نقاش ويكيبيديا:بيروقراطيون/تصويت/OsamaK

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طرافة[عدل]

دكتور فيصل، يوجد صفحات في ويكيبيديا يطلق عليها 'صفحات طرافة' وهي ليست من إنشائي وتدبيري فقط، بل إن كثير من الويكيبيديات تزخر بمثل هذه الصفحات بعيدا عن عناء متابعة المقالات وتطويرها. العديد من المساهمين كانوا أصحاب دور كبير في مثل هذه الصفحات الطريفة، من بينهم صديقنا القديم أزدي. صفحات الطرافة لا تنطبق عليها كامل تعاليم الصفحات العادية، كل محتويات تلك الصفحة لا يجب أخذها بصورة جدية. الصفحات الخاصة بالطرافة التي ساهمت بها لا تمسك لا من قريب أو بعيد، إذا كنت لا توافق على الطرافة التي تمسك سأمسحها بالطبع بدون تردد. راجع تصنيف طرافة في مشروع اللغة الأم ويكيبيديا الإنجليزية وفي المشروع التنظيمي الضخم الميتا. بعض الأمور لا يجب أخذها بشكل جدي، لا تنس أن طروانة نفسه ساهم في إثبات نظرية أنني دميته. لا أعرف عن وجود سياسة بخصوص تجريم انضمام الإداريين إلى العصابات أو تحريرهم لصفحات الطرافة. القضية أبسط مما تتصور دكتور فيصل. عندما يقوم الشخص بإضافة جزء استهتاري إلى صفحة سياسة رسمية أو إلى صفحة في نطاق المقال، عندها يمكن القول أن هذا الفعل 'جريمة' يمكن معاقبة فاعلها.--OsamaK أرسل لي رسالة! 12:45، 15 أبريل 2008 (UTC)

ماذا تفعل بهذه الصفحات؟ ما هدفك؟ --جهاد 14:41، 15 أبريل 2008 (UTC)
الطرافة، في بعض الصفحات معلومات مفيدة مبالغ فيها أو ربما معلومات عكسيّة مثل ويكيبيديا:عصابة. إثبات نظرية أني دمية لرامي كان وفقا لرأي أحد مساهمي ويكيبيديا النشيطين، بالطبع تصور الصفحة الحقيقة بصورة عكسية. عموما لا أعتقد أن هذا هو المكان المناسب للحديث عن صفحات الطرافة، يوجد العديد من صفحات الطرافة في مختلف الويكيبيديات. كما ذكرت مسبقا، صفحات الطرافة يجب ألا تؤخذ بشكل جدي، أو تحمل أكثر من كونها طرافة. لا أعرف ما علاقة هذا بالصلاحيات البيروقراطية.--OsamaK أرسل لي رسالة! 14:57، 15 أبريل 2008 (UTC)
الطرافة أنواع و هذه طرافة ساخرة، طيب هذا أمر لا بأس به، لكن احذر التجريح في الآخرين تحت مسمّى الطرافة، تذكّر أن لكلّ رأيه، في الويكيبيدبات الأخرى (الإنجليزية على الأقل) حدثت ألوان من الطرافة والطرافة المعاكسة تحوّلت لما يشبه الهجاء. الإكثار من هذا أيضا قد يمس بالهيبة ممّا يفسّر ردّة فعل مساهم سوبر جدّيّ مثل فيصل --جهاد 15:16، 15 أبريل 2008 (UTC)

رجاء جهاد اقرأ الرسالة في أعلى الصفحة. لو كانت الصفحة مسيئة مثلا للبتراء يمكن لأي شخص وللبتراء المسح أو التعديل. انظر أيضا مرح. من يأخذ الأمور بشكل سوبر جدي سيحبط ويترك. Санта Клаус 18:31، 15 أبريل 2008 (UTC)

ترى أنك تتفذ فعلا مبدأ العصابة أه؟ --جهاد 18:42، 15 أبريل 2008 (UTC)

رد على تصويت DrFO.Tn[عدل]

نحترم رأيك الشخصي، و لكن رؤيتك الشخصية لما هو مهازل تختلف عنها عندنا و بشدة. فالبعض مثلا يرى في عبارة هذا المستخدم متيقن تمام اليقين بوجود بعض المستخدمين على ويكيبيديا العربية همهم الوحيد هو ترويج أفكارهم العنصرية والنزول بالموسوعة لمستوى المهزلة والفوضى في صفحتك الشخصية مهزلة و لا يجب أن تصدر من إداري و لكن تبقى تلك أراء شخصية ليست ملزمة لأحد. المهم ما هو ليس خاضعا للأراء الشخصية مثل: هل يمكنك رفع المنع الدائم الذي وضعته على أرقام DSL مصرية 84.36.158.118 و 62.114.19.170 و هي أرقام غير ثابته و أيضا ربما ترفع المنع الدائم عن أي بي 193.188.105.235 أحد المداخل الرئيسية لبتلكو في مملكة البحرين . بمنعها تمنع مئات المساهمين في مملكة البحرين و ربما أكثر في مصر. في المرات القادمة تأكد من تنبيه الأي بي المهم المتغير قبل منعه لمدة بسيطة. و ضع سببا واضحا للمنع، فشتيمة واحد من 66.197.205.229 لا تبرر منعه لمدة دائمة و هي رأي شخصي عندك و لكن كونه بروكسي مفتوح إستعمل في الهجوم بيرر منعه بشكل دائم. --Tarawneh 16:42، 15 أبريل 2008 (UTC)
قطعت على نفسي عهدا أن لا أكتب حرفا واحدا هنا. لكن ما تكتبه للأسف لا يمكنني أن أسكت عليه. صديقي أنا أستغرب كلامك هذا. يعني رأيت هذه الجملة التي كتبها السيد الطبيب و لم ترى الكلمات التي كتبها أصدقائك؟؟؟ رأيت عدد 2 آيبيات منعها (خطئا أو مصيبا) و لم ترى الآيبيات التي منعت من قبل أصدقائك؟؟؟ و أنا نفسي منعت بسبب خطئ مطبعي من قبل أحد أصدقائك الذين تدافع عنهم بسبب خطئ مطبعي قمت به. و الأصل هو النتبيه فالمنع و ليس المنع المباشر. و لم يقم أحد بتنبيهي. هذا خطئ يمكنني أن أتابع الإداري من أجله و أعمل له مشكلة و أطلب عزله. لكن الأمر صار أشبه بلعب صبيان. أنظر الشخص الذي قدمته أنا إلى الإدارة. يعمل بكفائة عالية لا مشاكل لا ضوضاء. بصراحة و أرجوا أن تتقبلها يا رامي أنت دمرت الموسوعة بمرشحيك الموقرين. طفشت كاوس و العديد الآخرين و أنا أتابع المقالات في الموسوعة و أرى ماهي

المواضيع الجديدة. فعلى شاكلة القائمين بالمسوعة تكون المواضيع و المستوى. تعيب على الدكتور فو كلامه و كأنه يختلق ذلك من عنده. ربما الآن يجب عمل صحافة ويكيبيدية تشبه ما كان يقوم به الصحاف في آخر أيامه؟؟؟ و ما يحيرني أكثر هو أن عبقريتك و مخيلتك التي كانت تذهب إلى ربط هذا بذاك و العمل الجبار على متابعة من يكون من في الموسوعة لم توصلك إلى الوجوه القديمة الجديدة هنا. و حتى نكون دقيقين المرة القادمة يا رامي حين ترد على الدكتور تكلم في صيغة المفرد و لا تقل:.... لكن رؤيتك الشخصية لما هو مهازل تختلف عنها عندنا و بشدة... إلا إذا كنت تفضل صيغ التعظيم و الإحترام فنخاطبك في صيغة الجمع إن أردت. أو إنتظر قليلا حتى تحصل على درجة الدكتوراه و خطة تدريسية حتى ترفع عصى المعلم. أنا أرى أن هذا الضعف في البصر في ناحية و دقة النظر في ناحية أخرى الذي تقوم به هو خراب للموسوعة و البوادر أمامك. مازال عندك 2 أو 3 محررين جادين و معطائين و البركة فيك إنت أو لنقل في الكفائات التي جلبتها لنا حتى تطفشوهم و تتفرغوا لكتابة صفحات العصابة و الطرافات و قبيلة أبو أبله و تصنيف تصنيف التصنيفات. قد تكون كفؤا علميا لكن للأسف من الناحية البشرية و برأيي أظهرت أنك لا تعرف البشر. أرجوا أن تتقبل كلامي بصدر رحب و أن تكون على يقين من إحترامي لك. تحياتي مبتدئ 20:15، 15 أبريل 2008 (UTC)


  • شكرا لك على احترام رأيي. الجميع على ويكيبيديا العربية يعلم الحقيقة الآن، ولعلّ ذكرك لأرقام الأي بي تلك توضح لك (كما وضحت للجميع) أن تلك الشتائم والسب (عذرا للجميع، لكن أود وضع بعض الأمثلة حتى يرى المجتمع ما هو مستوى المزاح الذي يبررونه. أكرر عذري. إليكم مثالين من تلك الشتائم التي يعلم المجتمع متى صدرت: هذا المثال [1] وهذا [2]، عِلْمًا وأنه في المثال قد حذفت أغلب الشتائم، انظروا إلى 'التنظيف' هنا [3])، إنما تؤيد ما ذكرت على صفحتي الشخصية من أن هناك مستخدمين ينزلون بالموسوعة لمستوى الفوضى. أعلمك أيضا، سيد طراونة، أن البروكسيات المفتوحة ممنوعة على ويكيبيديا، وقد استفسرت لدى المضيفين من مؤسسة ويكيميديا فأكدوا أنها يجب منعها منعًا دائمًا. عوض الحديث السفسطائي والمزاح المبالغ، يجب أن نعمل من أجل ويكيبيديا عربية أفضل كمًّا وكيفًا. فعوض تلك الصفحات الهزلية والسعي وراء ترويج أفكار لا أدري معناها والسعي وراء احتلال ويكيبيديا العربية، الجدير بنا تطوير المقالات الجدّيّة من مقالات علمية وثقافية، فويكيبيديا ينقصها الكثير الكثير من المقالات العلمية والثقافية، في الطب والفلك والكيمياء والرياضيات والموسيقى وغيرها. شكرا على التفهم. --الـفـيـصـل الـحـكـيـم (راسلـني) 18:28، 15 أبريل 2008 (UTC)


يا عزيزي، نحن نعرف ما هي تلك الشتائم، جميعنا رأيناها، و صدقني أنت لم ترى شيئا بعد. ما زلت في أول الطريق، لا تقلق سترى أكثر من هذا، جميعنا رأينا ها هو أسوأ. لكن وضعك لرسائل تحدي في صفحتك الشخصية لا يعني إلا شيء واحد، أنك تقول لهم أن صفحات الموسوعة هي مجال مفتوح للصراع ، و هذا خطأ. لا يجب تغذية و إشباع الخصائص المرضية لدى البعض، الحل الوحيد الصحيح هو تجاهل مثل هذه النوعية. سيشعر المهاجم بالملل و يغادر إذا لم يجد إستجابة. القضية مثل التعامل مع الأطفال، إذا أثرت إنتباه نحو قضية معينة سيتعلق بها أكثر، و بالعكس إذا وجد الموضوع ممل و لا يوجد من خلاله إي إستجابه سيبحث عن التسلية في مكان أحر.
الأن البروكسيات شيء و أرقام موزعي الأنترنت في مصر و البحرين شيء أخر. أي بروكسي خارج الوطن العربي يغلق فورا إذا أساء العمل، مع العلم أن هذا توجه عند البعض و إجباري عند البعض الأخر و ممنوع في موسوعات أخرى، بل و غير متطرق له في معظم الموسوعات. بالعربي لا يوجد قاعدة عامة لدى الجميع. في الوطن العربي لا يوجد بروكسي بل يوجد موزعي إنترنت لا يملكون ما يكفي من أرقام الأي بي و لهذا تيدو و كأنها بروكسي مع أنها موزعي إنترنت عاديين. أنا هنا عندي رقم أي بي ثابت لا يتغير و لكن لا أحد في مصر يوجد لديه رقم ثابت، هذا لا يعني أنهم يعملون من خلال بروكسي و كل ما سيحدث هو أنه بمنعك الاي بي الخاص به لن يكون عليه إلا إطفاء المودم و تشغيله مرة أخرى ليحصل على أي بي جديد و يبلى بالمنع مستخدم أخر. و الأسوء هو إذا كان الموزع لا يملك إلا عدد محصور من الإي بيز، وقتها ستمنع مئات إن لم يكن ألوف المستخدمين الذين يعملون من خلال نفس الأي بي و بشكل شرعي. بشكل مطلق لا يجوز منع الأي بي الخاص بموزع إنترنت محلي إلا بعد تنبيه الأي بي و لمدة بسيطة جدا.
يا ليت تبين على من ترجع نحن؟؟؟ و لماذا تتكلم بصيغة الجمع الآن؟؟؟ 20:15، 15 أبريل 2008 (UTC)


يالنسبة لتقيمك للصفحات الشخصية، فمرة أخرى ذلك مجرد رأي شخصي لك لا يهم الكثيرين هنا، و لا داعي للتلويح به و كأنه صحيح، هو مجرد رأي شخصي لك فقط لا غير، لا داعي لإعطاءه حجم أكبر من ذلك. عرفناه و أنتهى. أما كيفية صرف الوقت على الموسوعة فتقيميه لا يعود لك أيضا. هنالك من يعتقد أن صرف الوقت في الصفحات العلمية غباء و هنالك من يعتقد أن صفحات العشائر غباء و هنالك من يعتقد أن الكلام عن التاريخ غباء و هنالك من هو يجزم أنه لا يوجد صفحة تستحق الوجود و صرف الوقت بها إلا صفحة تتكلم عنه هو و تبجله. هنالك من يرى أن المساهمة في النسخة العربية مضعية للوقت و أن الصور العلمية يجب أن تبقى فقط ضمن النصوص الأصلية الأنجليزية. لا تحاول فرض رأيك على الأخرين، كل ما ستجنيه هو نشر الفوضى و الصراع بدون هدف و ستخرج في النهاية بدون أن تكسب شيئا إلا إضاعة وقت الجميع و عداوة من إختلفت معه برأيك الشخصي و الذي لن يقدم أو يؤخر شيئا في الموسوعة بالنسبة للجميع. --Tarawneh 19:33، 15 أبريل 2008 (UTC)


عزيزي لست أنت من يحدد متى يبدؤ شيء أو ينتهي. أرجو أن تفهم ذلك. لكل رؤيه و يمكن أن يعبر عليه كيف ما شاء و متى ما شاء. بالنسبة للتقييم نفس الشيء يقال عن كلامك: قد يهم البعض و لا يهم الكثيرين. أما الفوضى و الصراع فقد وضحت لك أعلاه من نشره. ربما تكون من معتنقي فكرة الفوضى الخلاقة. مبتدئ 20:15، 15 أبريل 2008 (UTC)

مبتدئ[عدل]

مرحبا جميعا. يقول الزميل مبتدئ في بيان سبب اعتراضه:

  • أشك في حيادية أسامة: الحيادية مشكلة كبيرة في ويكيبيديا، بين الطرفين "اليساري" و"اليميني"، التوفيق بين هذه الآراء يحتاج المزيد من الجهد من مختلف محرري ويكيبيديا. من السهل حل الخلاف عن طريق تبادل الأفكار كما فعل الأخ جهاد هنا. إذا لحظت خرقا لمبادئ الحياد فلا مشكلة بالنقاش حول هذه المسألة أو تلك والتوصل إلى نقطة ائتلاف. إذا كنت تمتلك أمثلة لخرقي للحيادية سأكون سعيدا بتصحيحها ونقاش أسبابها.
  • بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرها دكتور فو.: ذكرت في تعليقي في الأعلى عن رأي الدكتور.
  • السيد أسامة مزاجه رائق أكثر من اللازم.: مزاجي رائق أو معكر، لا أعتقد أن هذا ذي علاقة بموضوعنا باستثناء تسببه في مشاكل أو أخطاء في العمل الإداري. هذا يعني أن روقان المزاج من عدمه لم يؤخر أو يقدم حذف مقال أو منع مستخدم أو إجابة سؤال، كل هذا الروقان خارج نطاق المقالات والعمل الجدي.
  • ربما معجب بحال ويكيبيديا العربية فقد وصلنا إلى عدد محترم من المقالات التي لا تحتوي على جملة واحدة مفيدة: ليس تماما، أنا أشطب الكثير من المقالات القصيرة جدا التي لا تحتوي تعريفا واضحا والتي أقل من مستوى بذرة. أحاول دائما كتابة مقالات مفيدة لويكيبيديا في مختلف المجالات.

في النهاية آمل ألا يتحول النقاش إلى حرب، أبق النقاش هادئا ومفيدا ومثمرا. شكرا لك لإبداء رأيك ونقاشك. أتمنى أن نصل إلى توافق في الآراء وإبداء أفضل لوجهات النظر. شكرا لك مرة أخرى ولدكتور فيصل ولجميع المشاركين في النقاش.--OsamaK أرسل لي رسالة! 21:27، 15 أبريل 2008 (UTC)

بالنسبة لتعليق الدكتور الثاني:

  • الجميع على ويكيبيديا العربية يعلم الحقيقة الآن: أظنك تمزح؟ لا يوجد في ويكيبيديا عصابة حقيقة كما تتصور :). لن يصوت فلان أو علان لي لأجل معرفة مسبقة/رشوة/اتفاق سري. العمل في ويكيبيديا عمل تطوعي بحت مما يعني أن الصلاحيات البيروقراطية هي زيادة في العمل قد لا يستطيع بقية المساهمين الحصول عليها، ربما للانقطاع وعدم توفر الوقت الكافي للموسوعة. أتمنى أن نجتمع يوما في غرفة الدردشة لأسمع رأيك بوضوح حول "التكتلات الويكيبيدية".
  • قضية خطأ المنع: جل من لا يسهو. هذا كان مثال بأن أي إداري يمكن أن يخطئ. الإداريون ليسوا ملائكة أو أجهزة حاسوب تعمل ليل نهار. أظنك تتفهم ذلك. بطبع سبق أن منعتُ مساهمين جدين هنا عن طريق الخطأ. اقرأ ويكيبيديا:مرح.
  • الحديث السفسطائي والمزاح المبالغ: لا أستطيع التعليق. فقط: أرجو ألا تحوّل النقاش البناء هنا إلى حرب نقاش من فضلك.
  • تطوير المقالات الجدّيّة من مقالات علمية وثقافية: نقطة جيدة. الجميع يقر بأن ويكيبيديا العربية تعاني من مشكلة في المقالات العلمية المتكاملة. لكن يا ترى ما علاقة هذا بالنقاش هنا؟ ثم ما علاقة هذا بالطرافة؟ إذا كان المساهم الإداري يستطيع المساهمة الجدية (حذف، حماية، منع، تطوير، إنشاء) والمرح الموزون (النقاشات خارج أمور الموسوعة، صفحات الطرافة) فما المشكلة تحديدا؟ قد لا تقبل أنت مثل هذا المزاح، الجميع يحترمك هنا. لن يقوم أحد بجرح مشاعرك، لكن ماذا عن المساهمين الآخرين؟ لا يوجد توافق في المجتمع حول منع صفحات الطرافة (لا يوجد أي نقاش حول منعها أو منع المرشحين من المساهمة فيها إلى اللحظة). في الحقيقة صدمت عندما قرأت أن سبب معارضتك هي صفحات الطرافة. بالطبع مع الإبقاء على أصل المساهمة في ويكيبيديا كموسوعة علمية.

في نهاية التعليق، أترك نفس ما تركته للأخ مبتدئ وكل الأخوة المساهمين. النقاش هنا للفائدة، أرجو أن نسيطر على إبقائه مفيدا وهادئا. شكرا لكم جميعا.--OsamaK أرسل لي رسالة! 21:45، 15 أبريل 2008 (UTC)

ترجمان[عدل]

هل من سبب؟ ويكيبيديا ليست ديمقراطية.--OsamaK أرسل لي رسالة! 19:27، 21 أبريل 2008 (UTC)

  • اذا ظهر السّبب بطل العجب كما يقال ، و لكن الخلل لا يكمن في حركة عرائس القراقوز و انما في الايدي التي تحرّكها يا أخي...

أخوك ترجمان05 21:25، 30 أبريل 2008 (ت ع م)

لا أعرف ماذا تقصد. ويكيبيديا ليست ديمقراطية.--OsamaK أرسل لي رسالة! 04:59، 1 مايو 2008 (UTC)