نقاش:ذمية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

المقالة بشكلها الحالي تثير تساؤلات:

  1. يقال أن المصطلح صاغه بشير الجميل خلال خطاب له في 14 سبتمبر 1982. أيعني هذا أنه ألقى الخطاب يوم مقتله؟
  2. بأية لغة كان الخطاب؟ بالعربية؟ إذن، نحتاج إلى مصدر باللغة العربية، وأن ينسخ الاقتباس منه، لا أن يترجم من اللغة الإنكليزية، ففي ترجمة الاقتباس لا ترد كلمة «ذمية»، التي يفترض أنه صاغها! وإن كان الخطاب بالفرنسية، كما توحي مقدمة المقالة (مع أنني أشك في ذلك) فمن المستحسن إعطاء المصدر للخطاب الأصلي بالفرنسية.

abanima (نقاش) 19:27، 17 سبتمبر 2011 (ت ع م)

رد
  1. بشير الجميل اغتيل بعد ساعة واحدة من خطابه.
  2. الاقتباس يذكر الذميين فما الفرق؟ وان كان المصدر يرد فيه الخطاب باللبنانية الن نقوم بترجمتها الى العربية ايضا؟ --Nayla-at-wiki (نقاش) 08:49، 25 سبتمبر 2011 (ت ع م)
  • شكراً على التوضيح.
المشكلة أن الخطاب يذكر الذميين، وهذه الكلمة لا خلاف عليها، فهي موجودة منذ قرون، ويوجد مقالة عنها، إذن، مقالة ذمية لا داعي لها لأنها لا تحمل شيئاً جديداً على ما هو موجود؛ ولكن هذه المقالة تدخل كلمة (تزعم أنها) جديدة، وحتى تعطي مقابلها (أو أصلها؟) الفرنسي؛ إذن، يجب توثيق ذلك. تحاول المقالة توثيق الكلمة عن طريق اقتباس من خطاب بشير الجميل، وفي هذا الاقتباس الكلمة غير موجودة، فالاقتباس لا علاقة له بالموضوع، وتبقى الكلمة (أو على الأقل زعم أولوية استخدامها من قبل بشير الجميل) غير موثقة، والمقالة كلها تحت خطر الحذف.
في كل الأحوال، يجب أن يكون هناك وصلة إلى الخطاب الأصلي. إذا كان الخطاب بالعربية أصلاً ثم ترجم إلى الإنكليزية (حسب المرجع الوارد) فالترجمة دائماً تخسر شيئاً من الدقة؛ ثم تم نقله مرة أخرى إلى العربية، مع خسارة الدقة مرة أخرى، والنص بالتأكيد غير ما قاله، وهذا لا يجوز. لهذا من الطبيعي أن نطلب الاستشهاد بالأصل توخياً للدقة وإمكانية التحقق.
abanima (نقاش) 09:14، 25 سبتمبر 2011 (ت ع م)
اتفق معك بخصوص الترجمة خاصة وان من ترجمها لم يكن عمله دقيقا بشكل عام (فهو او هي لم يوضح المعنى ان الذمية هو سلوك وهو قريب من الخضوع) بالاضافة الى ان المقالة الانجليزية قد عدلوا فيها مقولة بشير الجميل--Nayla-at-wiki (نقاش) 09:10، 27 سبتمبر 2011 (ت ع م)

سأقوم بدمج هذه المقالة مع مقالة أهل الذمة - فهما عن نفس الموضوع حسب ما أرى. ايضا أريد افساح المجال للكتابة عن فرقة الذمية.--الدبونينقاش 17:04، 26 آب 2014