نقاش:لطف الله الصافي الكلبايكاني

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نقد الفلسفة و العرفان[عدل]

وقد انتقد في كتابه «نگرشی بر فلسفه و عرفان (فارسی)» آراء ملا صدرا و علامه الطباطبایی و ابن عربي و غیره. في کتابه ”لمحاتٌ فی الکتاب والحدیث والمذہب“، یقول:

«لما شاع من عصر المأمون فلسفة اليونانيين بين المسلمين صارت نصوص الإسلام سيّما في اصول الدين غرضاً لتأويلات المتفلسفين. . . و فسروا ربط الحادث بالقديم كربط المعلول بالعلّة لا كربط المخلوق بالخالق مع الفرق الواضح بين الاصطلاحين. فكم فرق بين الخالق والمخلوق والعلّة والمعلول؟ لا يدرك بالاصطلاح الثاني ما يدرك بالاصطلاح الأول، و ما يدرك من الثاني لا يدرك من الأول. لا يتّحد الطريقان و لا ينتهيان أِلي مقصد واحد. والعلّة يعبّرون عنها بالعلّة الأولي والثانية و . . . و أما الخالق فلا يعبّر عنه بالخالق الأوّل والثاني و كذا المعلول الأول والثاني والثالث. . .»

ويقول:

«ومن الذين بنوا أمرهم على تأويل النصوص و صرفها على ما يوافق أهوائهم و خيالاتهم و أعظمهم ضرراً و أقبحهم تأويلاً الطائفة المتسمّية بالعرفاء والمتصوفة. . . وأكثر ضرراً من هاتين الطائفتين على أنفسهم و على غيرهم من خلط ما تسمّيه هؤلاء بالعرفان بفلسفة اليونان فزاد في الطنبور نغمة أخرى. . . والتأويلات الفاسدة في كلماتهم كثيرة جداً، فراجع الفصوص و غيرها ولا يهمّنا ذكر أكثر من ذلك، والغرض الأِشارة أِلى فساد الطريقة.»

مرجع: آیة الله العظمي الشیخ لطف الله الصافی الكلبايكانی، ”لمحاتٌ فی الکتاب والحدیث والمذہب“، الجزء الثالث، الصفحات ٣٨٨ – ٣٩٢، مكتبة آية الله العظمي الصافي، قم، ١٣٩١. https://ebnearabi.com/ar/71 Dr. Hamza Ebrahim (نقاش)