نقاش:مبايض (المجمعة)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Saad8892 في الموضوع مراجع
مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف بذرة، ضئيلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ضئيلة  المقالة قد قُيّمت بأنها ضئيلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

مُبَايِض هي قرية فئة (أ) تتبع محافظة المجمعة ومُبَايِض هي واحدة من اقدم الهجر التي تأسست في عهد الملك عبدالعزيز وهي تحديدا ثاني هجرة بعد هجرة الارطاوية حيث تأسست مبايض عام 1334 للهجرة، وتبعد عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية قرابة 160 كلم شمالا وحالياً يعد مركز مدينة مبايض احد المراكز التابعة لمحافظة المجمعة بمنطقة الرياض.

تاريخ:

وادي مبايض ورد قديماً في كتب أيام العرب في الجاهلية وفيه يوم من أيامهم الشهيرة يدعى يوم (مبايض) وهو لبكر على تميم (1).

وقد ذكرها الشاعر الجاهلي الكبير (جرير) في بيتين أوردهما في واقعه قديمة:

خيلي التي ركبت غداة مبايض فرجعن سبيكم وكل سوام

الحقننا ببني ربيعة بعد ما دمى الشكيم دماج كل حزام (2)


ويسمى مبايض (جو الحريبين) لأنه واقع أصلا بين منهلين، كل منهل لطائفة من العرب والحرب بينهما قائمة، من أجل ذلك سمي ب(جو الحريبين).

وكان لأهالي مُبَايِض صولات وجولات في عهد توحيد المملكة العربية سعودية تحت قيادة المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حيث كان يخرج منها قرابة الالف فارس كما ذكر ابن خميس في كتاب (معجم اليمامة) (3) وكذلك المؤرخ البريطاني هارولد ديكسون في كتابه (الكويت وجاراتها) (4) وقد بلغ عدد سكانها ذلك الوقت مايزيد على ألفين نسمة، وقد أثنى عليهم الشاعر (محمد بن عثيمين) في قصيدته الطويلة يوم (الجهراء) سنة ١٣٣٩ للهجرة فقال:

كذلك اخوانهم لا تنس فضلهم هم نصرة الحق حقا اينما ذهبوا

اعني بهم عصبة الاسلام من سكنوا مبايضا ولحرب المارق انتدبوا (5)

وقد ذكر أمين الريحاني المؤرخ والأديب المعروف في كتابه (تاريخ نجد الحديث وملحقاتها) (6) دور أهالي مبايض ومساهمتهم في توحيد المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.

وأول من اتخذ مبايض (7) هجرة هم (الهوامل) من مطير ورئيسهم فالح بن السبيعي الهاملي المطيري


مراجع[عدل]

(1) معجم اليمامة للشيخ عبدالله بن خميس الجزء الثاني ص326 (2) معجم اليمامة للشيخ عبدالله بن خميس الجزء الثاني ص328 (3) معجم اليمامة للشيخ عبدالله بن خميس الجزء الثاني ص328 (4) الكويت وجاراتها - هارولد ديكسون الجزء الأول ص290 (5) محمد بن عثيمين هو شاعر الملك عبدالعزيز وقال هذه القصيدة سنة الجهراء سنة 1339 للهجرة. (6) تاريخ نجد الحديث وملحقاتة - أمين الريحاني ص454

(7) الهجر ونتائجها في عهد الملك عبدالعزيز لسمو الاميرة د. موضي بنت منصور آل سعود ص165 Saad8892 (نقاش) 12:24، 22 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ