نقاش ويكيبيديا:استقصاء عن ويكيبيديا العربية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

استقصاء حول ويكيبيديا العربية[عدل]

مرحباً. يبدو أني أتعبت الجميع باقتراحاتي (التي أنسى تنفيذ بعضها أحياناً ). منذ فترة أجرت ويكيميديا استقصاء حول ويكيبيديا مفتوح لجميع المستخدمين، شاركت به وشعرت بأهميته في تحسين عمل ويكيميديا. ما رأيكم في نشر استقصاء يظهر على الصفحة الرئيسية وعلى البانر العلوي لمدة أسبوع أو أسبوعين خاص بويكيبيديا العربية نستمع من خلاله لآراء مستخدمي ويكيبيديا العربية وسيكون فرصة جيدة لمعرفة أخطاءنا ومحاولة تفاديها في العمل بالإضافة إلى معرفة متطلبات قارئ ويكيبيديا العربية. أرجو سماع الآراء حول فكرة الاستقصاء بحد ذاتها مع بعض الاقتراحات قبل البدء بإعداد مسودة الاستقصاء وطريقة عمله والأسئلة التي يجب أن توضع فيه لعرضها عليكم مرة أخرى. تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 03:48، 9 يناير 2009 (UTC)

الفكرة من حيث المبدأ طيبة، ولكن ما هي الأسئلة وكيف سيتم فرزها والوصول إلى النتائج؟ تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 04:27، 9 يناير 2009 (UTC)

فكرة جيدة، سأحاول طرح بعض النقاط:

  • علينا تحديد هدف الاستقصاء وبنائه بشكل يفضي إلى نتائج علمية - يفضل الاستعانة بشخص له خبرة سابقة بهذه الأمور (هل من إحصائي بيننا أو على الأقل شخص لديه خبرة بذلك).
  • الخصوصية: يمكن عمل استقصاء "علني" (لا أعلم التعبير المناسب) بحيث نطلب من المشتركين التوقيع أو استقصاء سري بحيث نضمن خصوصية المستخدم فلا نكشف عن هويته (وفي هذه الحالة علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة من الناحية التقنية والتنفيذية بالإضافة إلى بنائه بطريقة تمكننا من التأكد من جدية المشتركين). الخيار يتعلق بنوع الأسئلة المطروحة فيه.
  • يفضل إسناد مسألة التخطيط والتنفيذ إلى أعضاء يلتزمون بذلك. يجب أن يتوفر فيهم من يستطيع بناء الاستقصاء من ناحية تقنية (كما كان استقصاء ويكيميديا) بالإضافة إلى من له (أو لها) خبرة في الاستقصاءات.
  • يمكننا الاستفادة من نص استقصاء ويكيمديا.

--Histolo2 (نقاش) 13:55، 9 يناير 2009 (UTC)

مرحباً، أنا أستطيع القول أنه عندي خبرة إلى حد ما في الاستبيانات و الاستقصاءات. لكن مشكلتي الدائمة هي الوقت، لكن سأكون أكثر من سعيد في المشاركة في هذا الاستقصاء. أود طرح الأمور التالية المهمة قبل البدء بالاستقصاء و التي تحدث عنها Histolo، لكن بشكل أكثر تفصيلي:
  • تحديد عينة الدراسة، هل هم قراء ويكيبيديا العربية، أم قراء ويكيبيديا العربية و أي لغة أخرى، أم هم القراء المساهمون بشكل كبير. أم كل من له علاقة بويكيبيديا. (هذا أمر مهم فهو سيخصص الأسئلة بشكل أكبر، فإذا استهدفنا القراء من غير المساهمين، فليس من المنطق طرح أسئلة تتعلق بسياسات ويكيبيديا.
  • تحديد غاية معينة (هدف Objective) لهذا الاستقصاء. و التي لخصها سايفرز بقوله:
1) معرفة أخطائنا و محاولة تفاديها في العمل. 2) معرفة متطلبات قارئ ويكيبيديا العربية. 3)الاقتراحات.
1) معرفة أخطائنا و محاولة تفاديها في العمل: يجب إنشاء هنا عدد من الفرضيات التي سنحاول من خلال الاستبيان الإجابة عن صحة أو عدم صحة هذه الفرضيات. أقترح أن ننشئ هنا 4 فرضيات، حيث أن كل فرضية سيتم طرح 4-5 أسئلة في الاستبيان ليتم معرفة صحتها (أي أنها سيكون لهذا الجزء من الاستبيات 16-20 سؤال) بناء على هذا أقترح الفرضيات التالية:
  • الفرضية الأولى ويكيبيديا العربية تتصرف بشكل بعيد عن الحيادية. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الثانية ويكيبيديا العربية غير سريعة في الاستجابة للأحداث العالمية و المحلية المهمة.(4-5 أسئلة)
  • الفرضية الثالثة مقالات ويكيبيديا العربية تشكو من إهمال الجانب النوعي للمقالات.(4-5 أسئلة)
  • الفرضية الرابعة ليس من السهل الوصول إلى المقال المراد القراء عنه من خلال البحث في ويكيبيديا العربية. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الخامسة لا أمنح المقالات التي أقرأها على ويكيبيديا العربية أي درجة من درجات المصداقية. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية السادسة المراجع التي تعتمدها ويكيبيديا العربية غير حيادية أو غير وثوقي. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية السابعة المحررون في ويكيبيديا العربية يناقشون أكثر مما يساهمون. (4-5 أسئلة)
2) معرفة متطلبات قارئ ويكيبيديا العربية: مرة أخرى يجب إنشاء هنا عدد من الفرضيات التي سنحاول من خلال الاستبيان الإجابة عن صحة أو عدم صحة هذه الفرضيات. أقترح أن ننشئ هنا 4 فرضيات، حيث أن كل فرضية سيتم طرح 4-5 أسئلة في الاستبيان ليتم معرفة صحتها (أي أنها سيكون لهذا الجزء من الاستبيات 16-20 سؤال) بناء على هذا أقترح الفرضيات التالية:
  • الفرضية الأولى أقرأ ويكيبيديا العربية لتكوين فكرة عن الموضوع و من ثم أبحث في مكان آخر عن المعلومة الصادقة. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الثانية أثق بويكيبيديا العربية و بمقالاتها و أعتبر ما أقرأه فيها مرجع نهائي. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الثالثة أستعمل ويكيبيديا في إعداد أبحاثي المدرسية أو الجامعية. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الرابعة أقرأ ويكيبيديا العربية للتعرف على الأمور الإنسانية أما الأمور العلمية فأفضل اللجوء إلى مصدر أكثر ثقة. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية الخامسة أنظر إلى ويكيبيديا العربية كمختصر لما أريد معرفته حيث توفر علي عناء قراءة الكثير من المراجع. (4-5 أسئلة)
  • الفرضية السادسة ويكيبيديا العربية مشروع جيد لكن بحاجة إلى كثير من التحسين.(4-5 أسئلة)
2) الاقتراحات طبعاً هنا نخصص آخر فقرة من الاستبيان للقارئ بوضع أفكاره و اقتراحاته و ما يخطر في باله مما يعتقد ان الاستبيان لم يذكره.
نخرج هكذا بملا لا يقل عن 30-40 سؤال و هو على ما أعتقد كافية إلى حد ما لتوضح لنا وجهة نظر قارئ ويكيبيديا في ويكيبيديا. Yamanam (نقاش) 14:21، 9 يناير 2009 (UTC)
جميل جدا، يمان وجودك سيساهم في الموضوع. بالنسبة للعينة فأنا أرى أن نجعلها اوسع ما يمكن (أي كل من يقرأ ويكيبيديا) مع وضع أسئلة في البداية لنعرف مدى تفاعله مع الموسوعة ويمكننا لاحقا فرز النتائج بحسب هذه المجموعات (قراء فقط، محررون، محررون في وكب العربية +لغات أخرى...) --Histolo2 (نقاش) 14:52، 9 يناير 2009 (UTC)
تنظيم رائع يا يمان، عندي عدة تعقيبات
  • النقطة الأولى، بالنسبة للعينة ومع احترامي لرأي هيستولو إلا أني أرى أنها يجب أن تقتصر على القراء باللغة العربية فقط، فنحن نريد تطوير ويكيبيديا العربية وليس غيرها. إحصاءات ويكيبيديا السابقة قد تغطي كامل ويكيبيديا. على العموم إجراء الإحصاء باللغة العربية فقط (مهما اتسعت رقعة الأسئلة) سيكون كافياً لاستهداف العينة التي نريدها وعندها لن يكون هناك مانع في أسئلة مثل المقارنة مع النسخ الأخرى لويكيبيديا.
  • النقطة الثانية، بناء الاستقصاء لا يجب أن يكون نمطي (أي أن تطرح جميع الأسئلة على جميع القائمين بالاستقصاء) بل بشكل ديناميكي (أي أن ظهور السؤال التالي يعتمد على إجابة الأسئلة السابقة، مثلاً أسئلة القارئ فقط تختلف عن أسئلة القارئ والمساهم).
  • النقطة الثالثة، تقليل ما أمكن من الكتابة في الاستقصاء وجعله على شكل اختيار أزرار (radio button): (مثلاً هل تجد ضالتك في ويكيبيديا العربية؟ 1. نعم 2.لا 3. ليس دائماً) بالإضافة إلى أنه من الممكن إضافة صندوق نصي للإدلاء بالرأي بشكل حر واختياري لمن يحب الإضافة (مع أني لا أشجع على وجوده كثيراً لأننا سنضطر إلى قراءة جميع ما كتب قبل نشر النتائج خوفاً من وجود خروقات (تهجم، خصوصية، كلام بذئ) في النصوص المكتوبة)
  • النقطة الرابعة، بالنسبة لإعداد الأسئلة بشكل دقيق، أرى أن ننتظر نتيجة الاستقصاء العام والذي سيوضح أهمية كل سؤال ويعطينا فكرة عن نقاط تطويره
  • النقطة الخامسة، تقنياً يجب أن يتم الاستقصاء على موقع مستقل عن الموسوعة بحيث لا يتم تسجيل عناوين القائمين بالاستقصاء. قد يساعد أحمد شريف وأسامة (وربما أنا كمساعد لهما ) في إفادتنا في هذا الموضوع.

أرى أن يتم نقاش الموضوع على تؤدة لأن العجلة في أمور كهذه تؤدي إلى الكثير من الخسارة فليس كل يوم نستطيع إجراء استقصاء كهذا. على العموم سأقوم بإعداد صفحة مشروع ونقل النقاش إلى هناك إن لم يكن هناك مانع. تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 15:16، 9 يناير 2009 (UTC)

للتوضيح فقط، قصدي أنا كان القراء العرب ولكنني قصدت أن نشمل من يقرأ ولا يحرر أيضا (إجابة على سؤال يمان حول العينة)... بالنسبة للنقطة الأخيرة أزيد بقولي أن على الأشخاص الذين سيقومون بالاطلاع على "الاستمارات" أن يكونوا موثوقين وعليهم "شبه إجماع" من المجتمع حفاظا على الخصوصية وأن يكون عددهم أقل ما يمكن. --Histolo2 (نقاش) 16:25، 9 يناير 2009 (UTC)
أنا أوافق على نقل هذا المقترح إلى صفحة خاصة بالمشروع، لكن لم أفهم قصدك سايفرز عندما قلت: "أرى أن ننتظر نتيجة الاستقصاء العام والذي سيوضح أهمية كل سؤال ويعطينا فكرة عن نقاط تطويره" هل تقصد بالاستقصاء العام ما نفعله الآن؟ لأنني لم أفهم أننا بصدد الاستقصاء على هذا الموضوع.Yamanam (نقاش) 16:42، 9 يناير 2009 (UTC)
ما قصدته من نتيجة الاستقصاء العام هو en:Wikipedia:Survey 2008. عذراً للالتباس. --Ciphers (نقاشمساهمات) 16:49، 9 يناير 2009 (UTC)
فكرة الاستقصاء جيدة وأكيد أنها ستوضح لنا الكثير من الأمور، أرجو التركيز على القارىء العربي والمحتوى العربي بشكل عام وأن لا نجعل محور الاستقصاء فقط المشاكل التي نتعرض لها، وإنما محاولة لاكتشاف الحلول وطرق تنفيذها. وبخصوص مكان الاستقصاء، فمن الممكن وضع على توول سيرفر حيث أنه سيرفر تابع للمؤسسة ويوجد العديد من الزملاء هنا لديهم حساب عليه، أو يمكننا طلب إنشاء جديد لهذا الخصوص. --Bassemنقاش 09:57، 10 يناير 2009 (UTC)

مشاركة[عدل]

مرحبا، كنت أود المشاركة في عمل الاستقصاء، هل من مهام محددة؟. Koraiem (نقاش) 12:40، 30 مايو 2009 (ت‌ع‌م)