نقاش:نظام تبادل البيانات الكترونيا

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

KSU_137 مقال رائع وحبيت اضيف هذي المعلومه قريتها من أحد الموقع أنه في عام 1979م، شكَّل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (American National Standards Institute - ANSI) لجنة (ASC (Accredited Standards Committee التي عُرِفت أيضا باسم لجنة X-12. وتألفت اللجنة من مختصِّين من الحكومة وقطاع النقل وقطاع الشركات الصانعة لأجهزة الكمبيوتر، وكانت غايتها تطويرَ معيار يتَّفق عليه البائعون والمشترون ويعتمد بُنية المعيار الذي وضعته لجنة TDCC، وقد سُمِّيَ هذا المعيار نظام تبادل البيانات إلكترونياً في الولايات المتحدة (United states Electronic Data Interchange) أو (ANSI X-12). ورغم أن هذا المعيار حل معظم المشاكل، إلا إنه بقي على الشركات المحافَظة على صِيَغ ونماذج معيارية لأنواع الرسائل التي تتبادلها مع كل شريك تجاري.

وفي عام 1986م، طوَّرت مجموعة من الشركات التي تنتمي إلى قطاعات مختلفة معياراً مُتفَقاً عليه دولياً لتناقُل المعلومات بين الشركاء التجاريين، ودُعيَ هذا المعيار نظام تبادُل بيانات الإدارة والتجارة والنقل إلكترونياً في الولايات المتحدة (United Nations Electornic Data Interchange for Adminstration, Commerce, and Transport- UN/EDIFACT).



من مزايا استخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً هو حفظ نقود الشركة عن طريق توفير بديل، أو استبدال نظام تدفق المعلومات الحالي و الذي يتطلب قدراً كبيراُ من التفاعل البشري و المواد مثل: الوثائق الورقية، الاجتماعات، رسائل الفاكس و غيرها. و حتى حين يتم الحفاظ على الوثائق الورقية بالتوازي مع استخدام نظام التبادل الإلكتروني، كطبع قوائم الشحن، فإن التبادل الإلكتروني و التعاطي مع البيانات من خلال هذا التبادل يقلل من تكاليف التعامل مع فرز و توزيع و تنظيم و البحث عن الوثائق الورقية. كما أن التبادل الإلكتروني و التقنيات المماثلة تسمح للشركة بالاستفادة من مزايا تخزين و معالجة البيانات إلكترونياً دون تكلفة الإدخال يدوياً. ميزة أخرى للتبادل الإلكتروني هي تقليل الأخطاء، مثل أخطاء الشحن و الدفع، لأن التبادل الإلكتروني يلغي الحاجة لإعادة إدخال أو التأكد من الوثائق عند وصولها إلى وجهتها. و إحدى أكبر مزايا التبادل الإلكتروني في مقابل الوثائق الورقية هي السرعة التي يتلقى من خلالها الشريك التجاري المعلومات و من ثم شمل هذه المعلومات في نظام شركته، و بالتالي يقلل التبادل الإلكتروني وقت الدورة التجارية ما بين الشركاء. و لهذا السبب، فإن التبادل الإلكتروني عنصر هام من عناصر نظم الإنتاج في الوقت المناسب.

و لكن هناك أمثلة على عدم نجاح هذا النظام مثل عندما تم تطبيقه في نظام الصحة في الولايات المتحدة

المراجع: http://en.wikipedia.org/wiki/Electronic_Data_Interchange

--KSU 105 (نقاش) 16:07، 24 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)


المعلومات الموجودة رائعة تشكري عليها، ولكن كان من الأفضل لو اهتممتي أكثر بتنسيق الموضوع وتصحيحه من الأخطاء الإملائية، ولدي معلومة إضافية عن هذا النظام هي أنه يعتبر حل من جانب المشتري.

المرجع: Laudon, Kenneth C., and Carol G. Traver, E-Commerce Business, Technology, Society 2009, Fifth edition

KSU 114 18:25، 29 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)