نقاش المستخدم:التميمي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بك يا التميمي في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.

مبتدئ 10:24, 26 ابريل 2006 (UTC)

مرحبا بك أخ تميمي و شكرا على كلماتك اللطيفة في نقاش الصفحة الرئيسية و تشجيعك لنا. في خصوص مقالة بني صخر نحن بالطبع لا نخضع المعلومة للملكية الفكرية لكن لا يمكن نقل نص حرفيا من موقع آخر هذا الإشكال الأول أما الإشكال الثاني هو أننا في الأصل نفتقر إلى مقالات علمية دقيقة في عدة ميادين و نواجه مشكلة مع الشخصية أو التركيبة النفسية العربية التي تعظم الشخصيات و تقدم مقالات عن أشخاص أو مجموعة أشخاص في كثير من الأحيان مجهولين على مقالات تارخية أو علمية موثقة. كما أننا لا نحبذ الأسلوب الإنشائي الذي يحتوي على تعظيم أو مدح في حالة كان لا بد من إنشاء مقالة تتحدث عن شخص. أما في ما يخص مقالة بني صخر فإني قمت شخصيا بحذف النقاش حيث أنه تحول إلى ساحة لتبادل الشتائم. تحياتي مبتدئ 10:24, 26 ابريل 2006 (UTC)


شكراً على الترحيب[عدل]

الأخ الفاضل مبتدئ

أولاً أود أن ان اشكرك على لطف الترحيب ، حيّاك الله

ثانياً ، أود أن اشكرك على الجهد الطيب وعمل الخير الذي تقدمه ، جزاك الله كل الخير وبارك الله لك عملك

ثم ارجو أن اوضح بالنسبة لموضوع الأنساب ، أن هذا في الحقيقة علم قائم غرباً و شرقاً وله رجاله ، وصحيح أن هناك الكثير من التفخيم والفخر المبالغ فيه كثيراً ، غير أن هناك أيضاً تاريخ و مجتمع وكثير وانسانيات كثيره يحتويها علم الأنساب.

ربما سنحت لي الفرصة فيما بعد أن أذكر لك واقعة حدثت معي شخصياً في اوروبا وجعلتني أغير نظرتي لعلم الأنساب.

هذا، واتفق معك تماماً فيما ذهبت اليه من حيث أن لا داع لنقل النصوص العادية حرفاً بحرف وكلمة بكلمة من المواقع والكتب والمصادر ، ويكفي أن نكتب بالسنتنا واقلامنا وفهمنا عن محتواها.

لقد ذكرت لي في ردك السابق : "أما في ما يخص مقالة بني صخر فإني قمت شخصيا بحذف النقاش حيث أنه تحول إلى ساحة لتبادل الشتائم."

ولقد فوجئت بذلك ، لا سيما أن معظم من ذكر في المقال بات الآن في ذمّة الله ، وهذا الوقائع التي حدثت اصبحت حبراً على ورق التاريخ ، ولا ارى كيف يمكن أن يشعر بالإستفزاز من ما ذكر في المقال. على كل حال ، ارجو أن يكتب أحدهم عن بني صخر، مقالاً مختصراً لا يضيق به صدر قراء الموسوعة او القائمين عليها.

وختاماً اشكر لك الترحيب اللطيف مرة أخرى ، والسلام عليكم.

رد على رسالتك الأخيرة[عدل]

شكرا لك أخ تميمي على تنبيهك و نصيحتك اللطيفة. بالطبع أقر بأني قد أقوم بخطئ شأني في ذلك شأن أي إنسان آخر و بالطبع أيضا نصيحتك أو نقدك لا يفسد للود قضية طالما أنه موضوعي و خاصة بطريقتك المهذبة و المتحضرة بل بالعكس أنا أفرح لهكذا رسائل. أما في ما يخص مقالة بني صخر أنا لم أحذفها بل حذفت صفحة النقاش فحسب (على ما أتذكر) حيث كما سبق و قلت لك أنها تحولت إلى ميدان لتبادل الشتائم بين المتداخلين. أما في ما يخص التواضع إلخ فإني أحاول جاهدا في أن لا أبدو و لا أكون في موقف المتعالي عن أحد أو أي علم لذلك أعتذر إن كنت قد تركت إنطباعا في هذا الإتجاه حيث أن ذلك ليس ما كنت أريده. الفكرة التي أردت أن أوصلها هو أنه في وقت وصل فيه الإنسان إلى القمر و فاته و وصلنا فيه نحن إلى الحال الذي تعلمه من غير المنطقي أن نرضى بمقالة تحتوي على عبارات مثل:

  • بنو صخر أبطال و خيرة العرب و غيرهم من القبائل كلهم متخلفون
  • بنو صخر غزو كل من حولهم و تغلبوا عليهم (في سياق مجاملة الإيغو لهذه القبيلة أو العشيرة)
  • من بني صخر الشاويش أو الضابط الفلاني بارك الله فيه الذي هو إنسان طيب
  • إلخ... من الإنشائيات الفارغة (أي نصوص لا تحمل معلومة أو الهدف من كتابتها ليس تقديم معلومة نافعة لعباد الله)

يعني هل هذه أدبيات و أخلاقيات و مواضيع يجب أن نشجعها في الموسوعة؟ رأيي الشخصي هو لا و يبقى رأي شخصي لا غير لا يزن أقل أو أكثر من غيره في ميزان الآراء. نقاش بني صخر الذي محوته كان محتواه تقريبا ما ذكرته في النقاط أعلاه. يعني من الناحية النفعية هذه المقالات نفعها يساوي صفرا أولا ثم أن البنى القبلية و العشائرية حلت محلها بنى أخرى أكبر و أشمل مثل الدولة و الوطن و كما تعلم (حتى أستشهد بالتاريخ القديم الذي ترجع إليه البنية القبلية أيضا) فإن محمدا صلى الله عليه و سلم لم يسعى لتشكيل أو لم يشكل قبيلة أو عشيرة بل أمة لذلك نحن ندعى بأمة محمد صلى الله عليه و سلم و ليس قبيلة محمد صلى الله عليه و سلم. هذا رأيي المتواضع في الموضوع و أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت. على كل المقال على حسب علمي مازال موجودا و النقاش قد أعدته أنت و لذلك و كأن شيئا لم يكن. مع تحياتي و تقديري. مبتدئ 11:29, 27 ابريل 2006 (UTC)

--التميمي 06:00, 27 ابريل 2006 (UTC)