نقاش:وادي متصدع كبير

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاسم الذي أعرفه لهذا الكيان الجيولوجي هو "الصدع الإفريقي العظيم" و لا أذكر أني صادفتني مصادر تربطه بالإقليم السوري. على أني أدرك أن "السوري" هنا تشير إلى ما هو أوسع نطاقا من دولة "سورية" المعاصرة، و أن النسبة "سوري" مستخدمة في علوم الإحاثة و الأحياء و الجيولوجيا لوصف الكيانات المرتبطة بإقليم الشام كله. --أحمد 17:36، 6 أبريل 2008 (UTC)

اسم سوريا هو اسم من أصل يوناني يشير من ناحية جغرافية إلى ما يسمى بالعربية ب"بلاد الشأم" (هناك مصطلح جغرافي مماثل من أصل فرنسي: Levant أي "المشرق"). يمر هذا الصدع العظيم من شمالي سوريا إلى جنوبي إفرقيا فلذلك شاعت التسمية "الصدع السوري الإفريقي" (من الشمال إلى الجنوب حسب العادة في رسم الخرائط). مع أن معظم طول الصدع يوجد في إفريقيا هناك يمر جزء كبير منه غربي آسيا. Drork 06:03، 7 أبريل 2008 (UTC)


من اين لك هذا الاسم ؟؟؟ اسمه الوادي المتصدع العظيم— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 89.5.138.2 (نقاشمساهمات)

هناك عدد من الأسماء المستخدمة بالعربية للإشارة إلى هذه الظاهرة الجيولوجية، منها: الشق السوري الإفريقي، الصدع الإفريقي، الوادي المتصدع العظيم، الأخدود الأفريقي العظيم، الانكسار الإفريقي العظيم وغيرها. يشير البحث في "غوغل" إلى أن اسم الشق السوري الإفريقي هو الأشيع من بين هذه الأسماء، وفي رأيي يصف هذا الاسم الظاهرة بأكثر دقة - هذا شق جيولوجي يمر من شمالي سوريا إلى جنوبي إفريقيا. Drork 06:13، 12 سبتمبر 2008 (UTC)

شكرا كتيييييييييييييييير على هذا الموضوع الحلو شكراااااااااااااااااااااا------~]]