نقاش:حرية التعبير في الإسلام

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سلام كلاسيك ... المقال ممتاز لكن إلى حد الان ألاحظ أنه موجه بصيغة رد على مسألة الرسوم و بعض المسائل الخلافية ... أعتقد ما نحتاج إليه هو مقالة موسوعية تضع مجالات حرية التعبير و حدودها من وجهة نظر إسلامية ... أفضل عدم التطرق هنا نهائيا لأي حادثة مثل الرسوم أو آيات شيطانية ... مثل هذه الأمور يمكن وضعها في صفحة ردود خاصة ملحقة بصفحة الرسوم .... ما نريده هنا هو بداية تأصيل شرعي (قرآن و سنة) أعمل عليه حاليا ... حوادث تاريخية لحرية التعبير ...حوادث تاريخية ضد حرية التعبير ..يمكن ان نتحدث عن تطور مفهوم الحرية في التاريخ الإسلامي ... أخيرا نضع تصورات الغرب تجاه المفهوم الإسلامي و يمكن وضع تصور عن مفهوم حرية الرأي عند الغربيين ..كل هذا يجب أن يعزز بشكل كبير باقتباسات و أقوال و مراجع ... هذه فقط خطوط عريضة للمقال ..المقال من الصعب إنجازه بوساطة فرد واحد ..أقترح وضعه كتعاون أسبوع . --Chaos 11:35, 1 مارس 2006 (UTC)

هذه مجرد بداية[عدل]

تحية طيبة , المقال يحتاج الى تعاون الكثيرين , ان الموضوع معقد و حساس جدا , هذه مجرد مدخل وساحاول اضافة ما قمت باقتراحه و يمكنك ان تحذف ما تراه غير مرتبط بالموضوع. انا لا اعرف لحد الآن الى اين ستتجه محاور هذا الموضوع Classic 971 12:13, 1 مارس 2006 (UTC)


______________________________________________

موضوع جميل وأشاطر أخي العزيز في رأيه أن الموضوع هو نتيجة للرسوم المسيئة للمسلمين ونحن بحاجة إلى موضوع متكامل في مسألة حرية الرأي أو حرية التعبير في الإسلام وما هي ضوابطها وحدودها.

أرجوا أن مثل هذه المواضيع عن قريب.

وأشكر مجددا طارح الموضوع لأهميته.

الحراصي 03:57، 10 مارس 2008 (UTC)

موضوع ممتاز[عدل]

موضوع ممتاز لكن بحاجة للتعديل عليه ليصبح موسوعياً، أتمنى أن يتوفر عنجي الوقت المناسب لأساهم في هذا المقال المهم.... شكراً لكاتبه و لصاحب الفكرة Yamanam 12:32، 10 مارس 2008 (UTC)

اطرح الموضوع للحذف[عدل]

  • المقالة موضوعية، ومثلها كثير من المقالات التي تكتب في المواضيع الإسلامية، من الأمثلة عليها: التربية في الإسلام، التعليم في الإسلام، الحرية في الإسلام .... الخ! جميع هذه المداخل ليست مداخل موسوعية، لأنها تدخل في شرح الإسلام شرحاً موضوعياً وليس موسوعياً، كما أنها تعبر دائماً عن رأيٍ معين وعن فهمٍ ما للقضية من وجهة نظر الكاتب، لذا لايمكن لمثل هذه المواضيع أن تكون باباً في موسوعة، فهي ليست مصطلح يحتاج إلى شرح بل موضوع يحتاج لمقال للكتابة عنه، ويمكن الكتابة عنه في مدونات الإنترنت الإسلامية ولكن ليس في موسوعة!
  • النقطة الثانية هي أن المقال منحاز، باعتباره مكتوباً بصيغة الدفاع عن الإسلام، مما يرفع عنه صيغة الحياد ويجعله مختلفاً عليه، والقضية هي شرعية مختلفٌ عليها، فأنا لا أؤمن بأن الإسلام فيه حرية تعبير عن الرأي إطلاقاً.
  • الأسلوب الذي تمت فيه كتابة المقال يعتمد على مقدمة للمقالة تشرح سبب كتابتها، وتشوق القارئ للقراءة، ثم تشرح الموضوع بشكل يخرج عن الأسلوب الموسوعي والذي لابد أن يلتزم بالجدية، وعدم الإسهاب وعدم التشويق، فالذي يقرأ في موسوعة هو يبحث عن الموضوع ليتعلم، وليس كقارئ الجريدة!!

--د. محمد عبد الهادي (نقاشيمساهمات) 19:20، 20 يناير 2009 (UTC)

تحسين المقال[عدل]

لا أعرف إذا أصبح المقال الآن أحسن حالاً من السابق أم لا، أرجو من المعتمين مراجعة المقال و وضع آرائهم إما على شكل قوالب أو في صفحة النقاش، و سأبقي المقال في قائمة مراقباتي حتى أتابع التعليقات ومحاولة إصلاح ما يحتاج إلى إصلاح. Yamanam (نقاش) 10:14، 1 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

حرية التعبير في الاسلام!!![عدل]

صححولي لو كنت مخطئا لكن اليس حقيقة ان كلمة حرية لم ترد مرة واحدة في القرآن؟ كما ان المقالة بعيده تماما عن "حرية التعبير"؟

أقترح الدمج مع حرية التعبير[عدل]

المقال مفتعل الى اقصى درجة ولا يقدم شيء تقريبا، كلها كلام منحوت وكلام انشائي لا اصل له ولا توثيق فهي مقالة فقط لانها مقالة!--41.34.128.87 (نقاش) 17:07، 4 نوفمبر 2011 (ت ع م)