نقاش:سبئية (فرقة)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي الإسلام  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

"نقول إن أول من أظهر هذه النظرية المفتعلة المختلقة هو الإمام الطبري " من علماء العامة " في كتابه تاريخ الأمم والملوك المتوفي سنة 310 هـ و مصدره في هذه الرواية هو سيف بن عمر قال فيه الذهبي في ميزان الإعتدال (3637 - سيف بن عمر [ ت ] الضبى الاسيدى. ويقال التميمي البرجمى ، ويقال السعدى الكوفى . مصنف الفتوح والردة وغير ذلك . هو كالواقدي . يروى عن هشام بن عروة ، وعبيد الله بن عمر ، وجابر الجعفي ، وخلق كثير من المجهولين . كان أخباريا عارفا . قال عباس ، عن يحيى : ضعيف . وروى مطين ، عن يحيى : فلس خير منه . وقال أبو داود : ليس بشئ . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن حبان : اتهم بالزندقة . وقال ابن عدى : عامة حديثه منكر . مكحول البيروتى ، سمعت جعفر بن ابان ، سمعت ابن نمير يقول : سيف الضبى تميمي ، كان جميع يقول : حدثنى رجل من بنى تميم ، وكان سيف يضع الحديث . وقد اتهم بالزندقة ) 2/255.6 و الرواية عند علماء الجرح ما لم تعضد بقرائن صحيح فهي ساقطة لا تقبل وهذه كتب الرواية والتاريخ القديمة لمن سبق الطبري لا نجد فيها ولا حتى ذكر لابن سبأ خذ على سبيل المثال الطبقات الكبرى لابن سعد المتوفى عام 230 أو الأنساب أو فتوح البلدان للبلاذري المتوفى عام 279 أو تاريخ اليعقوبي المتوفى عام 284 أو حتى كتب الرجال ككتاب الكنى للبخاري أو التاريخ الكبير أو الصغير أو الضعفاء و غير تلك الكتب من كتب الأوائل لا تجد فيها ذكرا لهذه الشخصية المفتعله إذاً قلنا أن الرواي لهذه الخرافة وضاع متهم و لما كان المؤرخون المتأخرون عن القرن الثالث كلهم عَيال في أخباره على الطبري كما ذكر بن الأثير في مقدمة كتابه فلا حجة لمن أسند التشيع لابن سبأ المختلق" الرجاء حذف المقال بكامله أو تعديل الموضوع بحيث يظهرأن الشخصية لا دليل على وجودها كما هو في مصادر الفريقين ولم توجد طائفة بهذا الاسم --Hani el ba7rani 22:32, 9 ديسمبر 2005 (UTC)

يبدو أن هذا الموضوع محل نقاش كبير، وأن هنالك من يقول بوجود هذه الشخصية ومن يعارضه. لذلك أعتقد أن الحل الأنسب أن يبقى الموضوع (أي لا يحذف) ولكن يوضّح فيه وجهات النظر المختلفة. والله أعلم. --Jak 00:32, 10 ديسمبر 2005 (UTC)

هذه فرقة مشهورة لم يتفرد سيف بن عمر بذكرها بل هي مشهورة قبله. وقد اشتهرت هذه الفرقة سواء كفرقة دينية أم كفرقة سياسية. فيقول أعشى همدان عن المختار وجنوده:

شهدت عليكم أنكم سبئية * وأني بكم يا شرطة الكفر عارف

ويقول الفرزدق:

كأن على دير الجماجم منهم * حصائد أو أعجاز نخل تقعرا
تعرف همدانية سبئية وتكره * عينيها على ما تنكرا
ولو أنهم إذ نافقوا كان منهم * يهوديهم كانوا بذلك أعذرا

هذه الصفحة تتحدث عن فرقة السبئية وليس عن قبيلة السبئية. ولذلك يجب إنشاء صفحة جديدة تحت تصنيف: "السبئية (قبيلة)"

--Islamic 04:34, 17 يناير 2006 (UTC)

"بعدما ثبتت الشخصية لمدة تزيد عن ألف ومئتي سنة"!!!![عدل]

من الذي قال ان الشيعه كانوا يعترفون بهذه الشخصيه الكارتونيه المسمى "ابن سبا" ؟؟!!Haider90 (نقاش) 21:38، 18 يوليو 2012 (ت ع م)