نقاش:شجر الدر/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


شجرة الدر أم شجر الدر؟

عزيزي ميدو
هلا أعطيت دليلاً في المقال على "شجر الدر"؟ --Shafei 19:07, 26 مايو 2006 (UTC)

أسف على هذا الخطأ غير المقصود, كتبت هنا ملاحظة حول تغيير الاسم منذ أن قمت بالنقل و لكن الاتصال انقطع كعادته هذه الأيام و تعذر ارسال الرسالة, هذا هو ما كنت قد كتبته:

الاسم الصحيح لها هو شجر الدر و ليس شجرة الدرة و قمت بتصحيح ذلك بناءا على عدة مراجع على الانترنت منهم موقع الأخ فراس الطيب و موقع مصر الخالدة و عدة مواقع أخرى تم العثور عليها في جوجل, المواقع في البحث السابق تشير إلى الخطأ الموجود باستخدام شجرة الدر الذي بالطبع يعطي عدد أكبر للنتائج, و يجب ألا تقع الموسوعة في مثل هذا الخطأ. --Mido أترك رسالة 19:48, 26 مايو 2006 (UTC)

  • هذا المقال جيد ويمكن التوسع فيه وإضافة مصادر. اضفت عدة مصادر فيما يتعلق بالاسم والأصل. ساضيف مصادر إليه قريباً :) Samsam22 04:00، 3 أكتوبر 2008 (UTC)

تعديلات وملاحظات

قمت بتعديلات تيبوغرافية وإملائية، ومن تعديل الإملاء (عدا الأخطاء التي تنسب إلى النسيان) تبديل كتابة «شئون» ب«شؤون» لأنها أصحّ. إذ الهمزة مضمومة ويسبقها ضمّ.

أما ملاحظاتي فهي كالتالي:

  • المقالة جميلة جدا ومتكاملة، إلا أن فيها عبارات كثيرة تفخّم شجرة الدر و"تبرّر" مكائدها، وهذا يطعن في المصداقية العلمية للمقالة ويجعلها منحازة تاريخيا إلى شجرة الدر.
  • العنوان مشكلة، فمهما كان صحيحا «شجرالدر» بدلا من «شجرة الدر»، كما قال الأخ Mido، فمن الأليق تركه على ماهو متعارف عليه ومتداول بين الناس، وتكفي الإشارة إلى "الصحة" في أول المقالة. فاللغة والمسميات يصنعها تواضع الناس واصطلاحهم لا اللغويون والمؤرّخون! فنحن نقول مثلا «سامراء» لا «سرّ من رأى»، ونقول «قسنطينة» لا «قسطنطينه»، ونقول «حسن البنّا» ولا نصحّح إلى «حسن البناء»، إلخ. فخطأ شائع أولى من صواب مهجور. وشكرا--بارمَران (نقاش) 21:16، 24 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)
مرحبا بارمَران، من وجهة نظري الموسوعة يجب أن تحتوي على الأدق لغويا وتاريخيا وتضم بين طيات المقال المعاني المتدارجة والألفاظ المختلفة للشئ ذاته. عندما تبحث عن الاسم الأشهر "شجرة الدر" ستصل بكل سهولة إلى "شجر الدر" وبه تتبين خطأ الاسم وتتصحح لدى القارئ المعلومة وينتبه إليها. أما العكس فسوف يحدث تضارب غير مرغوب على أساس أن الموسوعة لا يجب أن تستخدم اللفظ الخاطئ في عنوانين مقالاتها. --Mido أترك رسالة 08:16، 1 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

شجرة الدر حسب جورجي زيدان

تختلف عدة نقاط في المقال عن رواية جورجي زيدان مع أنه قد ذكر عدة مصادر في روايته ليوثق الأحداث كأمر تنازلها عن الحكم لصالح موسى بن صلاح الدين بن مسعود وهو في الثامنة من عمره ولقب بالملك الأشرف (ويستدل على ذلك بالسيوطي - الجزء الثاني). فهل تغيير المقال حسب رواية جورجي زيدان جائز، أو أن الأحرى أن نضع قسما آخر في المقال للحديث عن شجرة الدر من منظار الرواية؟ --رويس(راسلني، نقاشي) 22:34، 6 أبريل 2011 (ت ع م)

نقاش بدون عنوان

لا أدري إلى متى يتم شطب ما سبق ، و حتى محو صفحة النقاش !! يا صاحب الصفحة الكريم .. إن شجرة الدر كانت تركية لا لبس في تركيتها ، و المراجع التالية هي المراجع الأساسية للعصر المملوكي ، وكلها تذكر أن شجرة الدر كانت تركية ، دون ذكر لأي احتمال آخر ( ما عدا المقريزي في كتابه السلوك فقد قال : وكانت جارية تركية ، ثم قال بصيغة التمريض :"وقيل إنها كانت ارمنية"!!!! و أما ما تبقى من المراجع فهي تجمع على تركيتها ، انظر :

  1. - Enc.Of Islam-CD مادة شجرة الدر
  2. - النجوم الزاهرة لابن تغري بردي ج6ص374
  3. - البداية و النهاية لابن كثيرج13ص199
  4. - قيام دولة المماليك الأولى للدكتور أحمد العبادي ص119.
  5. - السلوك لمعرفة دول الملوك للمقريزي ج1: ص361 و ص 401 + 402 .