ويكيبيديا:خطة ويكيميديا الاستراتيجية 2030

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شرائح العرض حول استراتيجية ويكيميديا 2030 خلال مؤتمر ويكي عربية 2019 بمراكش
شرائح توضح مسودة 13 توصية وسياقها العام.

بناء مستقبلنا المشترك - توصيات بشأن كيفية تحقيق رؤية ويكيميديا 2030[عدل]

سنة 2017، وضعنا نصب أعيننا هدفًا طموحًا: أن نصبح البنية التحتية الأساسية لمنظومة المعرفة الحرة بحلول عام 2030. كيف يمكننا إذن تحقيقه؟

لقد قام أعضاء حركتنا بتحليل أفكار بشأن مستقبلنا ومناقشتها وتنقيحها لدمجها في التوصيات المتعلقة بكيفية تحقيق هذه الرؤية. توضح هذه التوصيات كيف يمكننا النمو على نحوٍ مستدام وشامل، وتُقدّم طرقًا يمكننا من خلالها تحقيق أقصى استفادة من الفرص الجديدة ومواجهة تحديات اليوم والغد. كما أنها تبين كيف يمكننا السعي نحو تحقيق العدالة المعرفية وتوفير المعرفة كخدمة. لذلك، يمكن أن يلعب كل شخص - سواء الأشخاص الذين هم ضمن حركتنا حاليا أو أي شخص يرغب في الانضمام مستقبلا - دورًا فعالًا في تحقيق الوصول إلى المعرفة الحرة ومشاركتها وتمكينها.

إبدأ[عدل]

ملخص للتوصيات 13 في صفحة واحدة.

ستجد على الصفحات التالية النسخة النهائية من وثيقة استراتيجية الحركة، و التي تشمل 10 توصيات للتغيير، المبادئ التي تقوم عليها، نظرة عامة على العملية إضافة لسرد التغيير الذي يحدد كيفية اتصال التوصيات فيما بينها وتصميمها ككل، للمساعدة في التطابق مع اتًجاهنا الاستراتيجي.

يمكنك قراءة المحتوى الأساسي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية والبرتغالية والإسبانية. تحتوي النسخة الإنجليزية أيضًا على قسم "مبادئ" أطول، كما تشمل أقسام موسعة تجيب عن أسئلة "لماذا" و "كيف" لكل توصية، والتي تقدم تفسيرات وسياقات إضافية. علاوة على ذلك، يرتبط هذا المحتوى بأقسام أكثر تفصيلاً حول "النقاشات المجتمعية" المرتبطة بكل توصية. انبعثت هذه الآراء والملاحظات من جميع مجتمعات ويكيميديا عبر العالم وتم طرحها في نقاشات داخل الإنترنت وخارجه عبر صالونات الإستراتيجية في جميع أنحاء العالم وفي مؤتمر ويكيمانيا.

محتوى التوصيات مترابط للغاية. لفهم كيفية اتصال التوصيات مع بعضها البعض ، نقترح قراءة سرد التغيير أولاً. نشجعك على قراءة كل توصية ومراجعتها من منظور مجتمعك وسياقك الخاص. إذا كنت مهتما، يمكنك نشر أفكارك على صفحة نقاش كل توصية أو على المنتديات النشيطة لمجتمعك اللغوي. من أجل فهم أعمق للأفكار التي بنيت عليها التوصيات وطوًرتها، يرجى قراءة قسم المبادئ. أخيرًا، يشرح لنا قسما “العملية” و”الخطوات المستقبلية” الخطوات التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة وما سيحدث بعد ذلك. قمنا كذلك بتحضير ملخص مصغًر باللغات الكاتالانية والهولندية والفارسية والعبرية والبولندية والروسية. يلخص ذلك النص بتلك اللغات سرد التغيير ويعطي نظرة عامة قصيرة على كل توصية.

نصوص التوصيات العشرة[عدل]

شرائح توضح التوصيات العشرة النهائية وسياقها العام.
  1. زيادة استدامة حركتنا
  2. تحسين تجربة الاستخدام
  3. توفير السلامة والإدماج
  4. ضمان العدالة في صنع القرار
  5. التنسيق بين الأطراف المعنية
  6. الاستثمار في تطوير المهارات والقيادة
  7. إدارة المعرفة الداخلية
  8. تحديد موضوعات التأثير
  9. الابتكار في المعرفة الحرة
  10. التقييم والمراجعة والتعديل

تواصل معنا[عدل]

الفيديو الكامل لحصة نقاش الإستراتيجية خلال مؤتمر ويكي عربية 2019.

شاهد أيضا[عدل]

  • استمع للتوصيات العشرة صوتيا