نقاش ويكيبيديا:استعمال الصور

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ها هى السياسة..البنود 1،2،4 معمول بها أصلا..البند 3 هو البند الجديد..أود سماع رأيكم..والتعديلات والتحسينات على السياسة والاقتراحات وأي شيء..--Alnokta 11:35, 23 مارس 2007 (UTC)

مع، مؤيد للسياسة --O S A M A 11:56, 23 مارس 2007 (UTC)
أخيرا؛ هذه السياسة كانت حلم حياتي! --Meno25 (نقاشمساهمات) 13:49, 25 مارس 2007 (UTC)

اعتراضات[عدل]

الصور الشخصية للمشاهير على قيد الحياة
أي صورة غير حرة لشخصيات مشاهير على قيد الحياة لا يجب قبولها. يجب توقع قيام
 مساهم ما بتحميل صورة حرة لمثل هذه الشخصيات الى كومنز.

لا أرى داع لمثل هذا التشدد.. ما المشكلة في وضع الصورة استعمال عادل حتى يأتي هذا الشخص ويرفع الصورة إلى الكومنز؟ .. قد يأت هذا المتبرع بعد 10 سنين مثلا!!..لدي اقتراح..ترفع مثل هذه الصور تحت بند الاستعمال العادل + وضع قالب (يوضع تلقائيا عند اختيار الترخيص) يقول إن "هذه الصورة ليست حرة وليست جيدة : من فضلك ارفع صورة حرة بدلا منها" .. لكن نجعل المقالات بدون صورة ليس جيدا في نظري..

تحذف الصور فورا في الحالات التالية:
# صور شخصية غير حرة لأشخاص مشهورين
# صور شخصية غير حرة رفعها شخص يدعي أنها ملكه
# صور شخصية غير حرة لأفراد غير مشهورين لم يقدم محمل الصورة ما يثبت 
موافقتهم على نشر الصور رفع الصور.

أولا..أنا لست مع الحذف الفوري اللهم إلا في الحالات التي لا يوجد بها جدال (صور موجودة في كومنز ولا يوجد باك لوج)..

البند الأول:لماذا الحذف الفوري؟ هذا ليس افتراض حسن نية أبدا! ..كما ذكرت من قبل وضع فترة زمنية قبل الحذف + تنبيه الشخص الذي رفع الصورة (دائما ننبه الأفراد)...

البند الثاني:أين افتراض حسن النية هنا؟ لماذا نشكك في المساهم ونضعه فورا في دائرة الشك؟؟؟ "يدعي" هذه لا تصلح أبدا ثم من يقرر إنه يدعي؟ يجب افتراض حسن نية الشخص الذي رفع الصورة بإنه هو نفسه الشخص الذي في الصورة..لا يمكن أن نلغ الثقة بهذه الطريقة..اقتراحي هو نفس السابق..وضع فترة زمنية وتنبيه الرافع...

البند الثالث: هل نحن نتكلم عن سياسة يستطيع كل مساهم تطبيقها أم سنحتاج لخبراء قانونيين في الصور لتطبيقها؟ هذا ليس منتدى به كبير المشرفين الذي يقول هذا مشهور وهذا مغمور..هذا البند ينطبق عليه نفس كلام البند الأول..وضع فترة زمنية ، تنبيه الرافع..حذف الصورة في النهاية..

   * تحذف الصور بعد 14 يوم في الحالات التالية
  1. صور التي رفعت بترخيص حر ولم تنقل إلى كومنز

ما هذا بالضبط؟ ... لا يجب وضع حد لهذه الصور.. هذه ليست منبع مشاكل بالإضافة إلى إنه لا يوجد لدينا فريق مراقبة ورفع الصور إلى الكومنز..هذا مشروع تطوعي بمعنى لا يمكن تحديد أوقات عمل..لذا يفضل ترك هذه الصور بدون تحديد مدة معينة حتى تحذف من هنا..

في النهاية..أنا لم أعدل شيء في السياسة..هذه اعتراضاتي..إذا لم يعترض أحد على هذه الاعتراضات باعتراضات جيدة..سأقوم بالتعديل.. أرجوا ممن يقرأ هذا أن يضع رأيه..شكراً--Alnokta 16:42, 28 مارس 2007 (UTC)

لم يعد الإستعمال العادل بصورته القديمة خيارا مقبولا في المؤسسة. فقط صور لأحداث تاريخية, صور لشعار معين أو صور لأعمال فنبة معاصرة يمكن أن تبقى كإستعمال عادل. بخلاف ذلك أي صورة جديدة تمسح فورا, و جميع الصور القديمة المخالفة يجب مسحها خلال سنة من الأن حسب قرار المؤسسة. --أحب البتراء 02:08, 29 مارس 2007 (UTC)
بالنسبة لموضوع حذف الصور .. اعتقد يجب التمييز بين الصور المستعملة و الصور غير المستعملة .. الصور غير المستعملة غير معروفة الحقوق يجب حذفها خلال مدة أقصاها سبعة أيام . أما المستعملة فأقترح إعطاء محمل الصورة مهلة 20 يوما لإحضار ترخيص ، خصوصا إذا لم يكن متوافرا لها بديل حر.
ثانيا : صور حملت بترخيص حر و لم تنقل لكومونز .. يمكن نقلها بواسطة بوت أو يمكن لشخص ما أن ينقلها .. لا يوجد حق يسمح لنا بحذف ما هو حر هنا .. صحيح أننا اعتمدنا سياسة دعم كومونز لكن في النهاية لن نحذف صورة حرة لأنها لم تحمل إلى كومونز ..أتمنى أن تكون هناك طريقة آلية للنقل .. لكن حذف ..هذا تطرف لم يقم به أصحاب الفكرة نفسها .

--كاوس 22:48, 28 مارس 2007 (UTC)

أنا مع إعتراضات النكتة و إضافات كاوس --Shipmaster 17:40, 29 مارس 2007 (UTC)

أنا أؤيد كل ما جاء في الصفحة، ولكن بالنسبة للمعلومات المتطلبة، اقترح بأن يكون بعضهاً اختيارياً (بالتحديد وصف الصورة والمقالات التي ستسخدم فيها). هل يجب حذف الصور فقط لأنها لا تحتوي على وصف، إن كانت مرخصة بشكل صحيح؟ كذلك اسم المقالة سيظهر تلقائياً في صفحة الصورة، لماذا يجب إضافة الصفحات التي ستستخدم فيها الصورة؟ أعلم بأن ذلك متطلب في الاستعمال العادل، ولكن ماذا عن بقية التراخيص؟

النقطة الأخرى بالنسبة للحذف الفوري. كيف يمكن الجزم 100 % بأن الصورة لشخص غير معروف؟ ربما أنا لم أسمع به ولكن غيري يعرفه. اعتقد بأن الأفضل في مثل هذه الحالات أن يعطى الشخص الذي حمل الصورة مدة أسبوع، وإن لم يعمل شيء فتحذف الصورة فوراً، بدلاً من الحذف الفوري.

هل حذف الصور الحرة بعد 14 يوماً لأنها غير محملة في كومنز متبع في مشاريع ويكيبيديا باللغات الأخرى؟ محمد (ناقش) 11:57, 30 مارس 2007 (UTC)

قوانين المؤسسة الجديدة[عدل]

حسنا. توقعت أن الإداريون يعلمون. هنالك تعليمات جديدة من المؤسسة[1]. و التالي هو الملخص للقرار النهائي للمؤسسة:

التراخيص المقبولة تحت تعريف العمل الثقافي الحر هي:

  1. CC BY
  2. CC BY-SA
  3. Against DRM
  4. Free Art License
  5. GNU FDL
  6. Public Domain

أرجو من الجميع تسهيل العمل للوصول الى ترتيبات تريح الجميع و تجعل التحول سهل جدا للجميع. --أحب البتراء 00:04, 29 مارس 2007 (UTC)

السياسة جيدة جدا، و لكن هل سيتم تطبيقها فعلا؟ لو تم تطبيقها فسيتم حذف آلاف الصور. --Meno25 (نقاشمساهمات) 06:13, 29 مارس 2007 (UTC)
التطبيق سيحدث لا محالة. أما الحذف ففيه خلاف. حماة الفيريوز يقومون بتحويل الصور الى ترخيص جنو أو تراخيص أخرى حرة. و هذه مشكلة لأنها سرقة. هنا لا أرى مشكلة فعلية عدد الصور ليس ضخما مثل النسخ الأخرى و سنة كفيلة بالتعامل معها. المهم هو عدم دخول صور جديدة بصورة خطأ. --أحب البتراء 06:51, 29 مارس 2007 (UTC)


حسنا لا مشكلة في البنود فهي توافق السياسة المطروحة ... يجب التشديد على موضوع الاستخدام العادل من الان فصاعدا --كاوس 00:58, 31 مارس 2007 (UTC)

قسم كسياسة[عدل]

وضعت تعليمات المؤسسة كسياسة بشكل مبدئي لأن المؤسسة تشترط وجود نوع من السياسة قبل السماح بتحميل الصور الغير الحرة. هذا سيسمح للنسخة العربية بالإستمرار بتحميل الصور الى أن ننتهي من وضع سياسة متكاملة --أحب البتراء 01:35, 31 مارس 2007 (UTC)

بعد الانتهاء من النقاط أعلاه، أظن أن علينا زيادة بند يلزم استعمال اسم صورة مناسبة للمحتوى. مثلا صور تحمل كإسم 12546684.png يجب أن يتم تغيير اسمها.--ميموني 10:08, 1 أبريل 2007 (UTC)

لم أرى أي رأي حول هذه النقطة؟--ميموني 09:22، 28 يونيو 2007 (UTC)

بنود جديدة[عدل]

أضفت البارحة هنا بنود جديدة لسياسة الاستثناء الخاصة بنا هنا وحذفت شرط ال14 يوم..طالما الصور حرة لا داع لحذفها لمجرد إنها ليست على الكومنز..أرجوا إبداء الرأي..وإضافة ماترونه مناسبا للسياسة..--النكتة 13:10, 10 أبريل 2007 (UTC)

هذا هو المطلوب. محمد (ناقش) 03:05, 11 أبريل 2007 (UTC)

الصور الغير مستخدمة[عدل]

قرأت القوانين على عجلة لكنني لم أجد فقرة و اضحة بخصوص الصورة الغير مستخدمة. هل يمكن وضع فقرة تقضي بحذف الصور الغير مستخدمة بعد مرور مدة معينة من تحميلها (بعد أسبوع, أسبوعين أو شهر) حتى لو كانت تشمل أحد البنود المسموحة مثل الاستخدام العادل --A z i z 18:45، 15 مايو 2007 (UTC)

إذا لم يحدث اعتراض سأضيف هذا البند: الصور الغير مستخدمة الغير حرة بعد سبعة أيام من وضع القالب وهو معمول به الآن --O S A M A( مناقشة | ) 14:47، 20 يونيو 2007 (UTC)

لدي استفسار قالت البتراء بتصرف يجب الاستئذان من المصور و ليس من الموجود في الصورة. هذه النقطة لم أفمها, يعني إذا كنت مشهورا و كتبت مقالا عن نفسي يجب علي أن اطلب من الذي صورني أن يمنحني ترخيصا بالاستعمال؟؟ ألم يقبض المصور ثمنا لتصويره لي؟ الصورة أصبحت ملكا لي و ليس ملكا له. الآن دخلت لحفلة يغني فيها أحد المغنيين أصوره و أنشر صوره بدعوى أني الصور الذي أملك حقوق النشر؟؟ أم أن فهمي للقضية ناقص؟ أرجو توضيح ذلك.--منسق 16:43، 20 يونيو 2007 (UTC)

لست في مستوى أخي صوت للبتراء. لكن حسب علمي الأشخاص المشهورين في الغالب لا يمانعون من تصويرهم. المصور هو الذي تعب وقام بالتقاط الصورة (إذا الحقوق له) كونه تنازل عن حقوق ملكية للصورة سواء بمقابل أو بدون يلغي ملكيته للصورة. الصورة الآن ملك لمن تنازل له في هذه الحالة الأمر لمن تنازل له وحقوق الصورة تعود له. أرجو أن أكون قد وضحت جزء من الاستفسار.--O S A M A( مناقشة | ) 05:08، 21 يونيو 2007 (UTC)

شكرا ربما اقتنع اكثر لو تفضلت البتراء بالإجابة.--منسق 22:19، 25 يونيو 2007 (UTC)

عفوا منسق للتأخر في الرد، (لم أنتبه). في جميع الأحوال ملتقط الصورة هو صاحب حقوق الصورة. و لكن قد تكون عملية التصوير مخالفة للقانون و يمكن معاقبة ملتقطها، من هذه الحالات:-
  1. نشر الصورة بدون إذن الشخص الظاهر في الصورة إذا كان من العامة و ليس مشهورا. لابد من التصريح الواضح من قبل من تم تصويره بعدم ممانعته لإستعمال صورته.
  2. أستعملت الصور لنشر مادة ذات حقوق محفوظة (بمعنى شخص صور كتاب محفوض الحقوق بغرض التجارة و النشر)
  3. قام بتصوير منشآت عسكرية ممنوع تصويرها
  4. قام بتصوير منازل أفراد بدون إذنهم من الداخل
الأن إذا كان الشخص في الصورة شخصية مشهورة فلا يلزم أخذ إذنه مهما كانت الوضعية التي أخذت بها الصورة، إلا إذا تم تصويرها ضمن ملكية خاصة بالشخصية المشهورة و بدون وجود حدث يستلزم التصوير. بمعنى إذا أقام الشخصية حفلة في منزله و دعى الصحافة فلا مشكلة بالتصوير. أما إذا قام المصور بالقفز الى منزل الشخصية و تصويره، فذلك خرق لخصوصيته.--أحب البتراء 02:22، 30 يونيو 2007 (UTC)
لماذا تعاملون صوت البتراء بالتأنيث. اسمه لا يدل على هذا. ولا دليل يشير إلى هذا . أشر له في صفحة نقاشه ليجيبك.--O S A M A( مناقشة | ) 09:18، 28 يونيو 2007 (UTC)
نعم لماذا؟ خاصة كون البتراء جهاز حاسوب يجيب بشكل آلي؟ --أحب البتراء 02:22، 30 يونيو 2007 (UTC)

التصويت[عدل]

هلّا بدأنا بالتصويت؟ أعتقد أن السياسة ناضجة الآن.--O S A M A( مناقشة | ) 08:00، 29 يونيو 2007 (UTC)

دمج مع ويكيبيديا:سياسة استعمال الصور[عدل]

أعتقد أنه من المفترض أن يتم دمج هذه السياسة مع ويكيبيديا:سياسة استعمال الصور، فهل تتم بعد التصويت إذا كانت النتيجة قبول السياسة.--المصري 01:14، 1 يوليو 2007 (UTC)