هيموغلوبين c

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Hemoglobin C
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع اعتلال الهيموغلوبين،  وفقر الدم الانحلالي الخلقي،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

هيموجلوبين C واختصاره باللغة الإنجليزية (HbCاو Hb C) وهو هيموغلوبين غير طبيعي حيث حدث احلال أو استبدال بقايا حمض الجلوتاميك ووضع بقايا الحمض الاميني لايسين على الموقع السادس من سلسلة B – globin [1]

الأهمية السريرية[عدل]

تقلل هذه الطفرة التي حدثت للهيموغلوبين من المرونة الطبيعية لكريات الدم الحمراء المضيفة مما تسبب في خضاب الدم أي تغير غير طبيعي وشاذ في شكل الهيموغلوبين، أما الاشخاص الذين هم متخالفين عن الطفرة حوالي 28-44% من اجمالي الهيموغلوبين هو هيموغلوبين C ولكن دون تطور لفقر الدم. أما في الاشخاص المتماثلين في الطفرة تقريبا جميع الهيموغلوبين يكون على شكل هيموغلوبين C مما يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي الخفيف.

العرض[عدل]

تم العثور على الخلايا المستهدفة، mictospherocyte وكريستلاتHBC، في خزعة من الدم تم اخذها من مريض متماثل الجينات.

الجمع بين هذا المرض وغيره من الحالات[عدل]

الافراد المصابون بالهيموغلوبين المنجلي (HbSC) لديهم الجين ل (HbS)الموروث من أحد الاباء وجين اخر ل (HbC) موروث من الوالد الآخر ويطلق عليهم «متخالف الجينات» (Heterozygous)، حيث ان HbC لا يتبلمر بسهولة مثل HbS، هناك تمنجل أقل (خلايا منجلية أقل) وتبين معظم الخزعات الطرفية الخلايا المستهدفة وعدد قليل من الخلايا المنجلية، هناك عدد قليل من الإصابة بحدة انسداد الأوعية، ومع ذلك الاشخاص الذين يعانون من أمراض HbSC يصابون باعتلال في الشبكية، نخر العظام الدماغية، وفحولة أكثر من الذين يعانون من مرض SS النقي [2] الافراد الذين يمتلكون صفة HbC لديهم خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموغلوبين الطبيعي A والهيموغلوبين الشاذ، ويسمى الهيموغلوبين الشاذ ب هيموغلوبين C، الافراد الذين يمتلكون صفة هيموغلوبين C يكون لديهم الهيموغلوبين A أكثر بقليل من هيموغلوبين C، وليس لديهم أي مشاكل صحية نتيجة امتلاكهم هذه الصفة، ولا يمتلكون مرض هيموغلوبين C أو فقر الدم المنجلي ولا يمكن ان تتطور هذه الامراض لديهم في وقت لاحق من الحياة ولكن يمكنهم تمرير هذه الصفة لابنائهم.[3] الافراد الذين يحملون صفة هيموغلوبين C يمكن ان يمتلكوا طفل يعاني من مرض الهيموغلوبين C أو مرض هيموغلوبين SC، ولا تعد امراض الهيموغلوبين C من اشكال مرض فقر الدم المنجلي.

الأعراض[عدل]

معظم الناس ليس لديهم أعراض ويمكن ان يسبب تضخم خفيف إلى متوسط في الطحال (تضخم الطحال) كذلك فقر الدم الانحلالي وهو شكل من اشكال فقر الدم يسبب انهيار غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء قبل الاوان،[4] إذا زاد عدد HBC في الدم فهذا يقلل من حجم وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يسبب فقر الدم الخفيف في بعض الأحيان قد يحدث الرقان، بعض الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض قد يتطور ويؤدي إلى حصى في المرارة مما يتطلب العلاج،[5] استمرار انحلال الدم قد ينتج حصى ملونة في المرارة وهو نوع غير عادي من حصوة تتألف من محتويات ملونة داكنة من خلايا الدم الحمراء.[6]

علم الأوبئة[عدل]

تم العثور على جينات HBC في 2-3% من الاشخاص السود في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما 8 % من هؤلاء السود يمتلكون جينات (Haemoglobin S), وهكذا فإن مرض الهيموغلوبين SC بشكل ملحوظ أكثر شيوعا من امراض الهيموغلوبين CC , الهيموغلوبين C يوجد في مناطق غرب إفريقيا مثل غانا حيث تعيش اليوربا.[7] كما انها وجدت في مناطق غرب افريقيا مثل غانا حيث عاش اليوربا فيها مرة واحدة[8] (MAN Volume 56 March 1956 pages 34–36 حوالي 1 من كل 40 من الامريكيين من اصل أفريقي لديه صفة الهيموغلوبين C تؤثر هذه الصفة أيضا على الاشخاص الذين جاء اجدادهم من إيطاليا واليونان وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي. ومع ذلك، فمن الممكن لشخص من أي جنس أو جنسية أن يمتلك صفة الهيموغلوبين C , أما من حيث التوزيع الجغرافي، تم العثور على أليل الهيموغلوبين C على أعلى الترددات في غرب أفريقيا، حيث ارتبط ذلك مع حماية ضد الملاريا أمراض الهيموغلوبين C موجودة عند الولادة، على الرغم من أن بعض الحالات قد لا يتم تشخيصها بهذا المرض حتى سن البلوغ.ركلا الجنسين من الذكور والإناث تتأثر بنفس القدر.

وراثة مرض الهيموغلوبين C[عدل]

مرض الهيموغلوبين C هو اضطراب جسمي وراثي منحسر ينتج من الوالدين من الأليل الذي يشفر هيموغلوبينC إذا كان كلا الأبوين حاملان للمرض (هيموغلوبين C) فهناك فرصة لإنجاب طفل يعاني من هذا المرض، هذه هي النتائج المحتملة مع كل حمل: 25 في المئة (1 من كل 4) فرصة لإنجاب طفل يعاني من مرض الهيموجلوبين C , 50 في المئة (1 من كل 2) فرصة لإنجاب طفل ناقل للمرض، 25 في المئة (1 من كل 4) فرصة لانجاب طفل دون مرض ودون ان يكون ناقلا للمرض

الاختبارات السريرية[عدل]

الفحص البدني قد يظهر تضخم في الطحال، الفحوصات التي يمكن ان تتم: عدد استكمال الدم (Complete blood count CBC), الهيموغلوبين الكهربائي Haemoglobin electrophoresis)), خزعة دم طرفية (Peripheral blood smear), هيموغلوبين الدم (Blood Haemoglobin) (5).

العلاج[عدل]

عادة لا داعي للعلاج، مكملات حمض الفوليك قد يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية وتحسين أعراض فقر الدم.[9]

التشخيص[عدل]

بشكل عام، مرض هيموغلوبين C واحد من أكثر امراض الهيموغلوبين اعتدالا. الانخفاض الخفيف إلى المعتدل من عمر كريات الدم الحمراء قد يصاحبه فقر الدم الانحلالي المعتدل. الافراد الذين يعانون من مرض هيموغلوبين C لديهم نوبات الم متفرقة في مفصل العضلية الهيكلية. يمكن للناس الذين يعانون من هيموغلوبين C ان يعيشوا حياة طبيعية.

منع الإصابة بالمرض[عدل]

قد تكون الاستشارة الوراثية هي الطريقة المناسبة للأزواج الذين لديهم خطورة عالية ويرغبون في انجاب الأطفال.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ [dead link]
  2. ^ Nagel, Ronald L.; Fabry, Mary E.; Steinberg, Martin H. (2003). "The paradox of hemoglobin SC disease". Blood Reviews 17 (3): 167–78. doi:10.1016/S0268-960X(03)00003-1. ببمد12818227.
  3. ^ "Hemoglobin C Trait". Stjude.org. Retrieved 2015-03-03.
  4. ^ Fairhurst, Rick M.; Casella, James F. (2004). "Homozygous Hemoglobin C Disease". New England Journal of Medicine 350 (26): e24. doi:10.1056/NEJMicm030486. ببمد15215497.
  5. ^ "Updating PubMed Health - National Library of Medicine - PubMed Health". Ncbi.nlm.nih.gov. 2014-11-12. Retrieved 2015-03-03.
  6. ^ Hemoglobin C Disease at eMedicine
  7. ^ Akinyanju, Olufemi O. (1989). "A Profile of Sickle Cell Disease in Nigeria". Annals of the New York Academy of Sciences 565: 126–36. doi:10.1111/j.1749-6632.1989.tb24159.x. ببمد2672962.
  8. ^ Fairhurst, R. M.; Fujioka, H.; Hayton, K.; Collins, K. F.; Wellems, T. E. (2003). "Aberrant development of Plasmodium falciparum in hemoglobin CC red cells: implications for the malaria protective effect of the homozygous state". Blood 101 (8): 3309–15. doi:10.1182/blood-2002-10-3105. ببمد1248069.
  9. ^ MAN 56: 34–36. March 1956. Missing or empty |title= (help)
  10. ^ MedlinePlus Encyclopedia Hemoglobin C disease

روابط خارجية[عدل]


قالب:Globins قالب:Myeloid hematologic disease

إخلاء مسؤولية طبية