انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:يوم ويكيبيديا العربية الخامس

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أريد المشاركة كمستقل ولكن لا أعرف طريقة التسجيل Metel.gear (نقاش) 10:25، 12 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)


متفرقات[عدل]

سبق وكتبت ملاحظات في محاولة مني لتقييم يوم ويكيبيديا الرابع. بعض اقتراحاتي ستكون شبيهة.

  • التنظيم: لعل أهم سبب في نجاح اليوم السابق هو نشاط بعض المستخدمين القلائل الذين روّجوا للفكرة وقاموا بالتنظيم الخ... لا حاجة لذكر أسماء بعينها فالكل يعلم من المقصود. لقد بدأنا تنظيم هذا اليوم باكرا وهذا أمر جيد. أرى أن يتفق بعض المهتمين بالأمر على تنسيق العمل بينهم الخ... (على الأغلب هم ليسوا بحاجة لي ليعرفوا ذلك). يمكنهم تحسين آليات التعاون بإنشاء صفحة خاصة للتنظيم وتقسيم المهام ومناقشة سبل العمل (كل هذا شرط أن يكون التنفيذ هو المهم وليس النقاش السفسطائي).
  • المقالات المقترحة: أرى أن يتم انتقاؤها بصورة أدق بحيث تكون المقالات المقترحة مهمة ومن المواضيع التي تنقص موسوعتنا. قد تكون ورشات العمل وأسابيع الويكي مكانا مناسبا لمناقشة أية مقالات نضيف.
  • الكيف أم الكم: يبدو من نتيجة النقاش أن الهدف سيكون 1000 مقالة. للمستخدمين المهتمين بزيادة الجودة (ولو جاء ذلك على حساب الكم) أقول: يمكنكم إضافة مقالات طويلة (بل أنصحكم بذلك) هذا ما سوف أقوم بعمله بنفسي. لا تقلقوا من عدم انتباه الناس لمساهمتكم هنالك من ينتبه لجودة المقالات المضافة.
  • الأيام المحلية: لا يسعني القول سوى المزيد والمزيد منها.
  • الدعاية: أظن أن علينا القيام بحملة دعائية أكبر من العام المنصرم. علينا الاتصال بمدونين، مواقع صديقة، عند انتهاء اليوم يمكننا إصدار بيان للصحافة وقد تنشره بعض الصحف مما سيزيد الوعي بمشروعنا.

--Histolo2 (نقاش) 23:45، 15 فبراير 2009 (UTC)


وماهي الأعمال الضرورية غير التحرير والصيانة؟؟ Muhends (نقاش) 04:42، 24 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
  • سأكتفي بذكر ثلاثة مهام غير التحرير والصيانة ولن أضع التصور الكامل هنا لأننا لم نطرحه بعد نريد المزيد من تصورات الزملاء حول عمل اللجان:
    1. الإعلان عن اليوم في وسائل مختلفة أخرى غير الويكي منها الصحف والمجلات. إعداد هذه الإعلانات ومتابعتها.
    2. يوم الويكي مثل ما حصل العام الماضي في الإسكندرية والقاهرة وهناك احتمال في ألمانيا هذا العام.
    3. إعداد صفحات المقالات المطلوبة، ومن ثم تعبئة أسمائها في القوائم المخصصة. (1000) مقال. إختيار القوالب التي تحتاج لعمل.

-- بروديوسر (حوار مساهمات) 05:32، 24 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

  • الإعلان عبر الصحف يتطلب الدفع المادي، فالأحسن هو عمل مقابلات من خلال الصحف والإذاعة المرئية والمسموعة كعمل مقابلة لفترة قصيرة بالجزيرة أو البي بي سي أو العربية أو غيرهم وإشهار بيوم الويكي العربي وجعله حافزا للآخرين للإنضمام إليه والمساهمة به..
  • إعداد الصفحات المطلوب فتحها، يكون من صميم عملنا ككل لتهيئة أجواء فتحها في اليوم الموعود. واقترح اقتراحا بسيطا وهو عدم فتح تلك الصفحات قبل يومها، وإنما التجهيز لها بعمل مسودة خارجية جاهزة للإنزال في اللحظة المناسبة -ويكون بأوقات الفراغ-. Muhends (نقاش) 07:07، 24 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
  • هناك الكثير من الأعمال التمهيدية التي تحتاج جهود مختصة لمتطوعين قبل يوم ويكيبيديا، على سبيل المثال أنت تقول 1000 مقال غير ظاهرة سوى في يوم الويكي، ولكن من سيقوم على تحضيرها وأين سيتم تخزينها؟ من سيشرف على عملية التخزين وترتيبها ونقل المقالات إليها. وإذا خزنت كيف سيقوم الجميع بالمساهمة؟ إذا لابد من مجموعة من الناس أن يهتموا بهذا العمل. حتى الإعلان من الطبيعي أننا لن ندفع مقابل الإعلان، المقصود من الإعلان هو الترويج ليوم الويكي بأي وسيلة ممكنة حسب المتوفر، وهذا بحاجة إلى جهود مكثفة. أليس كذلك؟ -- بروديوسر (حوار مساهمات) 13:20، 24 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

لا أرى حاجة لكل هذا النقاش:

  • بالنسبة للترويج، هنالك وسائل أخرى غير الإعلانات المدفوعة الأجر. لدينا هنا بعض الإعلاميين الذين نستطيع الاستفادة من خبرتهم. يمكننا صياغة إعلان للصحافة Press release قبل يوم ويكيبيديا وبعده. بالإضافة إلى ذلك فبعض الصحف/المواقع قد ترغب بنشر تقرير صحفي عن ويكيبيديا ويمكننا مساعدتها بذلك من خلال توفير مقابلات مع بعض الأعضاء (اليوم يمكن إجراء المقابلات عن طريق الدردشة/مرسال/بريد الكتروني بالإضافة إلى الطرق التقليدية). برأيي لا بد من وجود وسيلة إعلام ترغب بالنشر عن ويكيبيديا.. لا نخسر شيء من المحاولة على كل حال.
  • بالنسبة للجان أردت التشديد على عدم تغليب الطابع البيروقراطي ولكنني أرى أن بروديوسر يوافقني فلا خلاف بيننا. هنالك العديد من الأمور لتحضيرها بدءا من تحسين صفحات الشرح وحتى تنظيم أيام محلية. هنالك حاجة لتواجد الأعضاء القدامى في قناة الدردشة مثلا لمساعدة الجدد (وهذا ما حصل في اليوم السابق).
  • لا تعتبرها لجنة بل اعتبرها مجموعة من المتطوعين التزموا بالمساهمة في التنظيم. لا يخفى على أحد أن اليوم السابق لم يكن لينجح لولا جهود بعض الأفراد الجبارة (وجميعنا يعرفهم).. شخصيا كنت من المتشائمين ولم أتوقع نجاحا لهذا اليوم في مدة التحضير القصيرة ولكن أثبتت الأيام مدى خطأي وما أسعدني بذلك. الآن تتم محاولة تنظيم متأنية لضمان المحافظة على نفس المستوى على الأقل (ولا نقول نجاحا أكبر).

--Histolo2 (نقاش) 19:23، 24 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

أرى أن الإعلان عن هذا اليوم مهم جداً و خاصة في صفحات الويكيبيديا، أنا ممن يستخدم و يحرر في الويكيبيديا بشكل دوري و لكني لم أرى البانر الدعائي في الأسفل إلا صدفة، أو ما علينا هو وضع البانر الدعائي لهذه الحملة في أعلى الصفحة، ثانياً: دور المواقع و المنتديات في نشر هذا الخبر، و أتخيل أن مجموعات الفيس بوك لها تأثير هام في نشر الكلمة، وسائل الإعلام الكبيرة ربما تستهدف شريحة أكبر من الجماهر ولكنها لا تميز في النوعية، أتخيل أن هذا الأمر (استهداف النخبة الفكرية) متيسر بشكل أكبر عبر الشبكة العنكبوتية، هذا رأيي و منكم التعليق. --the global buffer (نقاش) 09:52، 25 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

لجنة الإعلان[عدل]

كتبتُ تدوينة مصغّرة عن الإعلان ليوم ويكيبيديا العربية الخامس. خلاصة الكلام أننا بحاجة إلى:

  1. من يراسل المدونين/المدونات ويكتب في المنتديات ويرسل في القوائم البريدية عن يوم ويكيبيديا.
  2. تصاميم دعائية ليوم ويكيبيديا العربية الخامس بحجوم وأشكال وألوان مختلفة. لاحظ أننا قد نحتاج إلى مراسلة مصممين خارج الموسوعة (على شريطة أن تكون التصاميم المستوردة حرة).
  3. (استنادًا إلى سامي) بيان صحفي من مجتمع ويكيبيديا عن هذا الحدث.

لاحظ أن الوقت الآن ممتاز للتخطيط للإعلان، أي تأخير ينتج قد يعطل الخطط. من الضروري تسجيل "أين نحن"، إذا راسلت مدونة أو كتبت موضوعًا في منتدى أو أرسلت رسالة إلى القائمة البريدية لا تنس أن تكتب أدناه أنك قمت بذلك. اقترحت في القائمة البريدية أن نخصص جزءًا في الصفحة لداعمي اليوم من غير مساهمي ويكيبيديا.--OsamaK أرسل لي رسالة! 20:17، 10 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

البيان الصحفي[عدل]

سأقوم ببدء كتابة البيان في مستخدم:histolo2/بيان صحفي ليوم ويكيبيديا 2009 نحن في ويكي فلا تترددوا بمشاركتي في الكتابة أو على الأقل النقاش... لا تجربة لي في مثل هذا النوع من الكتابة لذا فكل مساعدة مرحب بها. --Histolo2 (نقاش) 21:06، 11 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

هنالك نص أولي في الصفحة المذكورة أعلاه، قام بصياغة معظمه (مشكورا) الأخ نسيب أسامة (علي مراجعة التاريخ في المستقبل بدلا من افتراض الفرضيات). ما زلنا بحاجة للمعلومات عن الأيام المحلية لنضيفها إلى النص... لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم، هذا البيان بحاجة إلى التعبير عن رأي المجتمع (لذا نحن بحاجة إلى آرائكم). --Histolo2 (نقاش) 08:26، 12 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)


السلام[عدل]

يا اخوان بغيت المقالات المرشحه للتعديل لكي اساهم بها ؟

السلام عليك. شكرًا لمساهمتك. هنا قائمة المقالات. من فضلك احجز المقالات التي تريد العمل عليها لكن لا تضعها إلى في يوم السبت -يوم ويكيبيديا العربية-.--OsamaK أرسل لي رسالة! 11:18، 9 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)