نقاش:حركة 8 شباط 1963

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي العراق (مقيّمة بذات صنف م.ج، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي العراق، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالعراق في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 م.ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف م.ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 


للنقاش[عدل]

المقال بقلم الاستاذ الدكتور جلال النعيمي وبالتعاون مع المستخدم كاوس والمستخدم كلاسك.

التسمية[عدل]

اعتقد أنه لا حاجة لاضافة سنة 1963 في العنوان ان لم تكن هناك حركة غيرها تسمى ب 8 شباط. AshrafSS 16:27, 8 سبتمبر 2006 (UTC)

هل من الامانة والموضوعية في شيء ان تعتمدوا يا كاتب المقال في هذه الموسوعة القديرة على دراسة رصينة وتذكروا عنوانها وتتعمدوا اخفاء اسم كاتبها المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور سيار الجميل وهي المرقمة 13 في قائمة المراجع ؟؟؟ انظر : مناقشات نقدية من أجل الكشف عن حقائق تاريخية جديدة. العراق وعبد الناصر في مذكرات أمين هويدي. جريدة الزمان . العدد 1549 . التاريخ 6/ 7 / 2003 ( وهذا ما جرى في مقالات اخرى يتعمد كاتبها نفسه اخفاء اسم الدكتور سيار الجميل وهو يأخذ منه ) !!!

الاخ العزيز .. ما ادراك نحن متعمدون اخفاء اسم المؤلف ما الفائدة من ذلك .. من مصلحة المؤلف ومن مصلحة المقال ان يدرج اسم الكاتب .. الرجاء اعتماد حسن النية والابتعاد عن الاحكام المسبقة والاتهامات المبطنة لان الاسم قد سقط سهوا .. وهذا متعارف في الاعلام والصحافة.

مع الاحترام

الاستاذ الدكتور 21:44، 11 أغسطس 2007 (UTC)jalal_naimi

{{{الأخ كاتب المقال... لا يوجد شيء اسمه (حركة). ان استخدام القوة العسكرية هو كما معروف يسمى (انقلاب)وانقلاب 63 لم يكن مطلب جماهيري، حيث انه معروف اهمية ثورة 58 لدى العراقين وشخصية عبد الكريم قاسم فيها، كما ان النقلابين لم يحققوا اي شيء مشابه للمكتسبات التي حققتها ثورة 58. اما الثورة فهي التغير الجماهيري والذي قد يسانده الجيش. بشكل عام فأن المقال يبدو وكأنه يتوخى الموضوعية، الا ان نوعية المصادر المستخدمة لا تخرج عن نطاق القومين، لم يكن هناك مصادر شيوعية عراقية على سبيل المثال... اعتقد ان عدم التوسع الكافي في القراءات ادى الى ولادة مقالة تظهر جانبا من الحقيقة على حساب جوانب اخرى، وهذا يفقدها الموضوعية.

كما ان جزء المقال الذي يشرح فيه اسباب الأنقلاب من وجهة النظر (المحايدة) كان يفتقر الى الحياد. كما كان من الممكن ان يضاف جزء عن وجهة النظر الشيوعية في المجازر التي حدثت في بغداد صبيحة الأنقلاب}}} --27.32.122.208 (نقاش) 11:51، 28 يونيو 2012 (ت ع م)

العنوان[عدل]

لماذا نرى كلمة "فبراير" في العنوان وهي غير موجودة في التسمية الرسمية والشعبية لهذه الحركة؟ سأقوم بتغيير العنوان إلى حركة 8 شباط 1963. رامز 10:24، 14 سبتمبر 2008 (UTC)