انتقل إلى المحتوى

نقاش:لطخة نورثرن

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من علاء في الموضوع لطخة نورثرن أم لطخة شمالية
مشروع ويكي كيمياء (مقيّمة بقليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

لطخة نورثرن أم لطخة شمالية[عدل]

◀ علاء، الرجاء مراجعة التسمية كذلك في نقاش:لطخة ساوثرن محمود (نقاش) 12:42، 21 سبتمبر 2022 (ت ع م)ردّ

مرحبًا ◀ محمود وعذرًا للتأخر بالرد. لدينا:
أيضًا هناك لطخة ساوث ويسترن [الإنجليزية] ولطخة إيسترن البعيدة [الإنجليزية] وغيرها من اللطخات الواردة في Template:Molecular probes. تُشير جميع المصادر بأنَّ جميع التسميات أعلاه ظهرت بعد لطخة ساوثرن، والتي سُميت نسبةً إلى إدوين ساوثرن [الإنجليزية]، وهي أول تقنية تلطيخ. نتحدث هنا عن اسم علم "Southern" لذلك لا أرى بأنَّ التعريب ممكن، فلا يمكن أن نقول "لطخة شمالية" وسميت نسبةً إلى "إدوين الشمالي" مثلًا.
لو عدنا إلى المعاجم، سنجد «المعجم الطبي الموحد» يُشير فقط إلى "لَطْخَةُ وِيسُتِرْن" في الصفحة 245، أما «قاموس حِتّي» و«معجم أكاديميا» و«معجم مرعشي الطبي الكبير» وغيرها (راجعت أكثر من 12 مُعجم طبي) لم تتطرق لهذه التسميات واكتفت بتعريب "blot" أحيانًا. أُحيلك أيضًا إلى ما ذكره الدكتور أحمد شفيق الخطيب في بحثه بعنوان «منهجيَّة بناء المُصطلحات وتطبيقاتها» المنشور عام 2000م في مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، حيث يذكر: «وفي كواشف ر ن أ في بروتين السرطانيَّات- هناك، مثلًا، مصطلح Southern blot test الذي قد يتبادر إلى ذهن المُصطلح ترجمتُه لغويًا- اختبار التنشيف الجنوبي، بخاصةٍ أنَّ هناك مُصطلحًا مثلًا هو Northern blot test، في حين أنَّ Southern blotting منسوبٌ إلى الدكتور E.M. Southern، مكتشفه- بينما Northern blotting هو تَسْميةٌ قياسية عشوائية؛ عُقِّدتْ بمصطلح ثالث هو Western blot test»، كما أطلق عليها تسميات «سذَرْن، نُورْذِرن، وِسْتِرن».
نهايةً، أرى أن نسير على نهج المعجم الطبي الموحد، حيث أطلق عليها لطخة ويسترن، لتظل لطخة ساوثرن ولطخة نورثرن ولطخة إيسترن [الإنجليزية]. تحياتي --علاء راسلني 20:28، 28 سبتمبر 2022 (ت ع م)ردّ