإنترنت، الزبائن يوجّهون إلى شبكة او موقع المحل الاساسي. 3-عند طلب الزبون لبضاعه غير موجوده في المحل , يقوم الزبون بالطلب على الانترنت من المحل , ثم يقوم المحل بايصال البضاعه الى منزل الزبون. 4- وضع بضاعه جديده في موقعها على الانترنت , وهذا ماقامت به JCPenney

المصدر E-Commerce Business. Technology.Society.2009


KSU 107 (نقاش) 15:43، 18 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)




هناك نوعين من التجارةالمتعددة القنوات:

1-الاولى التحالفات(alliances)

وتعني ان شركة جديدة تتحالف مع شركة لها علامة تجارية او قنوات توزيع ممتازة لبدء نشاطها عن طريق الانترنت

2-الثانية ممدد العلامة التجارية(Brand extender)

وهي نفس الشركة التي بنت لها علامة تجارية او قنوات توزيع ولكنها تحاول زيادة نشاطهاومبيعاتها بالدخول الى الانترنت


ّّKsu 118 fatimah (نقاش) 21:30، 18 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

شكراً على الطرح المميز .. من مميزات التجارة متعددة القنوات إضافة لما ذكرتِ: 1.الإستقرار، فالشركات الحالية التي مازالت في العمل لعدة سنوات تبدو أكثر استقراراً و محل ثقة المستهلك خاصة في التعاملات المالية. 2.توفُّر قاعدة المستهلكين، و قاعدة المبيعات. 3. توفر الممولين، فالشركات الحالية قد أسست علاقات الثقة مع الممولين. KSU 106 (نقاش) 18:57، 19 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

ّّّّّ


ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ مقاله واضحه ورائعه واكثر ماشدّني فيها ان من مميزات التجاره متعددة القنوات انها: "تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته في أي وقت ومن أي مكان" اي انه سواءً عن طريق الانتر نت اذا لم يكن بمقدوره الذهاب الى التجر ذاته وعلى عكس ذالك فهي تستفيد من الزبائن الذين لايتعاملون مع الانترنت في التجاره ,وذلك على سبيل المثال لاسباب امنيه,حيث يتم الشراء بدون الانترنت من المتجر مباشرة بمعنى انها تستفيد من اغلب فئات المجتمع ان لم يمن عامتهم ممايزيد الدخل بشكل عالي. ّّّّKSU 120 (نقاش) 17:32، 20 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م) ّ ّّّّّ


من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند البيع بإستخدام أكثر من قناة هي أن يوازن بين هذه القنوات حتى لاتتصادم مع بعضها وبهذا تخسر الشركة, فمثلا لو كانت نفس البضائع تباع على النترنت بسعر أقل من بيعها في المحلات التجارية سوف يلجأ الناس الى الشراء من الأنترنت و وبهذا لن تباع السلع التي في المحلات التجارية. من أفضل الشركات التي وازنت بين البيع بقنوات متعددة هي شركة JCPENNY.


KSU 119 (نقاش) 22:18، 20 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

يجب أيضا ذكر الشركة الكبيرة التي طبقت هذة الاستراتيجية Wal_Mart فهي قامت بالموازنة وأيضا بالتنويع. وتعتبر من أكبر المنافسين ل JCPenny .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقاله رائعه و منظمه ولكن رغبت أن انوه على انه مع العلم بالرغم من المميزات التي تتميز بها التجارة متعددة القنوات الا انها في الواقع لا تنجح مع جميع الشركات فهي تحتاج لدراسه مكثفه و تفصيليه للمحافظه على ما كانت تتميز به الشركات وهي offline

ksu_67

_____________________________________________________________


من نقاط قوة هذا النوع من التجارة :

- أن هذه المراكز من الأساس لديها زبائن في فروعهم في الواقع .

- ضمنت الثقه المتبادلة بينها وبين الزبون.

- وسعت قاعدة التعامل مع الزبون المستهلك ,ففي حالة الأعطال في الشبكة العنكبوتية

فإن التواصل مع الزبائن لازال مستمراًعن طريق زيارة مراكز الشركة واقعياً.

KSU 98 (نقاش) 17:28، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م) KSU_98



من الأمور التي يجب مراعاتها بالنسبة للشركات عند اضافة التجارة الالكترونيه كقناه هو توفير تجربة مختلفة و مميزة للعميل على الشبكة الالكترونية. وان لا تكون التجارة الاكترونية هي فقط عبارة عن عملية شراء عادية. KSU 38 (نقاش) 02:04، 3 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)



متى نستطيع القول أن هذه التجارة تصنف كـ bricks and clicks ?

عندما تكون تملك متجر على الواقع له وأيضا تملك متجر على الانترنت. ومن الأمثلة على ذلك Barnes and Noble وهي شركة تملك تجارة تقليدية على الواقع وأيضا تقوم بالتجارة على الإنترنت.

Barnes & Noble أطلقت موقعها على شبكة الانترنت في عام 1997. هذه الانطلاقة هي واحدة من أفضل الأمثلة لمتاجر التجزئة التقليدية (Barnes & Noble) على الانترنت قامت بمواجهة هذا التحدي لمتاجر التجزئة على الانترنت مثل (Amazon.com). بعد حوالي ثلاث سنوات، أصبحت Barnes & Noble في العالم واحدة من أكبر تجار التجزئة على الانترنت Barnes & Noble مستوى القوة Barnes & Noble في العلامة التجارية تقدم لعملائها على الانترنت للويب الوجهة الأولى للكتب الإلكترونية والكتب والمجلات واللعب والألعاب والموسيقى ودي في دي بلو راي وألعاب الفيديو والمنتجات ذات الصلة و الخدمات. Barnes & Noble هي شركة التي لديها شبكة من متاجر التجزئة على الواقع كقناة تجزئة أساسية ، ولكن أيضا تملك تجارة عبر الإنترنت التي تقدمها، لذلك تعتبر Bricks and Clicks.

المصدر: http://www.barnesandnoble.com/help/cds2.asp?PID=8184[Barnes & Nobel]

9398 34 Refaah (نقاش) 13:17، 18 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)9398 34 Refaah



بداية .. أشكر لك الطرح المميز ,,,,

أود أن أذكر وأنوه أن الشركات التي تربط بين التجاره التقليدية(offline) على أرض الواقع والتجارة الالكترونية (online) تعتبر من الأكثر نجاحا في عالم التجارة.. وهذا ما أوضحته الدراسات. ولكن ذلك لا ينطبق فقط على المجال البيعي وإنما التسويق, فالربط بين التقنيات الالكترونية في الانترنت و التقليدية كالتلفاز والراديو يعتبر أنجحها. كما أنا يجب النظر إلى المتاجر الالكترونيه والتقليدية على أن كل منهما مكل للآخر وليس بديل أو منافس. KSU 21354 426201902 79 (نقاش)


شكرا لجهودك في طرح الموضوع.. وأحببت إضافة هذه النقطه المتعلقه بالأثر الذي تلقاه الشركه عندما تنوي استخدام التجاره المتعدده القنوات والفوائد التي تجنيها الشركه كالتالي: ان الجهه التي تتواجد على أرض الواقع وتسعى لاستخدام التجارة الالكترونية ستغير الطريقة التي يدار بها العمل، وستبدل وجه النشاطات التقليدية الوسيطة، وستطور منتجات واسواق جديدة، كما أنها ستتوصل الى علاقات جديدة واكثر اتصالا بين الشركات والمستهلكين. وهذا سيؤدي الى تغير نظام العمل وطرق تبادل المعلومات، وأشكال التواصل البشري، وأجواء اماكن العمل ستصبح اكثر انفتاحا، وهذا التغيرات ستتطلب مرونة وتكيفا اكثر، يعاد معها تحديد مهام الموظفين ومهارتهم. إن استخدام هذه الجهات للتجارة الالكترونية سيعمل على تسريع وتلطيف تغييرات متعددة تتبلور حاليا في الاقتصاد، مثل إصلاح الإجراءات، وتأسيس روابط الكترونية بين المؤسسات، وعولمة النشاط الاقتصادي، وسيظهر الحاجة إلى طاقات بشرية أكثر مهارة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التوجه الجديد للانترنت بالاضافه للتواجد على أرض الواقع الذي نراه الآن في العديد من القطاعات مثل المصارف الالكترونية والحجز المباشر لتذاكر السفر والتسويق المباشر سيؤدي إلى تسارع نموها وتطورها بسبب التجارة الالكترونية.Ksu 45 (نقاش) 21:41، 11 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

أشكركي على الطرح الرائع ولي مداخلة بسيطة ان شاء الله وهي أنه في الأوونة الأخيرة دخلت التجارة الألكترونية أوسع ابوابها حيث أستغلت التقنية الحديثة الأستغلال الأمثل من ناحية توظيفها لخدمة أكبر قدر من المجتمع وخير مثال على ذلك أستخدام التجارة الألكترونية حيث يستطيع المستهلك عن طريقها توفير الوقت والجهد المبذول لمعرفة سلعة ماوايضا معرفة الأسعار الموجودة في السوق ثم بعد ذلك اختيار السلعة المطلوبة وبالسعر المناسب للمستهلك أضف إلى ذلك أستخدام التجارة المتعددة القنوات تقلل من الإزدحام على من يستخدمها ... ksu-21358-6